رجل أراد أن يحج فوكل شخصاً أن يضحي عنه فهل يأخذ من أظافره عند الإحرام ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ إذا وكل من يريد أن يحج أحداً أن يذبح أضحيته فعند الميقات أراد أن يأخذ من شعره وأظفاره هل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل يسن أن تؤخذ الأظافر والشعور عند الإحرام؟ أسألك
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : قل نعم ولا لا ولا ما أدري
السائل : يسن يا شيخ
الشيخ : أين الدليل؟ هل عندك دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أراد أن يحرم قلم أظفاره وقص شعوره
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ما عندك دليل عندك دليل أنه اغتسل
السائل : إي نعم يا شيخ
الشيخ : إذن ليس لإزالة الأشعار والأظافر دليل عند الإحرام لكن بعض العلماء استحبها لأنهم كانوا فيما سبق يبقون على الإحرام عشرين يوما أو نحوها فتطول هذه الفضلات فقالوا الأحسن أن الإنسان يزيلها عند الإحرام ولا ما في دليل هذه واحدة
لكن لو فرض أن الإنسان لما وصل الميقات وجدها طائلة وأراد أن يقص وأن يحلق الشعور وينتف الآباط فلا يفعل فإذا كان في عمرة وطاف وسعى وقصر فلا بأس لأن التقصير حينئذٍ واجب فهمت
السائل : نعم
الشيخ : زين أي أهم شيء أنك تفهم أنه ليس من السنة إزالة هذه الأشياء عند الإحرام بذاته ما لم تكن طويلة ويبي ياخذها على كل حال نعم
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل يسن أن تؤخذ الأظافر والشعور عند الإحرام؟ أسألك
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : قل نعم ولا لا ولا ما أدري
السائل : يسن يا شيخ
الشيخ : أين الدليل؟ هل عندك دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أراد أن يحرم قلم أظفاره وقص شعوره
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ما عندك دليل عندك دليل أنه اغتسل
السائل : إي نعم يا شيخ
الشيخ : إذن ليس لإزالة الأشعار والأظافر دليل عند الإحرام لكن بعض العلماء استحبها لأنهم كانوا فيما سبق يبقون على الإحرام عشرين يوما أو نحوها فتطول هذه الفضلات فقالوا الأحسن أن الإنسان يزيلها عند الإحرام ولا ما في دليل هذه واحدة
لكن لو فرض أن الإنسان لما وصل الميقات وجدها طائلة وأراد أن يقص وأن يحلق الشعور وينتف الآباط فلا يفعل فإذا كان في عمرة وطاف وسعى وقصر فلا بأس لأن التقصير حينئذٍ واجب فهمت
السائل : نعم
الشيخ : زين أي أهم شيء أنك تفهم أنه ليس من السنة إزالة هذه الأشياء عند الإحرام بذاته ما لم تكن طويلة ويبي ياخذها على كل حال نعم