هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم إحتجم وهو صائم ؟ حفظ
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ، هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم ؟
الشيخ : لا ما ثبت أنه احتجم وهو صائم ثبت أنه احتجم وهو محرم نعم في يعني مثلا تقرير قاعدة في هذه المسألة يعني لو فرضنا أن الرسول ثبت أنه احتجم وهو صائم فلدينا أمران : احتجامه وهو صائم بناء على أن الأصل عدم الفطر بالحجامة فإذا جاء دليل يدل على أن الحجامة مفطرة أخذنا به لأن هذا الدليل الذي يدل على أن الحجامة مفطرة دليل ناقل عن الأصل فيكون فيه زيادة علم فيقال : أن نأخذ بما فيه زيادة علم هذه واحدة الشيء الثاني : أن الرسول احتجم وهو صائم أي صيام احتجم أي صيام كان ؟ هل هو فريضة أو نافلة ؟ إذا كان نافلة ما في مشكلة لأنه يحتجم ويفطر وليس فيه إشكال هل هو فريضة ؟ أيضا الفريضة إذا كان محتاجا إلى ذلك جاز أن يحتجم فهذه قضية عين لا يمكن أن نجعلها معارضة للحديث القولي بل إن بعض العلماء كالشوكاني رحمه الله يرى أنه لا تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم وفعله لأن فعله يحتمل الخصوصية فلا يعارض به القول العام لكننا لا نوافقه على هذا نقول : يجب الجمع بين قوله وفعله لكن فعله يكون قضية عين له احتمالات فلا يعارض لكن والأصل عدم وجود الاحتمال نعم
الطالب : عفا الله عنك سؤال خاردج عن
الشيخ : لا لا السؤال في الموضوع موضوع اللقاء إلا إذا خلصت الأسئلة فيه لا بأس هل خلصت الأسئلة فيه ؟ لا تعداك تعداك تعداك مر من عندك وخليته اللي ورا نعم نعم في الصيام يلا خذ المكرفون.
الشيخ : لا ما ثبت أنه احتجم وهو صائم ثبت أنه احتجم وهو محرم نعم في يعني مثلا تقرير قاعدة في هذه المسألة يعني لو فرضنا أن الرسول ثبت أنه احتجم وهو صائم فلدينا أمران : احتجامه وهو صائم بناء على أن الأصل عدم الفطر بالحجامة فإذا جاء دليل يدل على أن الحجامة مفطرة أخذنا به لأن هذا الدليل الذي يدل على أن الحجامة مفطرة دليل ناقل عن الأصل فيكون فيه زيادة علم فيقال : أن نأخذ بما فيه زيادة علم هذه واحدة الشيء الثاني : أن الرسول احتجم وهو صائم أي صيام احتجم أي صيام كان ؟ هل هو فريضة أو نافلة ؟ إذا كان نافلة ما في مشكلة لأنه يحتجم ويفطر وليس فيه إشكال هل هو فريضة ؟ أيضا الفريضة إذا كان محتاجا إلى ذلك جاز أن يحتجم فهذه قضية عين لا يمكن أن نجعلها معارضة للحديث القولي بل إن بعض العلماء كالشوكاني رحمه الله يرى أنه لا تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم وفعله لأن فعله يحتمل الخصوصية فلا يعارض به القول العام لكننا لا نوافقه على هذا نقول : يجب الجمع بين قوله وفعله لكن فعله يكون قضية عين له احتمالات فلا يعارض لكن والأصل عدم وجود الاحتمال نعم
الطالب : عفا الله عنك سؤال خاردج عن
الشيخ : لا لا السؤال في الموضوع موضوع اللقاء إلا إذا خلصت الأسئلة فيه لا بأس هل خلصت الأسئلة فيه ؟ لا تعداك تعداك تعداك مر من عندك وخليته اللي ورا نعم نعم في الصيام يلا خذ المكرفون.