في البلاد الشيوعية إذا وضعت النسوة حملها يجمعن ألبانهن كلهن ويغلينه ثم يرضعن هؤلاء الأولاد فهل يعتبر هؤلاء إخوة من الرضاعة .؟ حفظ
السائل : شيخ بالنسبة لبلادنا على أيام الشيوعية
الشيخ : أي بلاد هي
السائل : ... يعني كانت الأمهات تلدن في المستشفيات
الشيخ : كانت
السائل : كانت الأمهات تلدن في المستشفيات، ومعلوم أن الحكم حكم الشيوعية كانوا يجمعون لبن الأمهات ويغلونه ثم يشربه الأطفال يعني حتى تنتهي مدة البقاء في المستشفى
الشيخ : مشكرة هذه
السائل : يعني: ربما أهل البلد كلهم
الشيخ : يصيروا إخوة من الرضاعة
السائل : إي إخوة من الرضاعة، فما تقولون في هذا؟
الشيخ : والله هذه مشكلة ومعضلة أيضاً في نفس الوقت، يقول: إنه لما كانت هذه الجمهوريات الإسلامية تحت حكم الشيوعية الظالم كانوا يجمعون ألبان الأمهات ويغلونها ثم يسقونها الأطفال، ولا يبالون، يعني ليسوا يحررون مثلاً من شرب هذا اللبن حتى يُعرف كما هو حسب كلام الأخ، فكيف يكون الحال؟ نقول: من تيقن أنه شرب من هذا اللبن صارت جميع النساء اللاتي شاركن في هذا اللبن أمهات له، ومن لم يتيقن فالأصل البراءة، وعلى هذا فاخطب من أي مكان من هذا البلد وليس عليك شيء، لأنه لا يمكن أن تتيقن أن هذه البنت مثلاً شربت من لبنٍ شربت منه أنت.
الشيخ : أي بلاد هي
السائل : ... يعني كانت الأمهات تلدن في المستشفيات
الشيخ : كانت
السائل : كانت الأمهات تلدن في المستشفيات، ومعلوم أن الحكم حكم الشيوعية كانوا يجمعون لبن الأمهات ويغلونه ثم يشربه الأطفال يعني حتى تنتهي مدة البقاء في المستشفى
الشيخ : مشكرة هذه
السائل : يعني: ربما أهل البلد كلهم
الشيخ : يصيروا إخوة من الرضاعة
السائل : إي إخوة من الرضاعة، فما تقولون في هذا؟
الشيخ : والله هذه مشكلة ومعضلة أيضاً في نفس الوقت، يقول: إنه لما كانت هذه الجمهوريات الإسلامية تحت حكم الشيوعية الظالم كانوا يجمعون ألبان الأمهات ويغلونها ثم يسقونها الأطفال، ولا يبالون، يعني ليسوا يحررون مثلاً من شرب هذا اللبن حتى يُعرف كما هو حسب كلام الأخ، فكيف يكون الحال؟ نقول: من تيقن أنه شرب من هذا اللبن صارت جميع النساء اللاتي شاركن في هذا اللبن أمهات له، ومن لم يتيقن فالأصل البراءة، وعلى هذا فاخطب من أي مكان من هذا البلد وليس عليك شيء، لأنه لا يمكن أن تتيقن أن هذه البنت مثلاً شربت من لبنٍ شربت منه أنت.