إذا اقترض الإنسان من بنك ربوي ثم تاب وليس عنده ما يكفي ليسدد القرض نقدا فهل عليه شيء .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشّيخ أتيت من الكويت أنا وبعض الإخوة زيارة لكم في الله وعندنا بعض الأسئلة، فهل تسمحون؟
الشيخ : نسمح لكم بسؤال واحد.
السائل : سؤال واحد؟
الشيخ : نعم، ولاّ العصر إن شاء الله وأنا خارج من المسجد تسأل، سؤال واحد هنا.
السائل : اقترض شخص من بنك ربويّ قرضًا ربوي ثمّ تاب إلى الله، ومازال البنك يخصم شهريّا من راتبه لتسديد القرض الذي أخذه، وليس عنده ما يسدّد ما تبقى من القرض، وهو يريد انهاء المعاملة مع البنك، فهل عليه شيء أن يبقى يسدّد هذه الأقساط إلى أن تنتهي؟
الشيخ : الواجب عليه أن يتبرّأ من هذا الرّبا، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم لعن آكل الرّبا وموكله بقدر ما يستطيع، إمّا أن يستقرض من إخوانه وأصدقائه ويوفي البنك لكي يسقط الرّبا، المهمّ يدبّر نفسه، فإن لم يمكن فليحرص على مدافعة البنك في أخذ هذه الزّيادة ولكن فيما أعلم أنّ البنوك لا توافق على هذا، تريد حقّها.
السائل : أي نعم، لكن هو يا شيخ لا يستطيع يخرج من البنك ويتحوّل عنه إلاّ بعد تسديد القرض الذي عليه.
الشيخ : أي نعم، يستقرض من إخوانه وأصدقائه ويسدّد.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نسمح لكم بسؤال واحد.
السائل : سؤال واحد؟
الشيخ : نعم، ولاّ العصر إن شاء الله وأنا خارج من المسجد تسأل، سؤال واحد هنا.
السائل : اقترض شخص من بنك ربويّ قرضًا ربوي ثمّ تاب إلى الله، ومازال البنك يخصم شهريّا من راتبه لتسديد القرض الذي أخذه، وليس عنده ما يسدّد ما تبقى من القرض، وهو يريد انهاء المعاملة مع البنك، فهل عليه شيء أن يبقى يسدّد هذه الأقساط إلى أن تنتهي؟
الشيخ : الواجب عليه أن يتبرّأ من هذا الرّبا، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم لعن آكل الرّبا وموكله بقدر ما يستطيع، إمّا أن يستقرض من إخوانه وأصدقائه ويوفي البنك لكي يسقط الرّبا، المهمّ يدبّر نفسه، فإن لم يمكن فليحرص على مدافعة البنك في أخذ هذه الزّيادة ولكن فيما أعلم أنّ البنوك لا توافق على هذا، تريد حقّها.
السائل : أي نعم، لكن هو يا شيخ لا يستطيع يخرج من البنك ويتحوّل عنه إلاّ بعد تسديد القرض الذي عليه.
الشيخ : أي نعم، يستقرض من إخوانه وأصدقائه ويسدّد.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : نعم.