هل يجوز للمريض أن يقسم تركته قبل أن يموت.؟ حفظ
السائل : الإنسان إذا أراد أن يوزع بين أبنائه قبل أن يموت ؟
الشيخ : الميراث يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يقول العلماء : لا بأس للمريض أن يوزع تركته على ورثته على حسب الميراث، فهمت؟ لكن هذا غلط ما هو صحيح أولًا : لأنه تعجل شيئًا لم يكن والله عز وجل يقول في الميراث : (( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ )) والإنسان ما دام حيًّا فلم يترك شيئًا هذه واحدة.
ثانيًا : أنه ربما يموت بعض ورثته قبله، أليس كذلك؟ قد يكون هذا مريضًا مدنفًا قد قرب أجله وله ورثة، ثم هؤلاء الورثة يصابون بحادث بين عشية وضحاها فينقلب الوارث إيش ؟ موروثًا.
ثالثًا : أنه إذا قسمه بينهم فربما يوفق أحدهم فيما أخذه فيتجر به ويزداد وينمو ويكون عند الموت ما بيده أكثر ما بيد الورثة الآخرين فيوقع هذا في قلوبهم شيئًا، وإن كان هذا يعني ما له أثر ولا ينبغي أن يوقع لكن لا بد أن يوقع، فلذلك نرى أن نبقي الأمر كما أبقاه الله عز وجل، أن الميراث لا يكون مقسومًا إلا بعد الموت .
الشيخ : الميراث يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يقول العلماء : لا بأس للمريض أن يوزع تركته على ورثته على حسب الميراث، فهمت؟ لكن هذا غلط ما هو صحيح أولًا : لأنه تعجل شيئًا لم يكن والله عز وجل يقول في الميراث : (( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ )) والإنسان ما دام حيًّا فلم يترك شيئًا هذه واحدة.
ثانيًا : أنه ربما يموت بعض ورثته قبله، أليس كذلك؟ قد يكون هذا مريضًا مدنفًا قد قرب أجله وله ورثة، ثم هؤلاء الورثة يصابون بحادث بين عشية وضحاها فينقلب الوارث إيش ؟ موروثًا.
ثالثًا : أنه إذا قسمه بينهم فربما يوفق أحدهم فيما أخذه فيتجر به ويزداد وينمو ويكون عند الموت ما بيده أكثر ما بيد الورثة الآخرين فيوقع هذا في قلوبهم شيئًا، وإن كان هذا يعني ما له أثر ولا ينبغي أن يوقع لكن لا بد أن يوقع، فلذلك نرى أن نبقي الأمر كما أبقاه الله عز وجل، أن الميراث لا يكون مقسومًا إلا بعد الموت .