ما قولكم في جماعة التبليغ ؟ حفظ
الشيخ : نعم.
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك، ما قول فضيلتكم في جماعة التّبليغ والخروج معهم؟
الشيخ : من هم جماعة التّبليغ؟
السائل : ...
الشيخ : يقول الخروج مع جماعة التّبليغ ما رأيك فيهم؟ والخروج معهم؟ وايش جماعة التّبليغ؟ التّبليغ
السائل : أهل الدّعوة.
الشيخ : هاه؟ أهل الدّعوة كلّنا إن شاء الله أهل دعوة، أنا إن شاء الله صاحب دعوة، مسلمين وإلاّ غير مسلمين؟
السائل : مسلمين.
الشيخ : مسلمين، يصلّون وإلاّ ما يصلّون؟
السائل : يصلّون.
الشيخ : طيب، يسبّحون وإلاّ ما يسبّحون؟
السائل : ...
الشيخ : ما تدري هم يسبّحون وإلاّ لا؟ ههه، لا يسبّحون وأكثر من غيرهم، يزكّون؟ نعم، يحجّون طيب، هؤلاء في الواقع اللي أعطاه الله تعالى رغبة في العلم وتحصيلا في العلم الأفضل ألاّ يخرج معهم لأنّهم يضيّعون أوقاتا كثيرة ليس فيها طلب علم، والقوم يكثر عندهم الجهل والإنسان اللي ما له شغل ويخشى أنّه إن بقي في البلد ساح وضاع مع الضّائعين فليخرج معهم لا سيما الذين في بلادنا السّعوديّة، أمّا الخارج فيقال عنهم ما لا يرضى، يخرج معهم وكم من إنسان فاسق خرج معهم فصار من المستقيمين، بل إنّ الله هدى على أيديهم أناس كفرة، فالتّشنيع عليهم غلط والحثّ على مصاحبتهم غلط، فيقال إنّ شأنهم من الأمور المباحة التي إن اشتغل الإنسان بالعلم فهو أفضل وإن كان إذا بقي ضاع وقته عليه فلا بأس أن يصحبهم لأنّهم ما نعلم عنهم إلاّ خيرا، بقي أن يقال إنّهم يقنّنون الخروج ثلاثة أيّام، وأربعين يوما، وأربعة أشهر، وقد سألناهم عن هذا ليش؟ قالوا إنّ المقصود بهذا هو تمرين الإنسان في هذه المدّة على العبادة، أي نعم، فأنت إن كان عندك رغبة في العلم وتحصيل في العلم فاجلس واطلب العلم أفضل.
الطالب : ما يخشى يا شيخ إن خرج معهم أن تنطلي عليه بعض البدع.
الشيخ : حتى ما في بدع مشكلة، أشكل ما عندهم هو هذا، ما أعلم اللي عندنا حنا في السّعوديّة الباقون ما أدري.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ لا لا، أبدا أنا أرى أنّ اللن عندنا لا يخرجون للباكستان ولا غير با كستان ... اجتماعات
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : دولة قطر؟
الشيخ : قطر أو غيرها، يبقون هنا في بلادهم يأتون إلى القرى ويدعونهم إلى الخير ويحثّونهم عليه.
الطالب : يذكرون عن أنفسهم ... مرتبطين هناك في باكستان.
الشيخ : لا لا، أنا لا أرى الارتباط، ما أرى الارتباط على أنّ الذين هناك ذهب عندهم أناس من الجماعة من القصيم وحضروا جلساتهم وأثنوا عليهم لكن تعرف أنّ النّاس في كثير من الأمور بين قادح ومادح. اليمين اليسار وإلا اليمين؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك، ما قول فضيلتكم في جماعة التّبليغ والخروج معهم؟
الشيخ : من هم جماعة التّبليغ؟
السائل : ...
الشيخ : يقول الخروج مع جماعة التّبليغ ما رأيك فيهم؟ والخروج معهم؟ وايش جماعة التّبليغ؟ التّبليغ
السائل : أهل الدّعوة.
الشيخ : هاه؟ أهل الدّعوة كلّنا إن شاء الله أهل دعوة، أنا إن شاء الله صاحب دعوة، مسلمين وإلاّ غير مسلمين؟
السائل : مسلمين.
الشيخ : مسلمين، يصلّون وإلاّ ما يصلّون؟
السائل : يصلّون.
الشيخ : طيب، يسبّحون وإلاّ ما يسبّحون؟
السائل : ...
الشيخ : ما تدري هم يسبّحون وإلاّ لا؟ ههه، لا يسبّحون وأكثر من غيرهم، يزكّون؟ نعم، يحجّون طيب، هؤلاء في الواقع اللي أعطاه الله تعالى رغبة في العلم وتحصيلا في العلم الأفضل ألاّ يخرج معهم لأنّهم يضيّعون أوقاتا كثيرة ليس فيها طلب علم، والقوم يكثر عندهم الجهل والإنسان اللي ما له شغل ويخشى أنّه إن بقي في البلد ساح وضاع مع الضّائعين فليخرج معهم لا سيما الذين في بلادنا السّعوديّة، أمّا الخارج فيقال عنهم ما لا يرضى، يخرج معهم وكم من إنسان فاسق خرج معهم فصار من المستقيمين، بل إنّ الله هدى على أيديهم أناس كفرة، فالتّشنيع عليهم غلط والحثّ على مصاحبتهم غلط، فيقال إنّ شأنهم من الأمور المباحة التي إن اشتغل الإنسان بالعلم فهو أفضل وإن كان إذا بقي ضاع وقته عليه فلا بأس أن يصحبهم لأنّهم ما نعلم عنهم إلاّ خيرا، بقي أن يقال إنّهم يقنّنون الخروج ثلاثة أيّام، وأربعين يوما، وأربعة أشهر، وقد سألناهم عن هذا ليش؟ قالوا إنّ المقصود بهذا هو تمرين الإنسان في هذه المدّة على العبادة، أي نعم، فأنت إن كان عندك رغبة في العلم وتحصيل في العلم فاجلس واطلب العلم أفضل.
الطالب : ما يخشى يا شيخ إن خرج معهم أن تنطلي عليه بعض البدع.
الشيخ : حتى ما في بدع مشكلة، أشكل ما عندهم هو هذا، ما أعلم اللي عندنا حنا في السّعوديّة الباقون ما أدري.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ لا لا، أبدا أنا أرى أنّ اللن عندنا لا يخرجون للباكستان ولا غير با كستان ... اجتماعات
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : دولة قطر؟
الشيخ : قطر أو غيرها، يبقون هنا في بلادهم يأتون إلى القرى ويدعونهم إلى الخير ويحثّونهم عليه.
الطالب : يذكرون عن أنفسهم ... مرتبطين هناك في باكستان.
الشيخ : لا لا، أنا لا أرى الارتباط، ما أرى الارتباط على أنّ الذين هناك ذهب عندهم أناس من الجماعة من القصيم وحضروا جلساتهم وأثنوا عليهم لكن تعرف أنّ النّاس في كثير من الأمور بين قادح ومادح. اليمين اليسار وإلا اليمين؟