تتمة لبعض أصحاب المغاسل الذين يقولون إذا مضى على الملابس أكثر من شهرين فإنهم غير مسئولين عنها فهل لهم أن يأخذوها بعد هذا الأجل المضروب.؟ حفظ
الشيخ : وايش السّؤال؟
السائل : السّؤال يا شيخ هل لصاحب المغسلة التّصرّف فيها ببيع أو استعمال ..
الشيخ : شوف بارك الله فيك، إذا كان بينهما أجل معيّن.
السائل : في الفاتورة مكتوب شهرين.
الشيخ : اسمع يا أخ، إذا كان بينهما أجل معيّن فمتى انتهى الأجل فهو في حلّ أن يتصدّق بها أو يبيعها ويتصدّق بثمنها، أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، اصبر يا رجل، وأمّا إذا لم يكن بينهما أجل معيّن فلا يجوز أن يبيعها بعد شهر أو شهرين بل لا يبيعها ولا يتصرّف فيها إلاّ حيث أيس من صاحبها، فإذا أيس فهو في حلّ، لأنّه ما يمكن يشغل مكانه بهذه الثّياب أو هذه الفرش إلى ما لا نهاية له.
السائل : بينهم عقد بالفاتورة.
الشيخ : أنّه؟
السائل : إذا مضى شهرين فالمغسلة غير مسؤولة عن ذلك.
الشيخ : هذا كلام الأخ وأجبته.
السائل : يعني يجوز التّصرّف فيها؟
الشيخ : السّؤال اللي بعده، السؤال اللي بعده لا تضيع علينا الوقت في شيء معلوم من قبل. سؤال اللي بعده نعم على اليسار
السائل : السّؤال يا شيخ هل لصاحب المغسلة التّصرّف فيها ببيع أو استعمال ..
الشيخ : شوف بارك الله فيك، إذا كان بينهما أجل معيّن.
السائل : في الفاتورة مكتوب شهرين.
الشيخ : اسمع يا أخ، إذا كان بينهما أجل معيّن فمتى انتهى الأجل فهو في حلّ أن يتصدّق بها أو يبيعها ويتصدّق بثمنها، أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، اصبر يا رجل، وأمّا إذا لم يكن بينهما أجل معيّن فلا يجوز أن يبيعها بعد شهر أو شهرين بل لا يبيعها ولا يتصرّف فيها إلاّ حيث أيس من صاحبها، فإذا أيس فهو في حلّ، لأنّه ما يمكن يشغل مكانه بهذه الثّياب أو هذه الفرش إلى ما لا نهاية له.
السائل : بينهم عقد بالفاتورة.
الشيخ : أنّه؟
السائل : إذا مضى شهرين فالمغسلة غير مسؤولة عن ذلك.
الشيخ : هذا كلام الأخ وأجبته.
السائل : يعني يجوز التّصرّف فيها؟
الشيخ : السّؤال اللي بعده، السؤال اللي بعده لا تضيع علينا الوقت في شيء معلوم من قبل. سؤال اللي بعده نعم على اليسار