رجل في مهمة وشك هل يسمح له بالعمرة أم لا وتجاوز الميقات ثم أذن له هل يرجع فيحرم من الميقات أم من حيث أنشأ النية .؟ حفظ
السائل : يا شيخ حفظك الله إذا شخص قال : إن شاء الله سأنوي أداء العمرة يوم الحج وهو مشارك في مهمة قال : إذا سمح لي عملي وفي غالب الظن أن العمل ما يمانع لكن بنسبة نقول : عشرة بالمية يضعها من باب الاحتياط فتجاوز الميقات الآن هل يلزمه الرجوع لأداء الإحرام من الميقات ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله ، لا الرجل الذي في مهمة ولا يدري أيؤذن له أم لا يلزمه الإحرام من الميقات فإن أذن له أحرم من المكان الذي تم فيه الإذن .
السائل : هذه يا شيخ حصلت في مهمة السنة الماضية .
الشيخ : انتهى هذا الجواب .
السائل : نعم نعم أنا أقول لك الآن : فيه نقطة ثانية تتعلق بالفتيا كثير من إخواننا في جهات ما يفتون خلاف هذا أنا يعني .
الشيخ : ويش يقولون ؟
السائل : يفتي يقول : لازم ترجع الميقات .
الشيخ : لا ما هو صحيح .
السائل : فهذا من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : نعم .
السائل : يكون من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : إي نعم لأن الرجل ما عزم وكيف يعزم وهو ما يدري .
السائل : محضر معه إحرامه ومحضر معه كل شيء .
الشيخ : لكن هل عزم ولا لا ؟ لا يقدر يعزم إلا بإذن .
السائل : العزيمة موجودة لكن .
الشيخ : لا العزيمة على الفعل إن إن هذا الشرط يمنع التنفيذ .
السائل : أحسنت بارك الله فيك .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله ، لا الرجل الذي في مهمة ولا يدري أيؤذن له أم لا يلزمه الإحرام من الميقات فإن أذن له أحرم من المكان الذي تم فيه الإذن .
السائل : هذه يا شيخ حصلت في مهمة السنة الماضية .
الشيخ : انتهى هذا الجواب .
السائل : نعم نعم أنا أقول لك الآن : فيه نقطة ثانية تتعلق بالفتيا كثير من إخواننا في جهات ما يفتون خلاف هذا أنا يعني .
الشيخ : ويش يقولون ؟
السائل : يفتي يقول : لازم ترجع الميقات .
الشيخ : لا ما هو صحيح .
السائل : فهذا من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : نعم .
السائل : يكون من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : إي نعم لأن الرجل ما عزم وكيف يعزم وهو ما يدري .
السائل : محضر معه إحرامه ومحضر معه كل شيء .
الشيخ : لكن هل عزم ولا لا ؟ لا يقدر يعزم إلا بإذن .
السائل : العزيمة موجودة لكن .
الشيخ : لا العزيمة على الفعل إن إن هذا الشرط يمنع التنفيذ .
السائل : أحسنت بارك الله فيك .