ما مدة الإقامة التي تمنع القصر والجمع ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشّيخ، رجل مقيم في المنطقة الشّرقيّة وله هنا بيت يأتي إليه مع أهله في الصّيف لمدّة شهر أو شهرين، وأحيانا يأتيه منفردًا لفترة وجيزة، فهل يجوز لهم أن يترخّصوا برخص السّفر من حيث جمع وقصر الصّلاة؟
وهل إذا كان المسجد بعيدا عن بيته وبقربه مصلّى فهل تلزمه الصّلاة فيه؟
الشيخ : إذا كان الرّجل يعتبر أنّ محلّه في الشّرقيّة ومحلّه هنا كلاهما وطن له فإنّه لا يقصر ولا يجمع، يعني لا يترخّص برخص السّفر، لا بالجمع ولا بالقصر ولا بالمسح على الخفّين مدّة ثلاثة أيّام، لأنّ له منزلاً، منزل هناك وآخر هنا، أمّا إذا كان يعتبر وطنه ومقرّه هو الشّرقيّة وجاء إلى هنا للزّيارة أو الإستجمام لمدّةٍ قصيرة فإنّه مسافر، لكن يجب عليه إذا سمع النّداء أن يجيب ولا عذر له في ترك الصّلاة، وإذا أجاب فسوف يتمّ الصّلاة تبعاً لإمامه، فإن فاتته فله القصر، نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإيّاك.
وهل إذا كان المسجد بعيدا عن بيته وبقربه مصلّى فهل تلزمه الصّلاة فيه؟
الشيخ : إذا كان الرّجل يعتبر أنّ محلّه في الشّرقيّة ومحلّه هنا كلاهما وطن له فإنّه لا يقصر ولا يجمع، يعني لا يترخّص برخص السّفر، لا بالجمع ولا بالقصر ولا بالمسح على الخفّين مدّة ثلاثة أيّام، لأنّ له منزلاً، منزل هناك وآخر هنا، أمّا إذا كان يعتبر وطنه ومقرّه هو الشّرقيّة وجاء إلى هنا للزّيارة أو الإستجمام لمدّةٍ قصيرة فإنّه مسافر، لكن يجب عليه إذا سمع النّداء أن يجيب ولا عذر له في ترك الصّلاة، وإذا أجاب فسوف يتمّ الصّلاة تبعاً لإمامه، فإن فاتته فله القصر، نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإيّاك.