ما حكم رواية " لا يرقون" وأنها بمعنى عدم مشروعية الرقية .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك، ما رأيكم في من ذهب إلى أنّ رواية ( لا يرقون ) عدم مشروعيّة الرّقية؟
الشيخ : هذه الكلمة انفرد بها مسلم وهي منكرة ما تصحّ، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقرأ على أصحابه، هل نقول خرج من هذا؟! هذا شاهد لكلامنا قبل قليل أنّه قد يكون السّند صحيحا والمتن منكرا، ومثل ما انفرد به مسلم ( أفلح وأبيه إن صدق ) فإنّ كلمة أبيه هذه منكرة شاذة فلا تعارض قوله عليه الصّلاة والسّلام ( لا تحلفوا بآبائكم )
أشياء كثيرة من هذا النّوع، ووجه هذه القاعدة التي ذكرت لكم أنّ وهم الواحد من الرّواة أقرب إلى هدم قاعدة من قواعد الشّريعة، نعم.
الشيخ : هذه الكلمة انفرد بها مسلم وهي منكرة ما تصحّ، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقرأ على أصحابه، هل نقول خرج من هذا؟! هذا شاهد لكلامنا قبل قليل أنّه قد يكون السّند صحيحا والمتن منكرا، ومثل ما انفرد به مسلم ( أفلح وأبيه إن صدق ) فإنّ كلمة أبيه هذه منكرة شاذة فلا تعارض قوله عليه الصّلاة والسّلام ( لا تحلفوا بآبائكم )
أشياء كثيرة من هذا النّوع، ووجه هذه القاعدة التي ذكرت لكم أنّ وهم الواحد من الرّواة أقرب إلى هدم قاعدة من قواعد الشّريعة، نعم.