ما الذي يجب على المسلم إذا رأى منكراً أو سمعه كالمولد مثلاً ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشّيخ أحسن الله إليك وزادكم علما، السّؤال يتكوّن من جزئين إن أمكن ..
الشيخ : والحقيقة أنّهما سؤالان!
السائل : في واقع الأمر نعم.
الشيخ : لكن ...
السائل : أجزت لنا بالأمس.
الشيخ : على كلّ حال هات اللي عندك ونشوف، هات الأوّل!
السائل : فضيلة الشّيخ أحد الخطباء يوم الجمعة الماضية بيّن للنّاس بعد الخطبة أنّهم يتأهّبون للاستعداد للاحتفال بهذه البدعة في إحدى الولايات المجاورة في دولتنا، فما جانبنا نحن نحن غرباء على تلك المنطقة؟.
الشيخ : الحمد لله
السائل : هذا هذا جزء
الشيخ : إذا كان يمكن أن تقوموا لله ببيان أنّ هذا ليس بحقّ والحمد لله دليل أنّ الاحتفال بالمولد بدعة سهل جدّا، لأنّه يمكنك بكلّ سهولة أن تقول يا أخي، هل الرّسول فعله؟ هل الخلفاء فعلوه، هل الصّحابة فعلوه؟ هل التّابعون فعلوه؟ هل الأئمّة الأربعة فعلوه؟ سهل، إن قال نعم قلنا هات الدّليل ( لو يعطى النّاس بدعواهم لادّعى رجال دماء قوم وأموالهم ) هات الدّليل؟ إذا كان ما عندك دليل لكن كلّ النّاس يعملون به، عمل النّاس ما بدليل، وكم من بدعة نشأوا عليها وهي بدعة، إذا لم يكن هناك دليل، لا فعله الرّسول ولا الخلفاء ولا الصّحابة ولا التّابعون ولا الأئمّة فهو باطل، قطعا باطل، يعني ما الذي جعلهم لا يعملون به ولا يدلّون النّاس عليه أهم جاهلون أم مستكبرون؟ هذه سهلة جدّا وأنت إذا قلت هكذا أبطلتها من أصلها أي نعم.
السائل : الجزئيّة الأخرى معنا ..
الشيخ : نعطيه الجانب هذا؟ طيب.
الشيخ : والحقيقة أنّهما سؤالان!
السائل : في واقع الأمر نعم.
الشيخ : لكن ...
السائل : أجزت لنا بالأمس.
الشيخ : على كلّ حال هات اللي عندك ونشوف، هات الأوّل!
السائل : فضيلة الشّيخ أحد الخطباء يوم الجمعة الماضية بيّن للنّاس بعد الخطبة أنّهم يتأهّبون للاستعداد للاحتفال بهذه البدعة في إحدى الولايات المجاورة في دولتنا، فما جانبنا نحن نحن غرباء على تلك المنطقة؟.
الشيخ : الحمد لله
السائل : هذا هذا جزء
الشيخ : إذا كان يمكن أن تقوموا لله ببيان أنّ هذا ليس بحقّ والحمد لله دليل أنّ الاحتفال بالمولد بدعة سهل جدّا، لأنّه يمكنك بكلّ سهولة أن تقول يا أخي، هل الرّسول فعله؟ هل الخلفاء فعلوه، هل الصّحابة فعلوه؟ هل التّابعون فعلوه؟ هل الأئمّة الأربعة فعلوه؟ سهل، إن قال نعم قلنا هات الدّليل ( لو يعطى النّاس بدعواهم لادّعى رجال دماء قوم وأموالهم ) هات الدّليل؟ إذا كان ما عندك دليل لكن كلّ النّاس يعملون به، عمل النّاس ما بدليل، وكم من بدعة نشأوا عليها وهي بدعة، إذا لم يكن هناك دليل، لا فعله الرّسول ولا الخلفاء ولا الصّحابة ولا التّابعون ولا الأئمّة فهو باطل، قطعا باطل، يعني ما الذي جعلهم لا يعملون به ولا يدلّون النّاس عليه أهم جاهلون أم مستكبرون؟ هذه سهلة جدّا وأنت إذا قلت هكذا أبطلتها من أصلها أي نعم.
السائل : الجزئيّة الأخرى معنا ..
الشيخ : نعطيه الجانب هذا؟ طيب.