ما حكم المكث في المسجد للجنب؟ حفظ
السائل : حكم وجود الجنب في المسجد ؟
الشيخ : لا نجد في الكتاب ولا في السنة ما يحول بينه وبينه ، المكث في المسجد .
السائل : (( ولا جنبا إلا عابري سبيل )) هل يقصد بها الصلاة أم يقصد ماذا ؟
الشيخ : لا هو الآية كما تعلمون نصها (( ولا تقربوا الصلاة )) هناك قولان في تفسير هذه الآية معروفان عند علماء التفسير الأول: لا تقربوا الصلاة ، الثاني: مواضع الصلاة ، ومعلوما عند أهل العلم ، أنه إذا دار الأمر بين التقدير وعدمه فعدمه هو الأولى ، فهنا ليس يوجب على المفسر أن يقدر مضافا محذوفا ، فيقول (( لا تقربوا الصلاة )) أي مواضع الصلاة لماذا ؟ ربنا عز وجل لو أراد ذلك ، لأوضح الأمر وما لبس على الناس ، حاشاه عز وجل ، أولا هذا السبب الأول الذي يمنع من التقدير هذا ، فعلى هذا التفسير الأرجح (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) ، يبني التفسير الآتي من تمام الآية ، حيث قال عز وجل (( حتى تعلموا ما تقولون )) هذه الجملة التعليلية ، لا تصح أن تكون تعليلا ، لقربان المساجد ، وإنما لبطلان الصلاة ، فهذا يؤكد أن المقصود بالنهي هو الدخول في الصلاة سكارى ، ((لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) ، لا تقربوا الصلاة وأنتم جنبا إلا عابري سبيل ، إلا مسافرين متيممين حتى تغتسلوا .
الشيخ : لا نجد في الكتاب ولا في السنة ما يحول بينه وبينه ، المكث في المسجد .
السائل : (( ولا جنبا إلا عابري سبيل )) هل يقصد بها الصلاة أم يقصد ماذا ؟
الشيخ : لا هو الآية كما تعلمون نصها (( ولا تقربوا الصلاة )) هناك قولان في تفسير هذه الآية معروفان عند علماء التفسير الأول: لا تقربوا الصلاة ، الثاني: مواضع الصلاة ، ومعلوما عند أهل العلم ، أنه إذا دار الأمر بين التقدير وعدمه فعدمه هو الأولى ، فهنا ليس يوجب على المفسر أن يقدر مضافا محذوفا ، فيقول (( لا تقربوا الصلاة )) أي مواضع الصلاة لماذا ؟ ربنا عز وجل لو أراد ذلك ، لأوضح الأمر وما لبس على الناس ، حاشاه عز وجل ، أولا هذا السبب الأول الذي يمنع من التقدير هذا ، فعلى هذا التفسير الأرجح (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) ، يبني التفسير الآتي من تمام الآية ، حيث قال عز وجل (( حتى تعلموا ما تقولون )) هذه الجملة التعليلية ، لا تصح أن تكون تعليلا ، لقربان المساجد ، وإنما لبطلان الصلاة ، فهذا يؤكد أن المقصود بالنهي هو الدخول في الصلاة سكارى ، ((لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) ، لا تقربوا الصلاة وأنتم جنبا إلا عابري سبيل ، إلا مسافرين متيممين حتى تغتسلوا .