ما حكم شراء البضاعة وأخذ الأخرى مجاناً من بعض الشركات ؟ حفظ
السائل : يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أبلغك السلام مني ومن أهل الكويت يسلمون عليك جدا يا شيخ
الشيخ : عليك وعليهم السلام
السائل : الله يجزاك خير يا شيخ بعض الشركات تعمل مهرجان في بعض البضاعة عندهم
الشيخ : ...
الشيخ : تشتري بضاعة والأخرى مجانا هل يجوز هذا
الشيخ : يعني تعطي جوائز
السائل : تشتري نفس البضاعة والثانية مجانا نفسها بالضبط والمحلات الثانية ما تعمل يعني تكسر سوقهم
الشيخ : يعني تعطي جوائز أسألك يعني يشتري مثلا قلم وتعطيه قلماً آخر
السائل : نفسه مجانا
الشيخ : مجانا إذن مكافئة ولا لا
السائل : نعم
الشيخ : إذا باعت القلم بعشرة وأعطت الثاني مجاناً صار الاثنين بعشرة وقيمة الواحد
الطالب : خمسة
الشيخ : كم قيمة الواحد؟ الأخ كم قيمة الواحد؟
السائل : تقريبا دينار
الشيخ : خلها نقول عشرة لا نقول ريالا ولا دينارا ولا شي
السائل : نعم
الشيخ : قيمة القلم خمسة فهمت
السائل : نعم
الشيخ : أعطته هذه الشركة قلم آخر قيمته خمسة كم صار قيمة القلم الواحد؟
السائل : خمسة
الشيخ : لا
السائل : عشرة
الشيخ : لاريالين ونصف اثنين ونصف التبس عليك الأمر؟
السائل : والله يا شيخ
الشيخ : طيب أعطته هذا القلم بعشرة وقيمته عشرة أعطته قلما مثله بعشرة كم صار قيمة الاثنين قيمة الاثنين؟
السائل : خمس دنانير
الشيخ : عشرة كل واحد بخمسة
السائل : نعم
الشيخ : عرفت؟ فهمت الآن ولا ما فهمت
السائل : فهمت فهمت
الشيخ : طيب أنت تقول إذا عملت هذا العمل كسرت السوق على الآخرين
السائل : نعم
الشيخ : لأن الناس يبيعون بعشرة القلم الواحد وهذي باعت الاثنين بعشرة وهذا يضر الأسواق بعض العلماء يقول لا بأس لينزل ما شاء لأنه لم يذهب إلى شخص وقف عنده الزبون يريد يشتري وقال تعال أبي أعطيك أرخص منه هذا مفتوح وإذا نزل السعر إلى النصف فلينزل الآخرون السعر إلى النصف ما مُنعوا عرفت ؟
السائل : عرفت
الشيخ : وبعض العلماء يقول لا لابد أن الناس يكونون سواء أو متقاربين لئلا يفسد بعضهم على بعض ولئلا تحصل العداوة والبغضاء بين الناس والمرجع في هذا فيما أرى ما دامت المسألة خلافية بين علماء الفقه فليرجع في هذا إلى ولي الأمر الأمير أو المحافظ وليقدر ما شاء أما لو كانت المسألة الهدية منقطعة يعني في أول بيعة فقط معناه ما صار شي لأن بعض الناس يجعل هدية في أول بيعة ولما الناس اتجهوا إليه وقف الجائزة هذه إن شاء الله ما فيها شيء
السائل : طيب يا شيخ إذا شرى البضاعة تدخل السحب
الشيخ : نعم
السائل : اشتري البضاعة هذه وادخل السحب على الجائزة سيارة
الشيخ : سهم
السائل : سحب سحب
الشيخ : إي ما فيها بأس إذا كانت القيمة هي القيمة
السائل : نعم
الشيخ : وأنت شاري السلعة لغرض يعني مثل محطات البنزين الآن السعر واحد وأنت جاي تشتري بنزين لابد تشتري فلا حرج إذا جاءتك الجائزة السيارة فالحمد لله لأنك أنت الآن إما سالم ولا غانم فلا يدخل في الميسر نعم بعده
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أبلغك السلام مني ومن أهل الكويت يسلمون عليك جدا يا شيخ
الشيخ : عليك وعليهم السلام
السائل : الله يجزاك خير يا شيخ بعض الشركات تعمل مهرجان في بعض البضاعة عندهم
الشيخ : ...
الشيخ : تشتري بضاعة والأخرى مجانا هل يجوز هذا
الشيخ : يعني تعطي جوائز
السائل : تشتري نفس البضاعة والثانية مجانا نفسها بالضبط والمحلات الثانية ما تعمل يعني تكسر سوقهم
الشيخ : يعني تعطي جوائز أسألك يعني يشتري مثلا قلم وتعطيه قلماً آخر
السائل : نفسه مجانا
الشيخ : مجانا إذن مكافئة ولا لا
السائل : نعم
الشيخ : إذا باعت القلم بعشرة وأعطت الثاني مجاناً صار الاثنين بعشرة وقيمة الواحد
الطالب : خمسة
الشيخ : كم قيمة الواحد؟ الأخ كم قيمة الواحد؟
السائل : تقريبا دينار
الشيخ : خلها نقول عشرة لا نقول ريالا ولا دينارا ولا شي
السائل : نعم
الشيخ : قيمة القلم خمسة فهمت
السائل : نعم
الشيخ : أعطته هذه الشركة قلم آخر قيمته خمسة كم صار قيمة القلم الواحد؟
السائل : خمسة
الشيخ : لا
السائل : عشرة
الشيخ : لاريالين ونصف اثنين ونصف التبس عليك الأمر؟
السائل : والله يا شيخ
الشيخ : طيب أعطته هذا القلم بعشرة وقيمته عشرة أعطته قلما مثله بعشرة كم صار قيمة الاثنين قيمة الاثنين؟
السائل : خمس دنانير
الشيخ : عشرة كل واحد بخمسة
السائل : نعم
الشيخ : عرفت؟ فهمت الآن ولا ما فهمت
السائل : فهمت فهمت
الشيخ : طيب أنت تقول إذا عملت هذا العمل كسرت السوق على الآخرين
السائل : نعم
الشيخ : لأن الناس يبيعون بعشرة القلم الواحد وهذي باعت الاثنين بعشرة وهذا يضر الأسواق بعض العلماء يقول لا بأس لينزل ما شاء لأنه لم يذهب إلى شخص وقف عنده الزبون يريد يشتري وقال تعال أبي أعطيك أرخص منه هذا مفتوح وإذا نزل السعر إلى النصف فلينزل الآخرون السعر إلى النصف ما مُنعوا عرفت ؟
السائل : عرفت
الشيخ : وبعض العلماء يقول لا لابد أن الناس يكونون سواء أو متقاربين لئلا يفسد بعضهم على بعض ولئلا تحصل العداوة والبغضاء بين الناس والمرجع في هذا فيما أرى ما دامت المسألة خلافية بين علماء الفقه فليرجع في هذا إلى ولي الأمر الأمير أو المحافظ وليقدر ما شاء أما لو كانت المسألة الهدية منقطعة يعني في أول بيعة فقط معناه ما صار شي لأن بعض الناس يجعل هدية في أول بيعة ولما الناس اتجهوا إليه وقف الجائزة هذه إن شاء الله ما فيها شيء
السائل : طيب يا شيخ إذا شرى البضاعة تدخل السحب
الشيخ : نعم
السائل : اشتري البضاعة هذه وادخل السحب على الجائزة سيارة
الشيخ : سهم
السائل : سحب سحب
الشيخ : إي ما فيها بأس إذا كانت القيمة هي القيمة
السائل : نعم
الشيخ : وأنت شاري السلعة لغرض يعني مثل محطات البنزين الآن السعر واحد وأنت جاي تشتري بنزين لابد تشتري فلا حرج إذا جاءتك الجائزة السيارة فالحمد لله لأنك أنت الآن إما سالم ولا غانم فلا يدخل في الميسر نعم بعده