عود على بدء ، حول التحاكم عند شخص دون إذن الحاكم . حفظ
السائل : نفس الحكم في أحاديث شريح نروي قصة الحاكم عمر والأعرابي إلى شريح نتلوها عليك
الشيخ : تفضل لشوف نسمع
السائل : قال علي بن جعد أنبأنا شعب عن السيار عن الشعبي قال " أخذ عمر فرس من رجل على سوم فحمل عليه فغضب فخاصمه الرجل فقال عمر اجعل بيني وبينك رجلا فقال الرجل إني أرضى بشريح العراقي فقال شريح أخذته صحيحا سليما فأنت له ضامن حتى ترده صحيحا سليما قال فكأنه أعجبه فبعثه قاضيا وقال ما استبان لك من كتاب الله فلا تسأل عنه فإن لم يستبن في كتاب الله فمن السنة فإن لم تجده في السنة فاجتهد رأيك "
الشيخ : إي هذا نحن نقول به هذا يعني أمير المؤمنين عمر بن الخطاب طلب منه أن يحكم فرآه مصيبا في حكمه فوجده أهلا ليكون قاضيا فولاه القضاء أي شيء في هذا ؟ هل هناك من يقول لا يجوز القضاء في الإسلام لا يجوز أن ينصب الإنسان نفسه قاضيا وتحت حكم حاكم ظالم جائر مبير مسلم عادل مهما كان شأنه لا يتمكن أن يقيم حدود الله إلا بإذن من هذا الحاكم وإلا كان حكمه فتنة على الناس كما قلنا آنفا فهذا استدلال في غير محله كشأن أدلتهم كلها والله المستعان