إذا كانت تكلفة الزراعة أكثر من الإنتاج فكيف يزكيها ؟ حفظ
السائل : رجل عنده مزرعة فيها نخيل وتنتج تريع عليه بالسنة مرة واحدة ويبيع هذا التمر يعني الثمرة يبيعها فكيف يزكيها ؟ لكن هناك نقطة أن زراعة هذه النخيل ربما تكلف أكثر من قيمة ثمنها بالمكائن والعمال والكهرباء وغير ذلك فما القول في هذا ؟
الشيخ : نعم أولاً نقول : إذا صح ما ذكرته من أن تكلفة هذه المزرعة أكثر من إنتاجها فلنسأل : هل الإنسان يتوقع أن زيادة النفقة ستستمر ؟ أو لأنه في إنشائها وبدايتها تكون أكثر ؟ إن كان الأول : فإننا نرى ألا يستمر
الطالب : ليس
الشيخ : دقيقة اصبر يا أخي اصبر يا أخي إن كان الأول فإنا نرى أنه لا يستمر لأن استمراره في هذه الحال يعني إضاعة المال والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال أما إذا كان يرجو فيما بعد أن يكون الإنتاج أكثر من الإنفاق فليستمر لأن كل شيء في بدايته يكون صعباً ويحتاج إلى نفقات كثيرة ثم إذا استقر صار الإنتاج أكثر فحينئذ نقول : استمر وعليك أن تزكي حتى وإن كان ما أنفقته على هذه المزرعة أكثر من الإنتاج بأضعاف مضاعفة عليك أن تزكي الثمر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يرسل السعاة ليقبضوا الزكاة من أصحاب المواشي وأصحاب الثمار دون أن يسألهم : هل عليكم ديون تقابل هذا أو لا ؟ ولأن حاجة الفقير وطمع الفقير يتعلق بما يشاهد ويظهر فلا يمكن أن تمنع زكاة فعليه الزكاة
كيف يزكي ؟ نقول أولا : زك أولا هذا الثمر زكاة ثمار والواجب في زكاة الثمار إما العشر إن كان يسقى بلا مؤونة وإما نصف العشر فإذا زكيت هذا عند ... أو حصاده وأخذت الدراهم فزك هذه الدراهم إذا حال عليها الحول زكها زكاة دراهم ويكون فيها كم ؟ أسألك الدراهم كم فيها ؟
السائل : ربع العشر .
الشيخ : ربع العشر هكذا .
السائل : لكن هو النقطة الثانية أنه قديم بحوالي خمس عشرة سنة لكن ليس دائماً الفرضية الثانية أحيانا يربح قليلا وأحيانا يتقابل يعني .
الشيخ : ليس لنا تعلق في ربحه أو خسارته هذه ثمار أخرجها الله لك وقد قال الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ )) فليزك فإذا قال : أنا لم أزك فيما مضى ولا أدري نقول : الأمر واسع والحمد لله تحر تحر وحاسب نفسك محاسبة دقيقة وإذا زدت فهو خير لك .
السائل : عن السابق ؟
الشيخ : عن السابق إن كان واجباً عليك فقد أديته وإن كان زائدا على الواجب فهو خير نعم يسار .