رجل إمام وخطيب يسكن بعيداً عن الجامع لا يستطيع أن يصلي إلا الجمعة فما حكم راتبه ؟ حفظ
السائل : شيخ جزاك الله خير، أنا إمام مسجد وخطيب جامع خطيب جامع وإمام وخطيب جامع في قرية نائية طبعاً، تبعد عن مقر سكني ستين كيلو مترا تقريبا أو خمسين وأنا مدرس في قرية في القرية التي أسكن فيها ولا أستطيع يعني أن أصلي إلا وقت الجمعة فقط خطبة الجمعة والعيدين ، أما بقية الأوقات لا أستطيع الأوقاف لا علم لها بذلك
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأوقاف لا علم لها بذلك، وتبعد عني ولا أستطيع السكن حتى لو والقرية أغلب يعني ليس فيها إلا سبعة بيوت تقريبا والبقية يأتون من البادية ما الحكم يعني في الراتب؟
الشيخ : الحكم أن هذا حرام حرام عليك أن تأخذ الراتب وأنت لا تصلي إلا يوم الجمعة
السائل : يعني
الشيخ : لأن الراتب للصلوات الخمس والجمعة فالذي أشير عليك أن تترك هذه الوظيفة فإذا كانت القرية محتاجة يعني ليس فيها من يقوم بهذه الوظيفة
السائل : طبعا يمكن فيها إنسان
الشيخ : إذا كان فيها الإنسان يقوم بالوظيفة بالصلوات الخمس ولا يقوم بالجمعة فأنت اتفق مع الجهات المسؤولة عن المساجد على أن تكون إماماً خطيبا فقط
السائل : وإذا ما وافقت
الشيخ : اتركها اترك الوظيفة
السائل : أترك الوظفية
الشيخ : إي معلوم
السائل : طيب مثلاً نترك الآن مثلاً التنازل مثلا في شهر أربعة القادم يعني التنازل
الشيخ : إيش؟
السائل : التنازل يعني مثلا عن الوظيفة ليستلمها الشخص هذا الموجود الي يختبر فيها مثلا أترك مثلا الراتب يستلمه هو ويبقى أو أبلغ الأوقاف وأوقف الوظيفة
الشيخ : يعني إذا أردت أن تنفصل عن الوظيفة
السائل : يعني أنا أبغى أن أنفصل عن الوظيفة
الشيخ : لا لا لابد أن تبلغ الأوقاف
السائل : إلى شهر أربعة مثلاً
الشيخ : أقول لا بد ولو إلى شهر واحد لا بد أن تبلغ الأوقاف وهي تدبر الموضوع
السائل : طيب الراتب هذا؟
الشيخ : الراتب حرام عليك يا رجل
السائل : نتركه خلاص
الشيخ : ها
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : إي حرام عليك رده للوزارة قل لهم ما أصلي إلا يوم الجمعة فقط
السائل : وما بقي الأول يعني والي فات يعني
الشيخ : اللي فات إن كان إنك تدري عن الموضوع فرده للوزارة
السائل : سبق أن أفتاني قبل ذلك
الشيخ : من أفتاك
السائل : شيخ جزاه الله خيرا والله أنا لا يحضرني اسمه
الشيخ : قصدي أفتاك عالم من العلماء
السائل : إي نعم
الشيخ : وش قال
السائل : قال الموافقة من الجماعة فقط إذا وافقوا عليك الجماعة تصلي فيهم الجمعة لا بأس بذلك واستمريت على ذلك إلى الآن حتى جئت
الشيخ : على كل حال ما دام مستند إلى فتوى عالم ما هو بعامي من هالعوام
السائل : لا ، عالم
الشيخ : فلا إثم عليك لكن لتعلم أن هذه الفتوى غلط
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : فما أخذته بناء على الفتوى فهو حلال لكن في المستقبل من الآن انقطع قدم استقالة
السائل : جزاك الله خير
السائل : فضيلة الشيخ هل هو صحيح أن الحاكم لا يقتل إذا زنى ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : هل صحيح أن الحاكم لا يقتل إذا زنى
الشيخ : هذا سؤال مهم مهم جدا ولذلك أشير عليك أن ترفعه إلى دار الإفتاء حتى يكون الحكم عاما نعم