كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر بآية وعد سأل الله فعند ذكر الآية التي فيها أصحاب اليمين والسابقين أيهما يسأل .؟ حفظ
السائل : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر بآية وعد سأل الله تعالى أو آية وعيد استعاذ فمثل هذه الآيات التي تقدمت في أول الدرس ذكر الله سبحانه وتعالى السابقين وذكر أصحاب اليمين فهل من السنة السؤال في الاثنين أو أنه يقتصر ؟
الشيخ : يسأل الأعلى .
السائل : كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : يسأل الأعلى .
السائل : ويسكت عند .
الشيخ : أنت تقصد في الصلاة ولا خارج الصلاة ؟
السائل : لا في الصلاة وفي غيرها .
الشيخ : الرسول صلى الله عليه وسلم ما أثر عنه ذلك إلا وهو في صلاة الليل .
السائل : فقط .
الشيخ : هكذا أثر عنه، ولهذا نقول : يسن في صلاة الليل أن الإنسان إذا مر بآية وعيد تعوذ وبآية رحمة سأل وبآية تسبيح سبح، وفي غيرها ما نقول : يسن ولكن إن فعله فلا بأس في الفريضة ما نقول افعل، لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الفريضة ما ذكروا أنه يفعل هذا فلذلك الإنسان يتوقف في الفريضة أن يقول هذا ونرجو أن لا يكون فيه بأس إن شاء الله، لكن ما نندب له أن يقول .
السائل : وفي غير الصلاة ؟
الشيخ : ما ورد في في الصلاة ما ورد، لكن لا بأس ما في مانع .
السائل : ويسأل في الأولى ولا يسأل في الثانية ؟
الشيخ : يسأل في الأعلى ما فيه إشكال أيهما أحب لنا : أن نكون من السابقين أو من أصحاب اليمين ؟
السائل : من السابقين لا شك .
الشيخ : لكن نسيء الظن بأنفسنا قل : عسى أن نكون من أصحاب اليمين عسى أن نسلم من العذاب، نعم يمين .
الشيخ : يسأل الأعلى .
السائل : كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : يسأل الأعلى .
السائل : ويسكت عند .
الشيخ : أنت تقصد في الصلاة ولا خارج الصلاة ؟
السائل : لا في الصلاة وفي غيرها .
الشيخ : الرسول صلى الله عليه وسلم ما أثر عنه ذلك إلا وهو في صلاة الليل .
السائل : فقط .
الشيخ : هكذا أثر عنه، ولهذا نقول : يسن في صلاة الليل أن الإنسان إذا مر بآية وعيد تعوذ وبآية رحمة سأل وبآية تسبيح سبح، وفي غيرها ما نقول : يسن ولكن إن فعله فلا بأس في الفريضة ما نقول افعل، لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الفريضة ما ذكروا أنه يفعل هذا فلذلك الإنسان يتوقف في الفريضة أن يقول هذا ونرجو أن لا يكون فيه بأس إن شاء الله، لكن ما نندب له أن يقول .
السائل : وفي غير الصلاة ؟
الشيخ : ما ورد في في الصلاة ما ورد، لكن لا بأس ما في مانع .
السائل : ويسأل في الأولى ولا يسأل في الثانية ؟
الشيخ : يسأل في الأعلى ما فيه إشكال أيهما أحب لنا : أن نكون من السابقين أو من أصحاب اليمين ؟
السائل : من السابقين لا شك .
الشيخ : لكن نسيء الظن بأنفسنا قل : عسى أن نكون من أصحاب اليمين عسى أن نسلم من العذاب، نعم يمين .