ما حكم تخصيص الخطبة بذكر مآثر الميت ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم ... بعض خطباء المساجد تخصيص خطبة يذكر فيها محاسن الميّت ومآثره؟
الشيخ : هاه؟
السائل : يذكر فيها محاسن الميّت ومآثره.
الشيخ : نعم.
السائل : مثل عالم أو داعية فما حكم هذا الفعل؟
الشيخ : والله أنا رأيي ألاّ يفعل لأنّها في وقت أو في قرب موت العالم أو الدّاعية تعتبر من النّعي ولهذا تهيّج النّاس ويبكون أمّا إذا لو كان بعد مدّة طويلة وتُنسى المصيبة وتُذكَر مآثره كتاريخ له فهذا لا بأس به لأنّ العلماء كلّهم يكتب عنهم مآثرهم وآثارهم أمّا أن يقصد بها التّهييج والتّحزّن على الفقد هذا فإنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن النّعي وهو من النّعي، وإذا جاءت برنّة معيّنة صار من النّدب أيضا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ويستشهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم ذكر في بعض الغزوات أنّه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : ايش إيش؟
السائل : إنه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : أي نعم نعاهم لسبب، هو نعى النّجاشي من أجل أن يخرج النّاس يصلّون عليه وإلا نعاه وأثنى عليه وقال: ( أخ لكم صالح ) وفي رواية: ( عبد صالح ) من أجل الصّلاة عليه.
السائل : ما وردت خطبة بعد إحدى الغزوات جعفر؟
الشيخ : لا لا، هذا أخبر بموته فقط، في غزوة مؤتة، أخذها فلان وفلان فقتل، وأخذها فلان فقتل، أي نعم هذا خبر بموته.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : هاه؟
السائل : يذكر فيها محاسن الميّت ومآثره.
الشيخ : نعم.
السائل : مثل عالم أو داعية فما حكم هذا الفعل؟
الشيخ : والله أنا رأيي ألاّ يفعل لأنّها في وقت أو في قرب موت العالم أو الدّاعية تعتبر من النّعي ولهذا تهيّج النّاس ويبكون أمّا إذا لو كان بعد مدّة طويلة وتُنسى المصيبة وتُذكَر مآثره كتاريخ له فهذا لا بأس به لأنّ العلماء كلّهم يكتب عنهم مآثرهم وآثارهم أمّا أن يقصد بها التّهييج والتّحزّن على الفقد هذا فإنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن النّعي وهو من النّعي، وإذا جاءت برنّة معيّنة صار من النّدب أيضا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ويستشهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم ذكر في بعض الغزوات أنّه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : ايش إيش؟
السائل : إنه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : أي نعم نعاهم لسبب، هو نعى النّجاشي من أجل أن يخرج النّاس يصلّون عليه وإلا نعاه وأثنى عليه وقال: ( أخ لكم صالح ) وفي رواية: ( عبد صالح ) من أجل الصّلاة عليه.
السائل : ما وردت خطبة بعد إحدى الغزوات جعفر؟
الشيخ : لا لا، هذا أخبر بموته فقط، في غزوة مؤتة، أخذها فلان وفلان فقتل، وأخذها فلان فقتل، أي نعم هذا خبر بموته.
السائل : جزاك الله خيرا.