هل للعمرة طواف وداع ؟ حفظ
الشيخ : نعم.
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : نعم
السائل : هل للعمرة طواف وداع؟ مع الدّليل جزاك الله خيرا؟
الشيخ : أمّا إذا طاف وسعى وقصّر ومشى فهذا لا يحتاج إلى وداع لأنّه طاف ومشى ما جلس، وأمّا من جلس فعليه أن يودّع، عليه أن يطوف للوداع، الدّليل؟ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال ليعلى بن أمّيّة: ( اصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجّك ) وهذا عام لكن يستثنى منه الوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمرات والمبيت بمنى واضح بالإجماع، والباقي العمرة كالحجّ، ثمّ إنه ورد في حديث عمرو بن حزم أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم سمّاها الحجّ الأصغر، ثمّ القياس أنّه دخل البيت بتحيّة ما هي؟
الطالب : الطّواف.
الشيخ : طواف القدوم، للعمرة فليخرج منه بتحيّة فليست الأولى بأحقّ من الثانية، ثمّ إنّ ذلك أحوط وأبرأ للذّمّة لأنّه إذا ترك طواف الوداع قال له بعض العلماء إنّك آثم، وإذا طاف للوداع لم يقل أحد إنّك آثم فالذي نرى ونفتي به أنّه لا بدّ للعمرة من طواف وداع إلاّ إذا سافر فور انتهائه من عمرته فالطّواف الأوّل يكفي. نعم
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : نعم
السائل : هل للعمرة طواف وداع؟ مع الدّليل جزاك الله خيرا؟
الشيخ : أمّا إذا طاف وسعى وقصّر ومشى فهذا لا يحتاج إلى وداع لأنّه طاف ومشى ما جلس، وأمّا من جلس فعليه أن يودّع، عليه أن يطوف للوداع، الدّليل؟ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال ليعلى بن أمّيّة: ( اصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجّك ) وهذا عام لكن يستثنى منه الوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمرات والمبيت بمنى واضح بالإجماع، والباقي العمرة كالحجّ، ثمّ إنه ورد في حديث عمرو بن حزم أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم سمّاها الحجّ الأصغر، ثمّ القياس أنّه دخل البيت بتحيّة ما هي؟
الطالب : الطّواف.
الشيخ : طواف القدوم، للعمرة فليخرج منه بتحيّة فليست الأولى بأحقّ من الثانية، ثمّ إنّ ذلك أحوط وأبرأ للذّمّة لأنّه إذا ترك طواف الوداع قال له بعض العلماء إنّك آثم، وإذا طاف للوداع لم يقل أحد إنّك آثم فالذي نرى ونفتي به أنّه لا بدّ للعمرة من طواف وداع إلاّ إذا سافر فور انتهائه من عمرته فالطّواف الأوّل يكفي. نعم