إذا أطلق الصائد الرصاصة على الطائر فسقط مصابا في جناحه فهل يؤكل هذا الطائر.؟ حفظ
أبو مالك : رجل ... .
السائل : صائد .
أبو مالك : صائد ، أطلق رصاصة على طائر فأصابه في جناحه فسقط على الأرض هل يؤكل هذا الطائر لعله لا يعلم أمات بالرصاصة أم من السّقوط ؟
الشيخ : كأن السائل يعني أنه سقط على الأرض ميتا هكذا يعني ؟
أبو مالك : أي نعم .
الشيخ : و كانت الإصابة في جناحه ، أنت تشير هكذا إيش يعني ؟
السائل : على جنبه يعني .
الشيخ : أرجو أن تصبر لتمام الجواب ، إذا كان سال الدم منه فهذا هو كذبح الحيوان بيدك من رقبته أو من عنقه المهم أن الصائد لم يدرك الطائر الذي أصيب بجناحه حيا فمات بعد أن أدركه حيا مات حينذاك لا يؤكل أما إذا ذهب إليه فوجده ميتا فقد حلّ له . كذلك الطائر الذي رماه الرامي فوقع في البحر أو في الماء فوجده ميتا فهذا حكمه حكم الأول أي إن الذي أماته في الظاهر هو الذي أوقعه في البحر و هو الرصاصة فإذا وجده في البحر يضطرب هكذا فلابد من ذبحه أما إذا وجده ميتا فيجوز و يحل ... .
سائل آخر : ما أنهر الدم فكلوا ... .
الشيخ : نعم .
السائل : صائد .
أبو مالك : صائد ، أطلق رصاصة على طائر فأصابه في جناحه فسقط على الأرض هل يؤكل هذا الطائر لعله لا يعلم أمات بالرصاصة أم من السّقوط ؟
الشيخ : كأن السائل يعني أنه سقط على الأرض ميتا هكذا يعني ؟
أبو مالك : أي نعم .
الشيخ : و كانت الإصابة في جناحه ، أنت تشير هكذا إيش يعني ؟
السائل : على جنبه يعني .
الشيخ : أرجو أن تصبر لتمام الجواب ، إذا كان سال الدم منه فهذا هو كذبح الحيوان بيدك من رقبته أو من عنقه المهم أن الصائد لم يدرك الطائر الذي أصيب بجناحه حيا فمات بعد أن أدركه حيا مات حينذاك لا يؤكل أما إذا ذهب إليه فوجده ميتا فقد حلّ له . كذلك الطائر الذي رماه الرامي فوقع في البحر أو في الماء فوجده ميتا فهذا حكمه حكم الأول أي إن الذي أماته في الظاهر هو الذي أوقعه في البحر و هو الرصاصة فإذا وجده في البحر يضطرب هكذا فلابد من ذبحه أما إذا وجده ميتا فيجوز و يحل ... .
سائل آخر : ما أنهر الدم فكلوا ... .
الشيخ : نعم .