ما هو الحل الأمثل للتخلص من الأرباح الربوية ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ شخص ساهم في أحد البنوك الربوية منذ عشرين سنة تقريبا ويأتيه بين الفينة والأخرى شيكات من البنك هذا فهو ما يدري كيف يتصرف فيها؟
الشيخ : شيكات يعني إيش أوراق ؟
السائل : أرباح إي نعم .
الشيخ : أرباح .
السائل : أرباح من البنك فهو يسأل الآن كيف يتصرف فيها هل أبيع الأسهم وأتخلص منها أم ماذا أو آخذ هذه الأرباح ؟
الشيخ : المشكلة أنه إذا باعها على من يبيعها على من ؟
السائل : يبيعها على أناس آخرين .
الشيخ : يتعاملون بالربا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إذًا أعان على الربا فهمت؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : أرى أن يبقى على ما هو عليه أن يبقى على ما هو عليه ولكن الأرباح التي تأتي وأقول : أرباح تبعا للعرف وإلا ليست ربحا هي خسارة يقول للبنك : لا أريدها .
السائل : ما يدعونه يقولون : خذها .
الشيخ : فإذا قالوا : ما نقبلها ضعها على الماسة ما علينا منك يأخذها ويتصدق بها .
السائل : يرسلونها بالبريد .
الشيخ : اسمع إذا كان طيب حتى لو أرسلوها بالبريد يردها بالبريد لكن إذا قُدر أنهم يقولون : لا ما نقبلها إطلاقا ضعها على الماسة فيأخذها ويتصدق بها .
السائل : يتصدق بها على نية التخلص منها ؟ الشيخ : إي على نية التخلص نعم على نية التخلص لا نية التقرب .
السائل : لا على نية التقرب .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : شيكات يعني إيش أوراق ؟
السائل : أرباح إي نعم .
الشيخ : أرباح .
السائل : أرباح من البنك فهو يسأل الآن كيف يتصرف فيها هل أبيع الأسهم وأتخلص منها أم ماذا أو آخذ هذه الأرباح ؟
الشيخ : المشكلة أنه إذا باعها على من يبيعها على من ؟
السائل : يبيعها على أناس آخرين .
الشيخ : يتعاملون بالربا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إذًا أعان على الربا فهمت؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : أرى أن يبقى على ما هو عليه أن يبقى على ما هو عليه ولكن الأرباح التي تأتي وأقول : أرباح تبعا للعرف وإلا ليست ربحا هي خسارة يقول للبنك : لا أريدها .
السائل : ما يدعونه يقولون : خذها .
الشيخ : فإذا قالوا : ما نقبلها ضعها على الماسة ما علينا منك يأخذها ويتصدق بها .
السائل : يرسلونها بالبريد .
الشيخ : اسمع إذا كان طيب حتى لو أرسلوها بالبريد يردها بالبريد لكن إذا قُدر أنهم يقولون : لا ما نقبلها إطلاقا ضعها على الماسة فيأخذها ويتصدق بها .
السائل : يتصدق بها على نية التخلص منها ؟ الشيخ : إي على نية التخلص نعم على نية التخلص لا نية التقرب .
السائل : لا على نية التقرب .
الشيخ : أي نعم .