من يغيب عن والديه لضرورة فهل يأثم ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشّيخ نحن نقيم في هذا البلد الطّيّب وبجواركم نأخذ من علمكم ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظكم بالصّحّة والعافية.
الشيخ : الجميع.
السائل : إلا أن قد يكون لأحد منّا له والدة أو أب أب أو أم ..
الشيخ : إيش؟ هاه؟
السائل : لأحدنا أب أو أمّ ..
الشيخ : أو؟
السائل : أو أمّ، يعني على قيد الحياة أبوه أو أمّه .
الشيخ : أب أو أمّ.
السائل : نعم، فتكون الظّروف هي حاجز يشاهدهم إلاّ بعد فترات طويلة ، يعني لا يستطيع رؤيتهم وزيارتهم إلا بعد فترات طويلة فهل يأثم الإنسان بهذا علما ان الظروف ..؟
الشيخ : هذا يقول يغيب عن والديه في سفر لحاجته الضّروريّة الدّنيويّة أو العلميّة فهل يجوز وله والدان
الجواب إذا كان الوالدان لا ضرورة لوجوده بينهما فلا بأس أن يغيب عنهما مدّة طويلة، ولكن في هذه الغيبة يجب أن يواصلهما، والاتّصالات الآن والحمد لله ميسّرة، فيه الهاتف والبريد والبرق متيسّر، أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الشيخ : الجميع.
السائل : إلا أن قد يكون لأحد منّا له والدة أو أب أب أو أم ..
الشيخ : إيش؟ هاه؟
السائل : لأحدنا أب أو أمّ ..
الشيخ : أو؟
السائل : أو أمّ، يعني على قيد الحياة أبوه أو أمّه .
الشيخ : أب أو أمّ.
السائل : نعم، فتكون الظّروف هي حاجز يشاهدهم إلاّ بعد فترات طويلة ، يعني لا يستطيع رؤيتهم وزيارتهم إلا بعد فترات طويلة فهل يأثم الإنسان بهذا علما ان الظروف ..؟
الشيخ : هذا يقول يغيب عن والديه في سفر لحاجته الضّروريّة الدّنيويّة أو العلميّة فهل يجوز وله والدان
الجواب إذا كان الوالدان لا ضرورة لوجوده بينهما فلا بأس أن يغيب عنهما مدّة طويلة، ولكن في هذه الغيبة يجب أن يواصلهما، والاتّصالات الآن والحمد لله ميسّرة، فيه الهاتف والبريد والبرق متيسّر، أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.