تتمة الإجابة على السؤال : حكم طلاق الثلاث ؟ حفظ
السائل : بسم الله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نشهد الله سبحانه وتعالى على محبتك ومحبة الإخوان في الله سبحانه وتعالى .
يا فضيلة الشيخ : تزوجت امرأة طبعًا الثانية منذ ما يقارب أربع سنوات وقبل الزواج طبعا العادات عندنا والتقاليد لا يسمحون أن تراها وكذا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ولكن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول : عندنا في العادات في القبيلة لا يسمحون برؤية الزوجة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : البنت اللي تريد أن تتزوجها .
الشيخ : نعم .
السائل : في صباح اليوم التالي بعد ليلة الدخلة لاحظت أم البنت أن البنت غير طبيعية .
الشيخ : آه ؟
السائل : لاحظت أم البنت أن ابنتها غير طبيعية أنا ما أعرف من عاداتها شيئًا .
الشيخ : آه ؟
السائل : أنا ما أعرف من عادات البنت هذه شيء فقالت أمها : إن البنت ليست طبيعية في عقلها وكذا، استمرت على هذه الحالة تقريبا سنة عندي أعالجها ذهبت بها إلى المستشفيات وإلى المشايخ أقرأ عليها ولكن لم تتحسن حالتها .
الشيخ : لم ؟
السائل : لم تتحسن حالتها يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : بعثتها إلى أهلها وبعد تقريبًا سنة أرسلت ورقة الطلاق، ذهبت إلى القاضي فقلت : يا شيخ أنا أريد أن أطلق زوجتي مريضة لا أستفيد منها فقال القاضي : طلقة واحدة ؟ فقلت : لا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : قال القاضي : طلقة واحدة ؟ فقلت : له : ثلاث طلقات عندما طلقتها يعني جاءتني أخبار من عند أهلها أن البنت الآن أصبحت طبيعية يعني ما عاد فيها شيء يا شيخ، هل يجوز مراجعة هذه المرأة أو لا يجوز ؟
الشيخ : أولًا : بارك الله فيك سؤال القاضي : هل هي ثلاث أو واحدة غلط عظيم وخطأ وقلة بصيرة منه، فلماذا يسأل : هل واحدة أو ثلاث ؟ الواجب أن يكتب الطلاق طلق زوجته فلانة ويسكت، لأن بعض الذين يطلقون الثلاث ويأتون بالسكوت يقولون : نحن طلقنا ثلاث لأن القاضي ألجأنا وقال : طلق ثلاث، والعوام ما يدرون وربما يأتي في شدة غضب ويقول له : طلقت واحدة أو ثلاث ؟ فيقول : ثلاث، فهذه نصيحة أوجهها للقضاة أن يتقوا الله عز وجل وألا يسأل الإنسان لا يقول : ثلاث أو واحدة ؟ يعني كأنهم يخيرونه بين المحرم والمباح، لأن الطلاق الثلاث محرم، الواجب أن يكتب الطلاق يقول : طلق فلان زوجته فلانة وبس ويسكت، أما بالنسبة للجواب الخاص فلا بد أن يحضر هو والزوجة ووليها حتى نفتيهم بما نرى في هذه المسألة .
السائل : يعني أخبر والدها يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أخبر والدها بأن يأتي إلى فضيلتكم يا شيخ ؟
الشيخ : هو والزوج والبنت طيب إذًا لا بد أن تأتي البنت ووليها بعده .
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نشهد الله سبحانه وتعالى على محبتك ومحبة الإخوان في الله سبحانه وتعالى .
يا فضيلة الشيخ : تزوجت امرأة طبعًا الثانية منذ ما يقارب أربع سنوات وقبل الزواج طبعا العادات عندنا والتقاليد لا يسمحون أن تراها وكذا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ولكن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول : عندنا في العادات في القبيلة لا يسمحون برؤية الزوجة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : البنت اللي تريد أن تتزوجها .
الشيخ : نعم .
السائل : في صباح اليوم التالي بعد ليلة الدخلة لاحظت أم البنت أن البنت غير طبيعية .
الشيخ : آه ؟
السائل : لاحظت أم البنت أن ابنتها غير طبيعية أنا ما أعرف من عاداتها شيئًا .
الشيخ : آه ؟
السائل : أنا ما أعرف من عادات البنت هذه شيء فقالت أمها : إن البنت ليست طبيعية في عقلها وكذا، استمرت على هذه الحالة تقريبا سنة عندي أعالجها ذهبت بها إلى المستشفيات وإلى المشايخ أقرأ عليها ولكن لم تتحسن حالتها .
الشيخ : لم ؟
السائل : لم تتحسن حالتها يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : بعثتها إلى أهلها وبعد تقريبًا سنة أرسلت ورقة الطلاق، ذهبت إلى القاضي فقلت : يا شيخ أنا أريد أن أطلق زوجتي مريضة لا أستفيد منها فقال القاضي : طلقة واحدة ؟ فقلت : لا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : قال القاضي : طلقة واحدة ؟ فقلت : له : ثلاث طلقات عندما طلقتها يعني جاءتني أخبار من عند أهلها أن البنت الآن أصبحت طبيعية يعني ما عاد فيها شيء يا شيخ، هل يجوز مراجعة هذه المرأة أو لا يجوز ؟
الشيخ : أولًا : بارك الله فيك سؤال القاضي : هل هي ثلاث أو واحدة غلط عظيم وخطأ وقلة بصيرة منه، فلماذا يسأل : هل واحدة أو ثلاث ؟ الواجب أن يكتب الطلاق طلق زوجته فلانة ويسكت، لأن بعض الذين يطلقون الثلاث ويأتون بالسكوت يقولون : نحن طلقنا ثلاث لأن القاضي ألجأنا وقال : طلق ثلاث، والعوام ما يدرون وربما يأتي في شدة غضب ويقول له : طلقت واحدة أو ثلاث ؟ فيقول : ثلاث، فهذه نصيحة أوجهها للقضاة أن يتقوا الله عز وجل وألا يسأل الإنسان لا يقول : ثلاث أو واحدة ؟ يعني كأنهم يخيرونه بين المحرم والمباح، لأن الطلاق الثلاث محرم، الواجب أن يكتب الطلاق يقول : طلق فلان زوجته فلانة وبس ويسكت، أما بالنسبة للجواب الخاص فلا بد أن يحضر هو والزوجة ووليها حتى نفتيهم بما نرى في هذه المسألة .
السائل : يعني أخبر والدها يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أخبر والدها بأن يأتي إلى فضيلتكم يا شيخ ؟
الشيخ : هو والزوج والبنت طيب إذًا لا بد أن تأتي البنت ووليها بعده .