إذا اعتقد المبتدعة أن بدعتهم حقاً هل يثابون على نيتهم.؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليك في درس أمس مر أن الإنسان لا يكفر إذا لم يقصد لا يكفر
الشيخ : نعم نعم
السائل : كفراً مخرجا من الملة إذا لم يقصد ما فعله .
الشيخ : أو قاله .
السائل : أو قاله أو كان جاهلا لم يدر قصد لكن ما عنده ...
الشيخ : نعم .
السائل : على هذه القاعدة تمر على كثير من المبتدعين يعني يدافعون عن بدعتهم لكونهم يعتقدون أن هذه البدعة هي الحق فهل يؤجرون على بدعتهم هذه إذا اعتقدوها حق ؟ ثانيا : إذا هم دافعوا حتى مثلا أضروا بالسنة .
الشيخ : اصبر اصبر خله على واحد واحد هؤلاء إذا بين لهم الحق وأصروا على بدعتهم فهم ضلال ولا يؤجرون بل يأثمون لأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما إذا كانوا ماشين يظنون أن هذا هو الحق فهم يثابون على نيتهم ولكن لا يثابون على عملهم لأنه غير مشروع أفهمت؟ طيب سؤال واحد لأن فيه ناس نعم .
الشيخ : نعم نعم
السائل : كفراً مخرجا من الملة إذا لم يقصد ما فعله .
الشيخ : أو قاله .
السائل : أو قاله أو كان جاهلا لم يدر قصد لكن ما عنده ...
الشيخ : نعم .
السائل : على هذه القاعدة تمر على كثير من المبتدعين يعني يدافعون عن بدعتهم لكونهم يعتقدون أن هذه البدعة هي الحق فهل يؤجرون على بدعتهم هذه إذا اعتقدوها حق ؟ ثانيا : إذا هم دافعوا حتى مثلا أضروا بالسنة .
الشيخ : اصبر اصبر خله على واحد واحد هؤلاء إذا بين لهم الحق وأصروا على بدعتهم فهم ضلال ولا يؤجرون بل يأثمون لأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما إذا كانوا ماشين يظنون أن هذا هو الحق فهم يثابون على نيتهم ولكن لا يثابون على عملهم لأنه غير مشروع أفهمت؟ طيب سؤال واحد لأن فيه ناس نعم .