بيان أمثلة عن الحديث الشاذ . حفظ
الشيخ : أذكر مثالا كيف يمكن معرفة تكرر أو لم يتكرر ، حديث الرسول مرة واحدة حج إذن إذا جاء فيها أوراد وأذكار مضطربة ... كأن الرسول كان يقول كذا وكان يقول كذا وفيه اختلاف وفي المكان واحد معناها الرواية الثانية الصحيحة تكون شاذة منها مثلا وهي أوضح كسوف الشمس صلاة كسوف الشمس كسفت الشمس في عهد الرسول مرة واحدة وصلى مرة واحدة لكن من عجائب ما وقع أنه اختلف الرواة وبالأسانيد الصحيحة مش الضعيفة اتفقت الروايات كلها أن الصلاة كانت ركعتين كصلاة الفجر لكن بعضها قالت كصلاة الفجر ما أبدت تفصيل معروفة صلاة الفجر وبعضها قالت لكن في كل ركعة ركوعاً وبعضها قالت في ركعة ركوعان بعضها أربع وبعضها خمس وهي صلاة واحدة هنا بقى الباحث ينصب بحثه بصورة خاصة أن يعرف هل الصحيح ركوع واحد كصلاة الفجر ولا ركوعين ولا ثلاثة ولا أربعة ولا خمسة حينئذ إذا تعرى عن العصبية المذهبية حنفي بيقول مثل صلاة الفجر الشافعي بيقول لا ركوعين محدث لا يفحص هذا صحيح هذا أصح بيقول خمس ركعات أكثر ما ورد وزيادة الثقة مقبولة فهذه ما بتعصب لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء بيطلع معه إنه كل الروايات شاذة إلا التي تقول في كل ركعة ركوعان هذا المثال أوضح من مثال الأوراد في الحج لأن الحج ما تكرر إلا في مرة واحدة لكن هذه قضية مجسمة واضحة جدا كيف يقع الخلاف ؟! وقع ! إما وهما من الرّاوي الأول الصحابي وإما من تحت ممن دونه من التابعين أو تابعي التابعين وهكذا دواليك وهذا النوع من دقائق علوم الحديث التي يجهلها خاصة العلماء فضلا عن عامة العلماء فضلا عن عامة الأمة مثلا الرسول تزوج ميمونه إحدى زوجات الرسول طبعا تزوجها مرة واحدة روايتان رواية بتقول تزوجها وهو حلال و رواية بتقول تزوجها وهو محرم لا يمكن أن يقال هذا صحيح وهذا صحيح مع هذا البحث الفاحص الدقيق ومع كون رواية المحرم في الصحيح الرواية مرجوحة والرواية التي خارج الصحيحين هي الراجحة لمَ ؟ لأن إسنادها صحيح وتلك إسنادها صحيح لكن إسناد هذا يعود إلى صاحبة العلاقة نفسها وهي ميمونة تقول عن نفسها تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن حلال والراوي الذي روى وهما محرمان ابن عباس ابن عم الرسول ابن عبد المطلب لكن كان صغيرا كان يمكن مش منتبه شو معنى حلال وحرام ممكن يعني هذا إذا كان ما فيه وهم من نوع آخر فرجح العلماء المحققون من ابن تيمية ابن قيم الجوزية ابن عبد البر الأندلسي إلى آخره أن الرواية الراجحة هي أنه تزوجها وهما حلال فهذا النوع من الترجيح هو الذي ينبغي أن تدرس هذه الرواية أنه هل هو ( بسم الله أوله وآخره ) أم ( بسم الله في أوله وآخره ) وهذا طبعا إن شاء الله سيكون في أيام قريبة مع إنه يا إخوان حتى نريح الدكتور لأنو الحقيقة نحن آكلين همه بدنا راحته بسم الله ... .
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
الشيخ : المية هيك فووو بقوة لدرجة أنا ظننا..أن الماء اللي يدفق من الحنفية هاي مش ماء طبيعي مكبرت أو معدني كما يقال، إما أن يكون خليط وإما أن يكون ليس ماءً معدنيا، فالمهم أنا نزلت مرة واحدة وبقية المرات تركتها لزوجتي .
السائل : سخونة الماء .
الشيخ : سخونة لا تطاق تقريبا زوجتي قلت لها إنت لازم تأخدي شوية من سياسة الألباني مش رأسا هيك تهجمي خرجت هلكة .اصطحت ... فأنا شو سويت عبيت الحوض نصفه ماء حار ثم خلطو بالماء البارد لدرجة أني طقتو لما اتعودت على الماء بدأت أصب ماء حار ساخن
السائل : مش بس من ناحية علاجية هذا فيها ذكاء أخصائيي القلب شيخي ... .
الشيخ : شوف جزاك الله خير هيي طرق قلبك ... ذكرتني، الله يجزيك خير ... .
السائل : والله ياشيخي خطر عليك .
الشيخ : بينما أنا لولا أنا يعني ضَنِّي بوقتي كنت بقعد ساعات مكيف تماما .
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
الشيخ : المية هيك فووو بقوة لدرجة أنا ظننا..أن الماء اللي يدفق من الحنفية هاي مش ماء طبيعي مكبرت أو معدني كما يقال، إما أن يكون خليط وإما أن يكون ليس ماءً معدنيا، فالمهم أنا نزلت مرة واحدة وبقية المرات تركتها لزوجتي .
السائل : سخونة الماء .
الشيخ : سخونة لا تطاق تقريبا زوجتي قلت لها إنت لازم تأخدي شوية من سياسة الألباني مش رأسا هيك تهجمي خرجت هلكة .اصطحت ... فأنا شو سويت عبيت الحوض نصفه ماء حار ثم خلطو بالماء البارد لدرجة أني طقتو لما اتعودت على الماء بدأت أصب ماء حار ساخن
السائل : مش بس من ناحية علاجية هذا فيها ذكاء أخصائيي القلب شيخي ... .
الشيخ : شوف جزاك الله خير هيي طرق قلبك ... ذكرتني، الله يجزيك خير ... .
السائل : والله ياشيخي خطر عليك .
الشيخ : بينما أنا لولا أنا يعني ضَنِّي بوقتي كنت بقعد ساعات مكيف تماما .