رجل يسكن في جدة ووظيفته في حفر الباطن فهل له أن يقصر الصلاة إذا فاتته صلاة الجماعة في مكان عمله .؟ حفظ
السائل : يا شيخ أثابك الله موظف يعمل في حفر الباطن وأهله في جدة هل يجوز له أن يقصر الصلاة إذا فاتته الصلاة في الجماعة بحجة أنه في سفر ؟
الشيخ : إذا فاتته الجماعة في أي مكان ؟
السائل : في المدينة التي يعمل فيها .
الشيخ : هل عمله فيها على أنه مستقر ؟ أو على أنه يبي يعمل فيها لمدة شهرين ثلاثة أربعة ويرجع ؟
السائل : هو يريد الرجوع إلى أهله ولكن لا يدري المدة التي يقضيها ؟
الشيخ : معناه أن الأصل فيه الإقامة الأصل أن الحكومة لما وضعته في هذا المكان أنه مقيم أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يقدر أن يرجع إلى بلده إلا إذا كان يقول : أنا سأبقى سنة أو سنتين ثم أرجع إلى بلدي إما بوظيفتي وإلا أستقيل أما إنسان يقول : أنا تبع الوظيفة ثم وضعته الحكومة في مكان فالأصل أنه باق فيه ولهذا نقول : السفراء لا يجوز أن يقصروا الصلاة لأن الحكومة لما وضعتهم خلاص الأصل بقاؤهم .
السائل : يعني يأخذ حكم المقيم فيها ؟
الشيخ : حكم المقيم في البلدين في بلده الذي يعمل فيه أي نعم .
السائل : نعم جزاك الله خير .
سائل آخر : بسم الله الرحمن الرحيم .
بالنسبة يا شيخ .
الشيخ : أفهمت الآن ؟ يعني لا يرد على ذهنك الآن قصة الذين يسافرون للدراسة ولو بقوا سنة أو سنتين فهؤلاء مسافرون لا يرد على ذهنك هذا لماذا ؟ لأن هؤلاء يقولون : إن مدتنا محددة ولو قيل لنا : ابقوا بعد انتهاء الدراسة يوما واحدا ما بقينا أما الموظف فالأصل أنه ما بقي في هذه الوظيفة إلا على وجه الدوام أي نعم .
الشيخ : إذا فاتته الجماعة في أي مكان ؟
السائل : في المدينة التي يعمل فيها .
الشيخ : هل عمله فيها على أنه مستقر ؟ أو على أنه يبي يعمل فيها لمدة شهرين ثلاثة أربعة ويرجع ؟
السائل : هو يريد الرجوع إلى أهله ولكن لا يدري المدة التي يقضيها ؟
الشيخ : معناه أن الأصل فيه الإقامة الأصل أن الحكومة لما وضعته في هذا المكان أنه مقيم أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يقدر أن يرجع إلى بلده إلا إذا كان يقول : أنا سأبقى سنة أو سنتين ثم أرجع إلى بلدي إما بوظيفتي وإلا أستقيل أما إنسان يقول : أنا تبع الوظيفة ثم وضعته الحكومة في مكان فالأصل أنه باق فيه ولهذا نقول : السفراء لا يجوز أن يقصروا الصلاة لأن الحكومة لما وضعتهم خلاص الأصل بقاؤهم .
السائل : يعني يأخذ حكم المقيم فيها ؟
الشيخ : حكم المقيم في البلدين في بلده الذي يعمل فيه أي نعم .
السائل : نعم جزاك الله خير .
سائل آخر : بسم الله الرحمن الرحيم .
بالنسبة يا شيخ .
الشيخ : أفهمت الآن ؟ يعني لا يرد على ذهنك الآن قصة الذين يسافرون للدراسة ولو بقوا سنة أو سنتين فهؤلاء مسافرون لا يرد على ذهنك هذا لماذا ؟ لأن هؤلاء يقولون : إن مدتنا محددة ولو قيل لنا : ابقوا بعد انتهاء الدراسة يوما واحدا ما بقينا أما الموظف فالأصل أنه ما بقي في هذه الوظيفة إلا على وجه الدوام أي نعم .