هل يجوز رمي جمرة العقبة من كل جانب ؟ حفظ
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : بالنسبة يا شيخ لرمي جمرة العقبة الكبرى إذا رماها شخص من الجهة التي ليس فيها حوض هل لا بد أن يعيد ؟
الشيخ : بارك الله فيك الجمرة الكبرى وهي جمرة العقبة فيها حوض من كل جانب .
السائل : الآن ؟
الشيخ : كل جانب فيها حوض .
السائل : لكن يا شيخ ما فيه إلا جهة وحدة .
الشيخ : لا لا من كل جانب نعم أنتم ما أدركتم هذا من كل جانب .
السائل : في الأسفل .
الشيخ : في الأسفل إي نعم في الأسفل بارك الله فيكم من كل جانب، لأن العمود الموجود لا يستوعب كل المساحة في نصف المساحة، جوانبه من اليمين والشمال يرمى منها فلو أتيت من خلف خلف العمود ورميت عن يمين العمود أو عن يساره أصبت الحوض، على كل حال الواجب أن تقع الحصاة في الحوض من أي جهة كانت، حتى لو وقعت في الحوض وتدحرجت وخرجت من الحوض وأنت تشاهد فلا بأس، بعده .
السائل : ... يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ أحسن الله إليك بالنسبة للوعيد في كتمان العلم هل الوعيد في كتمان العلم الشرعي .
الشيخ : الوعيد في إيش ؟
السائل : في كتمان العلم الشرعي هل يندرج تحت العلم الدنيوي أيضًا مع العلم أن البوح ببعض العلم الدنيوي ربما يجر إلى المضرة ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : بالنسبة يا شيخ لرمي جمرة العقبة الكبرى إذا رماها شخص من الجهة التي ليس فيها حوض هل لا بد أن يعيد ؟
الشيخ : بارك الله فيك الجمرة الكبرى وهي جمرة العقبة فيها حوض من كل جانب .
السائل : الآن ؟
الشيخ : كل جانب فيها حوض .
السائل : لكن يا شيخ ما فيه إلا جهة وحدة .
الشيخ : لا لا من كل جانب نعم أنتم ما أدركتم هذا من كل جانب .
السائل : في الأسفل .
الشيخ : في الأسفل إي نعم في الأسفل بارك الله فيكم من كل جانب، لأن العمود الموجود لا يستوعب كل المساحة في نصف المساحة، جوانبه من اليمين والشمال يرمى منها فلو أتيت من خلف خلف العمود ورميت عن يمين العمود أو عن يساره أصبت الحوض، على كل حال الواجب أن تقع الحصاة في الحوض من أي جهة كانت، حتى لو وقعت في الحوض وتدحرجت وخرجت من الحوض وأنت تشاهد فلا بأس، بعده .
السائل : ... يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ أحسن الله إليك بالنسبة للوعيد في كتمان العلم هل الوعيد في كتمان العلم الشرعي .
الشيخ : الوعيد في إيش ؟
السائل : في كتمان العلم الشرعي هل يندرج تحت العلم الدنيوي أيضًا مع العلم أن البوح ببعض العلم الدنيوي ربما يجر إلى المضرة ؟