من جامع زوجته في قضاء أيام من رمضان هل عليه كفارة مغلظة ؟ حفظ
السائل : إذا كان على المرأة قضاء من رمضان فصامته بعد انتهاء رمضان، وحصل جماع من زوجها، هل يكون عليه كفارة مغلظة أم الحرمة خاصة برمضان؟
الشيخ : نعم يقول: هذه المرأة تصوم قضاء رمضان فجامعها زوجها؟
إذا كان بغير اختيار منها بل أكرهها فلا شيء عليها وصيامها تام، وإذا كان برغبة منها فهي آثمة، وعليها أن تقضي هذا اليوم، وليس عليها كفارة، لأن الكفارة خاصة بنهار رمضان لمن وجب عليه الصوم، وأما من لم يجب حتى لو كان صائماً في رمضان فليس عليه كفارة، مثال ذلك رجل مثلا ذهب بأهله إلى مكة في أيام رمضان، وصام، وفي أثناء النهار أراد أن يأتي أهله نقول: نعم لك أن تأتي أهلك ولا شيء عليك إلا القضاء، قضاء اليوم، وذلك لأن المسافر لا يجب عليه الصوم، انتبه لهذه النقطة، لا يستفتيك أحد معتمر في مكة جامع أهله في رمضان تقول: ياالله عليك كفارة، انتبه من هذا فهمت كلامي ولا لا؟
فهمت كلامي ولا لا؟
السائل : فهمت.
الشيخ : زين.
السائل : الكفارة خاصة برمضان.
الشيخ : الكفارة ما تجب إلا إذا كان الجماع في نهار رمضان ممن يجب عليه الصوم.
الشيخ : نعم يقول: هذه المرأة تصوم قضاء رمضان فجامعها زوجها؟
إذا كان بغير اختيار منها بل أكرهها فلا شيء عليها وصيامها تام، وإذا كان برغبة منها فهي آثمة، وعليها أن تقضي هذا اليوم، وليس عليها كفارة، لأن الكفارة خاصة بنهار رمضان لمن وجب عليه الصوم، وأما من لم يجب حتى لو كان صائماً في رمضان فليس عليه كفارة، مثال ذلك رجل مثلا ذهب بأهله إلى مكة في أيام رمضان، وصام، وفي أثناء النهار أراد أن يأتي أهله نقول: نعم لك أن تأتي أهلك ولا شيء عليك إلا القضاء، قضاء اليوم، وذلك لأن المسافر لا يجب عليه الصوم، انتبه لهذه النقطة، لا يستفتيك أحد معتمر في مكة جامع أهله في رمضان تقول: ياالله عليك كفارة، انتبه من هذا فهمت كلامي ولا لا؟
فهمت كلامي ولا لا؟
السائل : فهمت.
الشيخ : زين.
السائل : الكفارة خاصة برمضان.
الشيخ : الكفارة ما تجب إلا إذا كان الجماع في نهار رمضان ممن يجب عليه الصوم.