إذا خسف القمر بعد طلوع الفجر أي الصلاتين تقدم ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ بأمر الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة الماضي خسف القمر بعد أذان الفجر واختلف الناس هل يصلون أو لا يصلون وبعضهم صلى وبعضهم لم يصل .
الشيخ : تمام .
السائل : وإذا كان القمر طالعا في النهار في الصباح أو في المساء وخسف فهل يصلي الناس أم لا أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : هو القمر كما تفضلت خسف بعد طلوع الفجر فعلى من يرى أن ذوات الأسباب من النوافل لا تفعل في وقت النهي ورأى أن النهي يدخل من طلوع الفجر يقول : يحرم أن يصلي لأن هذا وقت نهي وهذا هو المشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
ومن يرى أن ذوات الأسباب تفعل في أوقات النهي يقول : يصلي ولو بعد طلوع الفجر بل ولو بعد صلاة الفجر لكن بشرط ألا يخفي النهار ضوء القمر فأما إذا انتشر النهار وصار وجود القمر وعدمه سواء فإنه لا يصلي لقول الله تعالى : (( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً )) وآية الليل هي هو القمر كما فسره بذلك مجاهد وغيره وهو لا يمكن أن يكون له أثر إلا إذا كان الجو إيش ؟ مظلما أما إذا علا ضوء النهار فلا يصلى هذا القول هو أرجح وأعدل الأقوال على أن بعض أهل العلم يقولون : إن صلاة الكسوف فرض كفاية وهذا هو القول المتعين أنه لا يجوز للمسلمين تركه والأفضل أن تصلى في الجوامع أيضاً ولذلك صلاتها يجهر فيها حتى لو كان ذلك في النهار إذا كسفت الشمس لأنها صلاة اجتماع وصلاة الاجتماع كلها أن يجتمع الناس في مكان واحد نعم .
السائل : أحسن الله إليك شيخ بالنسبة .
الشيخ : فهمت القول الراجح ولا ما فهمته ؟ نعم .
الشيخ : تمام .
السائل : وإذا كان القمر طالعا في النهار في الصباح أو في المساء وخسف فهل يصلي الناس أم لا أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : هو القمر كما تفضلت خسف بعد طلوع الفجر فعلى من يرى أن ذوات الأسباب من النوافل لا تفعل في وقت النهي ورأى أن النهي يدخل من طلوع الفجر يقول : يحرم أن يصلي لأن هذا وقت نهي وهذا هو المشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
ومن يرى أن ذوات الأسباب تفعل في أوقات النهي يقول : يصلي ولو بعد طلوع الفجر بل ولو بعد صلاة الفجر لكن بشرط ألا يخفي النهار ضوء القمر فأما إذا انتشر النهار وصار وجود القمر وعدمه سواء فإنه لا يصلي لقول الله تعالى : (( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً )) وآية الليل هي هو القمر كما فسره بذلك مجاهد وغيره وهو لا يمكن أن يكون له أثر إلا إذا كان الجو إيش ؟ مظلما أما إذا علا ضوء النهار فلا يصلى هذا القول هو أرجح وأعدل الأقوال على أن بعض أهل العلم يقولون : إن صلاة الكسوف فرض كفاية وهذا هو القول المتعين أنه لا يجوز للمسلمين تركه والأفضل أن تصلى في الجوامع أيضاً ولذلك صلاتها يجهر فيها حتى لو كان ذلك في النهار إذا كسفت الشمس لأنها صلاة اجتماع وصلاة الاجتماع كلها أن يجتمع الناس في مكان واحد نعم .
السائل : أحسن الله إليك شيخ بالنسبة .
الشيخ : فهمت القول الراجح ولا ما فهمته ؟ نعم .