ما حكم بعض أئمة الجرح والتعديل من حيث التوسط والتشدد والتساهل مثل ( البيهقي ، مسلمة بن القاسم ، بن خلفون .... ).؟ حفظ
الشيخ : تفضل.
السائل : بارك الله فيك أئمة الجرح والتعديل الذين قد عرف تشددهم أو تساهلهم أو اعتدالهم الحمدلله ما أسأل عنهم إنما اسأل عن بعض الأئمة الذين يتكلمون في الرواة جرحًا أو تعديلا ما قد اشتهر حالهم من ناحية التوسط أو الاعتدال أو التشدد على سبيل المثال البيهقي فأذكرهم لكم أولا ثم أعيد لكم واحدًا واحدًا أو أذكرهم.
الشيخ : لا واحدًا ثم واحدًا.
السائل : طيب مثل البيهقي تعرفون عنه الاعتدال أو التشدد أو التساهل.
الشيخ : ما نعرف عنه إلا التوسط.
السائل : التوسط.
الشيخ : أي نعم.
السائل : فإذا أفرد مثلا بتوثيق أو بتضعيف يقبل.
الشيخ : يقبل نعم.
السائل : ما شاء الله مسلمة ابن القاسم.
الشيخ : كذلك.
السائل : ابن خلفون.
الشيخ : لا أعرف عنه.
السائل : طيب ابن سعد صاحب الطبقات.
الشيخ : فيه شيء من التساهل.
السائل : أبو نعيم.
الشيخ : أبو نعيم ما في ذهني شيء.
السائل : الخطيب.
الشيخ : وسط.
السائل : البزار.
الشيخ : متساهل.
السائل : أبو أحمد الحاكمي.
الشيخ : ما هو مشهور عندنا ما نعرف عنه.
السائل : ابن قانع عبد الباقي.
الشيخ : ابن القانع هو نفسه متكلم فيه بعض الكلام ما أذكر عنه شيئًا.
السائل : توثيق الذهبي أحيانًا يذكر في الكاشف يوثق للرجل ما أحد تكلم فيه إلا كلمة الحافظ الذهبي الذهبي مثلا.
الشيخ : ما عندي فكرة.
السائل : من الأئمة المتقدمين إلا أن الذهبي ترجم له بقوله ثقة نعم لا أما وسط شيء ثاني يصرح بقوله ثقة الحافظ الذهبي لكن في بعض المواضع يقول ثقة نعم وكلام ابن حبان توثيق ابن حبان بقوله وثق وكذا أخذناها من شيخنا من كتب الشيخ وهذه الكتب والحمدلله أخذناها من كتب الشيخ لأنه كثيرًا ما يقولون في توثيق ابن حبان لكن الحال يصرح بقوله ثقة حديث فمثله يقبل منه وما قد سبقه أحد.
الشيخ : ما عندي فكرة.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : طبعًا أنت تتكلم الآن عن ابن قانع.
السائل : لا عن الذهبي الكلام الذي مر كلامكم في ابن قانع بأن نفسه متكلم فيه.
الشيخ : إذا انتهينا من ابن قانع.
السائل : أنتم ذكرتم عن ابن قانع.
الشيخ : أنا ذكرت يعني.
السائل : هذا الكلام الأخير في الذهبي حافظ الذهبي.
الشيخ : أيوه طبعا إذا ما وثقنا بتوثيق الذهبي فبمن نثق.
السائل : يقبل.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ما شاء الله بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك .