ما هو الراجح في تعريف الحديث الموضوع.؟ حفظ
السائل : تعريف الحديث الموضوع شيخنا من أهل العلم من يقول مجرد وجود رجل كذاب في الإسناد فهو كاف للحكم بالوضع الكذاب تفرد الكذاب ومنهم من يضم إليه شرطًا آخر وهو نكارة المتن ومخالفته مع أننا نجدهم أحيانًا بالنسبة للقول الأول يحكمون على أحاديث بعض الثقات بهذا الحكم ؟
الشيخ : فيقولون.
السائل : فيقولون عليه مثلا هذا حديث باطل هذا حديث موضوع وأدخل على ثقة وأدخل على الثقة قول يحيى ابن معين ؟ الشيخ : قد قيدت الآن.
السائل : نعم.
الشيخ : قيدت الآن قيدت الآن بقولك أدخل على الثقة ؟
السائل : يعني ليس من روايته نعم فإيش هو الراجح في تعريف الحديث الموضوع ؟
الشيخ : هو ما كان في إسناده كذابًا أو وضاع هذا من حيث الإسناد لكن قد يكون موضوعًا من حيث المتن ولا يشترط والحالة هذه أن يكون في إسناده كذاب أو وضاع .
السائل : نعم يعني إذا ظهر نكارة المتن ووضعه وإن كان في الإسناد ثقات .
الشيخ : وفي مثل هذا يقول القائلون كأمثال مثلا ابن علي والذهبي أنه هذا حديث باطل ويكون الراوي ليس موصوفًا بالوضع أو الكذب.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : نعم.
الشيخ : فيقولون.
السائل : فيقولون عليه مثلا هذا حديث باطل هذا حديث موضوع وأدخل على ثقة وأدخل على الثقة قول يحيى ابن معين ؟ الشيخ : قد قيدت الآن.
السائل : نعم.
الشيخ : قيدت الآن قيدت الآن بقولك أدخل على الثقة ؟
السائل : يعني ليس من روايته نعم فإيش هو الراجح في تعريف الحديث الموضوع ؟
الشيخ : هو ما كان في إسناده كذابًا أو وضاع هذا من حيث الإسناد لكن قد يكون موضوعًا من حيث المتن ولا يشترط والحالة هذه أن يكون في إسناده كذاب أو وضاع .
السائل : نعم يعني إذا ظهر نكارة المتن ووضعه وإن كان في الإسناد ثقات .
الشيخ : وفي مثل هذا يقول القائلون كأمثال مثلا ابن علي والذهبي أنه هذا حديث باطل ويكون الراوي ليس موصوفًا بالوضع أو الكذب.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : نعم.