ما الطريقة المثلى في توجيه الشيوخ والعجائز إلى المعروف كنزع الصور التي للذكرى.؟ وما حكم قرائتهم للقرآن من غير أحكامه .؟ حفظ
الشيخ : آمين.
السائل : فيه سؤال من ناحية كبار السّنّ الشّياب ..
الشيخ : والعجائز.
السائل : كبار السّنّ.
الشيخ : الشّياب والعجائز.
السائل : من البدو.
الشيخ : نعم.
السائل : إذا قرأوا آيات يضيعون آية ويجيبون آية و يؤلفون ويضعون كلمة ويحطون من عندهم و... تكلمهم يعاندونك مثلا أنا عندي شخص شايب حاط صور كبار ..
الشيخ : صور أوادم؟.
السائل : نعم أجيه أقوله فيأخذه من باب يعني أنا صغير وكذا ... يأخذها من ناحية الجهل يعني ما عنده علم يعني
الشيخ : وش يقول؟
السائل : يعني شنو حكم هؤلاء؟
الشيخ : يخلي الصّور؟
السائل : ...
الشيخ : معلّقة؟ هاه؟
السائل : ما أدري شو حكمها ... يأخذها من باب ...
الشيخ : شوف بارك الله فيك تعليق الصّور حرام.
السائل : والشايب اللي ما يعرف عنها شئ؟
الشيخ : أيّا كان، الشايب قل له يا أبي هذا حرام بقول وايش عندك توك طالع من الدنيا أنت صغير، قل له إبراهيم ... وإلاّ لا؟ إبراهيم الخليل دون من أبيه وإلاّ أبوه دونه ؟ أسألك؟ هاه؟ أبوه أصغر إذا كان إبراهيم عليه السّلام أصغر من أبيه واضح، ينصحه ويقول له (( يا أبت إنّي قد جاءني من العلم ما لم يأتك ))، شوف إلى هذا الأسلوب الرّفيع ما قال يا أبت إنّك جاهل، لو قال أنّك جاهل خلاص ما عاد يقبل منه صرفا ولا عدلا، قال :(( قد جاءني من العلم ما لم يأتك )) يعني أنت عالم لكن أنا أعلم منك ودعاه، فقل لأبيك يا أبت هذا، إبراهيم الخليل دعا أباه وهو دون منه الابن دون منه، وأنا إذا شئت ... وأنا إذا شئت اسأل أي إنسان من العلماء الذين يوثق بهم عرفت وإلاّ أرسل بكتاب له يجيب عليه بالخط.
السائل : طيب يقرأون الآيات ... ما يقول ( قل أعوذ برب الناس ) ... ما يقول ... الناس على طول يكمل
الشيخ : أي ما يخالف، ما هو لازم الوقوف على كلّ آية. ما ادم يقول (( قل أعوذ برب الناس ملك الناس ))
السائل : ... أخذوها غلط... غلط
الشيخ : والله يا أخي الله يقول (( فاتّقوا الله ما استطعتم )) أنتم علّموهم وتبرأ ذمّتكم.
السائل : يعني عليهم شيء؟
الشيخ : لا ما عليهم ما دام هذه قدرتهم ما عليهم.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : لكن أنتم علّموهم علموهم أنتم.
السائل : ...
الشيخ : إن شاء الله، جزاك الله خيرا.
السائل : فيه سؤال من ناحية كبار السّنّ الشّياب ..
الشيخ : والعجائز.
السائل : كبار السّنّ.
الشيخ : الشّياب والعجائز.
السائل : من البدو.
الشيخ : نعم.
السائل : إذا قرأوا آيات يضيعون آية ويجيبون آية و يؤلفون ويضعون كلمة ويحطون من عندهم و... تكلمهم يعاندونك مثلا أنا عندي شخص شايب حاط صور كبار ..
الشيخ : صور أوادم؟.
السائل : نعم أجيه أقوله فيأخذه من باب يعني أنا صغير وكذا ... يأخذها من ناحية الجهل يعني ما عنده علم يعني
الشيخ : وش يقول؟
السائل : يعني شنو حكم هؤلاء؟
الشيخ : يخلي الصّور؟
السائل : ...
الشيخ : معلّقة؟ هاه؟
السائل : ما أدري شو حكمها ... يأخذها من باب ...
الشيخ : شوف بارك الله فيك تعليق الصّور حرام.
السائل : والشايب اللي ما يعرف عنها شئ؟
الشيخ : أيّا كان، الشايب قل له يا أبي هذا حرام بقول وايش عندك توك طالع من الدنيا أنت صغير، قل له إبراهيم ... وإلاّ لا؟ إبراهيم الخليل دون من أبيه وإلاّ أبوه دونه ؟ أسألك؟ هاه؟ أبوه أصغر إذا كان إبراهيم عليه السّلام أصغر من أبيه واضح، ينصحه ويقول له (( يا أبت إنّي قد جاءني من العلم ما لم يأتك ))، شوف إلى هذا الأسلوب الرّفيع ما قال يا أبت إنّك جاهل، لو قال أنّك جاهل خلاص ما عاد يقبل منه صرفا ولا عدلا، قال :(( قد جاءني من العلم ما لم يأتك )) يعني أنت عالم لكن أنا أعلم منك ودعاه، فقل لأبيك يا أبت هذا، إبراهيم الخليل دعا أباه وهو دون منه الابن دون منه، وأنا إذا شئت ... وأنا إذا شئت اسأل أي إنسان من العلماء الذين يوثق بهم عرفت وإلاّ أرسل بكتاب له يجيب عليه بالخط.
السائل : طيب يقرأون الآيات ... ما يقول ( قل أعوذ برب الناس ) ... ما يقول ... الناس على طول يكمل
الشيخ : أي ما يخالف، ما هو لازم الوقوف على كلّ آية. ما ادم يقول (( قل أعوذ برب الناس ملك الناس ))
السائل : ... أخذوها غلط... غلط
الشيخ : والله يا أخي الله يقول (( فاتّقوا الله ما استطعتم )) أنتم علّموهم وتبرأ ذمّتكم.
السائل : يعني عليهم شيء؟
الشيخ : لا ما عليهم ما دام هذه قدرتهم ما عليهم.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : لكن أنتم علّموهم علموهم أنتم.
السائل : ...
الشيخ : إن شاء الله، جزاك الله خيرا.