هل يمكن للرسول أن يأمر بشيء ويأتي بخلافه.؟ حفظ
الشيخ : هل يمكن الرسول ينهى عن شيء ويفعل خلافه
السائل : أي نعم يمكن
الشيخ : هاه شفت هي أنا بجي معك مو متل حكايتك أنت ما بتجي معي طيب عرفت الآن سؤالي وجوابك هاللي اتفقنا عليه صح ؟
السائل : نعم صح
الشيخ : طيب الآن السؤال بعبارة أخرى هل إذا ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن شيء وفعله يمكن أن المسلم عامة المسلمين أن يفعلوا ذلك الشيء أم لا يمكن ؟
السائل : الذي فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : ليس هذا فقط
السائل : نعم
الشيخ : وكان قد نهى عنه
السائل : لا لا يمكن أنهم يفعلوا الفعل الذي الرسول صلى الله عليه وسلم فعله بخلاف قوله
الشيخ : ليش ؟
السائل : لأنه هذا تكون إحدى القرائن من خصوصياته لأن هذا من خصوصياته خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : ما بجوز كمان أنا راح اجي معك و أنت كمان ما حتجي معي إلا فيما بعد ألا يمكن أن يكون فعله دليل إنه نهي للتنزيه وليس للتحريم ؟
السائل : يمكن
الشيخ : هاه هي اجيت كمان معي خليك معي بئا دايما راح يجيك السؤال الثالث وأرجو أن يكون الأخير كويس ؟
السائل : إن شاء الله
الشيخ : هل يمكن إذا نهى الرسول عليه السلام نهي تحريم وثبت عنه أنه فعل هذا المنهي عنه هل يجوز للمسلم أن يفعله ؟
السائل : ... محاولة الجمع والتوفيق بين القول والفعل
الشيخ : اجمع و وفق والجواب هذا ما هو جواب بس أنا بخليك على كيفك اجمع ووفق السؤال هو نفس السؤال السابق ماذا نفعل ؟ وكان السؤال هاللي تلاه هو أما يمكن أن يكون فعله بيان لكون نهيه ليس للتحريم وإنما هو للتنزيه ؟ كان الجواب نعم
السائل : نعم
الشيخ : وإلا نسيت ؟
السائل : لا ما نسيت شيخنا
الشيخ : طيب الآن نفس السؤال لكننا نقول النهي كان صريحا في التحريم هل يمكن مالك ؟
السائل : وقعنا ... .
الشيخ : ... انت هلأ جلست ما وقعت
الحلبي : ... انسحب من أول جلسه
الشيخ : أنت استقمت الآن مو وقعت وعرفت خطأك
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : ياللي قومك هو هذا المنطق المتسلسل
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : صح ولا لا
السائل : نعم صح
الشيخ : آه الآن نرجع لحديث علي حديث علي يا أخي كان يمكن الاستفادة منه أن النهي للتنزيه وليس للتحريم لكن لما جاء النهي الشديد نهى عن الشرب قائما زجر عن الشرب قائما يا فلان تشرب قائما قد شرب معك الهر ترضى يشرب معك الهر ؟ قال : لا قال قد شرب معك الشيطان ثم قال له أو لغيره قئ قئ هذا يمنعنا أن نقول النهي للتنزيه هنا نضطر أن نقول ما رواه علي عن الرسول إما أن يكون قبل النهي وإما يكون لحاجة أو ضرورة تجوز هذه الصورة حتى للمسلم المقول له قئ قئ يجوز له لأنه فيه أمر وإما في الأخير المقولة هذه خصوصية للرسول لا يشاركه فيها أحد من الناس فحينئذ نبقى عند النهي الذي لا يقبل التأويل إلى التنزيه واضح ؟
السائل : واضح شيخنا
الشيخ : الآن بقي نشوف أبو الحارث شو عنده
الحلبي : الله يجزيك الخير يا أستاذ