ما حكم النوم عن صلاة العصر والمغرب بحجة المذاكرة بالليل ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك شيخ، في بعض الإخوان وقت الإختبارات ينامون الظّهر ولا يستيقظون إلاّ بعد العشاء لكي يسهروا للمذاكرة، ما رأيكم في هذا؟
الشيخ : وينام الظّهر؟
السائل : يصلّون الظّهر، ولا يقومون إلاّ بعد العشاء.
الشيخ : والعصر؟
السائل : لا يقومون إلا العشاء !
الشيخ : العصر الصّلاة الوسطى !
السائل : لا يصلّون من أجل المذاكرة.
الشيخ : الرّسول عليه الصّلاة والسّلام دعا على الأحزاب لما شغلوه عنها، لكن إذا كان صحيحاً يتعب ولا يستطيع لشدّة أخذ النّوم له فليجمع العصر إلى الظّهر.
السائل : ...
الشيخ : أنت ما قلت يجمع، أنت قلت يصلّي الظهر وينام، أنا أقول: الجمع إذا كان يشقّ على الإنسان أن يصلّي كلّ صلاة في وقتها فهو جائز، لحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما: ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم جمع بين الظّهر والعصر في المدينة من غير خوف ولا مطر، قالوا ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرّج أمّته ) فهذا يدلّ على أنّ مناط الحكم للجمع هو المشقّة.
الشيخ : وينام الظّهر؟
السائل : يصلّون الظّهر، ولا يقومون إلاّ بعد العشاء.
الشيخ : والعصر؟
السائل : لا يقومون إلا العشاء !
الشيخ : العصر الصّلاة الوسطى !
السائل : لا يصلّون من أجل المذاكرة.
الشيخ : الرّسول عليه الصّلاة والسّلام دعا على الأحزاب لما شغلوه عنها، لكن إذا كان صحيحاً يتعب ولا يستطيع لشدّة أخذ النّوم له فليجمع العصر إلى الظّهر.
السائل : ...
الشيخ : أنت ما قلت يجمع، أنت قلت يصلّي الظهر وينام، أنا أقول: الجمع إذا كان يشقّ على الإنسان أن يصلّي كلّ صلاة في وقتها فهو جائز، لحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما: ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم جمع بين الظّهر والعصر في المدينة من غير خوف ولا مطر، قالوا ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرّج أمّته ) فهذا يدلّ على أنّ مناط الحكم للجمع هو المشقّة.