ما حكم استعمال السبحة للتسبيح أوللتسلية.؟ حفظ
السائل : سؤالنا يا شيخ عن حكم السبحة للتسلية
الشيخ : التسبيح بالسبحة لا بأس به لكن الأفضل بالأصابع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اعقدن بالأصابع ) يخاطب نساء ( فإنهن مستنطقات ) وكان هؤلاء النسوة معهن حصى يحصين بها الذكر فقال اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات الأنامل يعني الأصابع فهمت؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي ففي الأصابع أفضل في السبحة لا بأس به لكن كما ترى السبحة مشكلة أولا أن بعض الناس يرائي فيها يشتري سبحة فيها كم من خرزة؟
الطالب : مئة
الشيخ : لا مئة وألف بعضهم إلى ألف ثم يعلقها في رقبته كأنما يقول للناس انظروا فإنني أسبح ألف مرة وهذا نوع من الرياء
ثانيا أن الإنسان الذي يسبح بالمسبحة يكون قلبه غافلا في الغالب ولهذا نراهم يعددون هذه الخرزات وهم يلتفتون يمينا وشمالا مع الذاهب والجائي فلذلك نرى أن السبحة لا بأس بها ولكن الأفضل بالأصابع
السائل : للتسلية
الشيخ : إيش؟
السائل : للتسلية في المجالس
الشيخ : أي لا ما في شي للتسلية ما فيها شيء ما نرى فيها شيء كما أن الناس أحيانا بعض الناس يتسلى إذا صار معه مشلح وفيه هذه الي نسميها القيطان نسميها القيطان تجده يعبث بهذه القيطان فلا بأس به نعم لكن لاحظ أن بعض الناس قد تكون في حقه خلاف المروءة يعني مثلاً لو وجدنا رجلا فاضلا عالما بياخذ االسبحة في المجالس يقعد يلعب بها كذا وكذا ينتقد نعم . يسار
الشيخ : التسبيح بالسبحة لا بأس به لكن الأفضل بالأصابع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اعقدن بالأصابع ) يخاطب نساء ( فإنهن مستنطقات ) وكان هؤلاء النسوة معهن حصى يحصين بها الذكر فقال اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات الأنامل يعني الأصابع فهمت؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي ففي الأصابع أفضل في السبحة لا بأس به لكن كما ترى السبحة مشكلة أولا أن بعض الناس يرائي فيها يشتري سبحة فيها كم من خرزة؟
الطالب : مئة
الشيخ : لا مئة وألف بعضهم إلى ألف ثم يعلقها في رقبته كأنما يقول للناس انظروا فإنني أسبح ألف مرة وهذا نوع من الرياء
ثانيا أن الإنسان الذي يسبح بالمسبحة يكون قلبه غافلا في الغالب ولهذا نراهم يعددون هذه الخرزات وهم يلتفتون يمينا وشمالا مع الذاهب والجائي فلذلك نرى أن السبحة لا بأس بها ولكن الأفضل بالأصابع
السائل : للتسلية
الشيخ : إيش؟
السائل : للتسلية في المجالس
الشيخ : أي لا ما في شي للتسلية ما فيها شيء ما نرى فيها شيء كما أن الناس أحيانا بعض الناس يتسلى إذا صار معه مشلح وفيه هذه الي نسميها القيطان نسميها القيطان تجده يعبث بهذه القيطان فلا بأس به نعم لكن لاحظ أن بعض الناس قد تكون في حقه خلاف المروءة يعني مثلاً لو وجدنا رجلا فاضلا عالما بياخذ االسبحة في المجالس يقعد يلعب بها كذا وكذا ينتقد نعم . يسار