تتمة الإجابة على السؤال : رجل فارق زوجته الثانية نحو من ست عشرة سنة فماذا عليه .؟ مع العلم أنه لم يطلقها .؟ حفظ
السائل : هل يسمح لي أن أسأل؟
الشيخ : اسأل، كيف؟
السائل : واحد متزوج ثنتين الأولى وداها بلادها وتركها وما شافها من ستة عشرة سنة، فهل يسمح له أن يطلقها ولا يتركها على ذمته؟
الشيخ : أولًا: نقول لهذا الزوج لا يحل له أن يجور في القسم بين الزوجات يجب أن يعدل بينهما، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) فإن كانت هي التي نشزت يعني هي التي تقول اذهب إلى أهلي ولا أبقى عندك فليس لها حق على زوجها وهي آثمة ويجب عليها أن ترجع إلى زوجها، فصار الحكم إن كان الزوج يجور بينها وبين ضرتها الجديدة فهو آثم ولها الحق أن تبعد عنه، وإن كان قائمًا بالواجب فليس لها الحق أن تبعد عنه وعليها أن ترجع إلى بيته.ا
السائل : ... فهل يطلقها؟
الشيخ : إذا شاء طلقها فلا بأس، له أن يطلقها .
السائل : يا شيخ جزاك الله خير: الوالد رجل عامل وكان عنده أرض.
الشيخ : ارفع صوتك.
السائل : الوالد رجل عامل وكان عنده أرض وكان يبنيها بالليل حيث أنه ليس عنده رخصة بناء وعند قدوم التثمين قاموا ببيع البيت.
الشيخ : هاه؟
السائل : وعند قدوم التثمين.
الشيخ : إيه نعم.
السائل : قاموا ببيع البيت بدون فلوس على الورق فقط لابنة زوجته .
الشيخ : البيت لابنة زوجته؟
السائل : له هو قام ببيعه صوريًّا على الورق فقط .
الشيخ : على؟
السائل : ابنة زوجته.
الشيخ : ابن الزوجة؟
السائل : ابنة زوجته.
الشيخ : على بنت زوجته؟
السائل : التي هي ابنته في الجنسية وذلك لكي يستفيد من البيت الحكومي حيث إنه لا يجوز أن يكون هناك بيت حكومي وتثمين والكلام هذا في دولة الكويت، وعندما تم تثمين البيت أخذ الفلوس واشترى أرضا والباقي من الفلوس زاد عليه قرضًا من البنك ربويًّا وقام ببناء عمارة وهي الآن تدر دخلًا وهذا الكلام منذ عشر سنوات فكيف ما هو الحكم وكيف هو الحل جزاك الله خير؟
الشيخ : هذا رأيي فيه أن الرجل يأتي إليّ وأتفاهم أنا وإياه ثم ننظر وش الجواب.
السائل : أنا ابنه يا شيخ وهو رجل عامي يعني.
الشيخ : إيه خل العامي يجي ونشوف وش الموضوع .
السائل : زي ما قلت لك يا شيخ .
الشيخ : لا لا معه هو ما في فتوى إلا له هو.
السائل : هو ليس مهتم أنا المهتم.
الشيخ : ...
السائل : يا شيخ أنا المهتم هو ليس مهتم.
الشيخ : إيش؟
السائل : هو ليس يهتم بالموضوع أنا المهتم.
الشيخ : ما عليك.
السائل : أنا ابنه.
الشيخ : إذا لم يهتم فإن كان فيه إثم فالإثم عليه.
السائل : وهل يحق أن آخذ من فلوسه يعطيني منها.
الشيخ : لا لا تأخذ إذا كان هذا الفلوس يعني من قيمة الأرض التي باعها لا تأخذ حتى يفتى، بعده يسار.