هل يجوز التوكيل عن المرأة في الرمي بسبب الزحام ومتى تنتهي مدة رمي جمرة العقبة.؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير: هل يجوز التوكيل عن المرأة في رمي الجمرات وطواف الإفاضة بسبب الزحام ؟ ومتى مدة جمرة العقبة ؟
الشيخ : الزحام في الواقع قلت لك : إنه يمكن إذا انتظر الإنسان زال الزحام لكن أحيانا الإنسان ما يمكنه أن يتأخر ويرمي بعد الزوال مباشرة في اليوم الثاني عشر، في هذا اليوم أرى أنه يأخذ إنابة من المرأة لأن المرأة مهما كانت حتى ولو كانت شابة في مثل هذا الزحام ما تستطيع، ثم كيف نقول : إن الإنسان يرمي وهو لا يدري أيموت أو يحيا قلبه مشوش وفي الحديث الصحيح ( لا صلاة ) بإيش ؟ ( بحضرة طعام ) لأن القلب مشوش والرمي عبادة فأرى أنه في اليوم الثاني عشر لمن تعجل ولم يتأخر إلى العصر أن يأخذ حصى كل النساء اللي معه ويرمي لأنا شاهدنا أمرًا فظيعًا جدًّا المرأة تتعب تعبًا عظيم وقوتها أدنى من الرجل وربما تسقط عباءتها تحاول أن تأخذها وتدعس، في العام الماضي سقط من شخص من الرجال متاعه عند الجمرة فانحنى ليأخذه فدعسه الناس وسقط من وراءه عليه حتى مات اثنا عشر رجلًا، المسألة ما هي هينة وتعرفون غشم الناس اليوم ليس عندهم إيمان ولا ضمير ولا لغة أيضًا، اللغات مختلفة ربما يضيق عليك إنسان من الزحام وتصيح ابعد عني أنقذني يحس أنك تسبه يزيد عليك هذا صحيح إذا صار لا يعرفون لغة، نعم .
السائل : رمي جمرة العقبة يا شيخ ؟
الشيخ : العقبة إلى فجر اليوم الحادي عشر، إلى فجر اليوم الحادي عشر، فإن فاتتك إن فاتتك طلع الفجر وأنت ما رميت فمن العلماء من يقول : أخرها إلى ما بعد الزوال، ومنهم من يقول : ارمها ولو في الضحى، لأن هذا قضاء وليس بأداء، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ما فيه إلا سؤال واحد، نعم .
الشيخ : الزحام في الواقع قلت لك : إنه يمكن إذا انتظر الإنسان زال الزحام لكن أحيانا الإنسان ما يمكنه أن يتأخر ويرمي بعد الزوال مباشرة في اليوم الثاني عشر، في هذا اليوم أرى أنه يأخذ إنابة من المرأة لأن المرأة مهما كانت حتى ولو كانت شابة في مثل هذا الزحام ما تستطيع، ثم كيف نقول : إن الإنسان يرمي وهو لا يدري أيموت أو يحيا قلبه مشوش وفي الحديث الصحيح ( لا صلاة ) بإيش ؟ ( بحضرة طعام ) لأن القلب مشوش والرمي عبادة فأرى أنه في اليوم الثاني عشر لمن تعجل ولم يتأخر إلى العصر أن يأخذ حصى كل النساء اللي معه ويرمي لأنا شاهدنا أمرًا فظيعًا جدًّا المرأة تتعب تعبًا عظيم وقوتها أدنى من الرجل وربما تسقط عباءتها تحاول أن تأخذها وتدعس، في العام الماضي سقط من شخص من الرجال متاعه عند الجمرة فانحنى ليأخذه فدعسه الناس وسقط من وراءه عليه حتى مات اثنا عشر رجلًا، المسألة ما هي هينة وتعرفون غشم الناس اليوم ليس عندهم إيمان ولا ضمير ولا لغة أيضًا، اللغات مختلفة ربما يضيق عليك إنسان من الزحام وتصيح ابعد عني أنقذني يحس أنك تسبه يزيد عليك هذا صحيح إذا صار لا يعرفون لغة، نعم .
السائل : رمي جمرة العقبة يا شيخ ؟
الشيخ : العقبة إلى فجر اليوم الحادي عشر، إلى فجر اليوم الحادي عشر، فإن فاتتك إن فاتتك طلع الفجر وأنت ما رميت فمن العلماء من يقول : أخرها إلى ما بعد الزوال، ومنهم من يقول : ارمها ولو في الضحى، لأن هذا قضاء وليس بأداء، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ما فيه إلا سؤال واحد، نعم .