ما حكم حج من ترك المبيت ليلة عرفة في منى ويبيت في عرفة.؟ حفظ
السائل : لكن عليه هدي .
الشيخ : لا هنا يتوسعوا كثير من المشايخ في فرض الدماء ، ما في دماء إلى في ثلاث أربع مواطن فقط في الإسلام .
السائل : إذا كان جبر هم يعملون .
الشيخ : نعم ، إذًا أنت تحكي البيات في منى ليلة عرفة ، لأنك رحت للعمل هناك ،
السائل : كنت أنا في عرفة وكنت أنا أعمل من ضمن العاملين في دليل الحجاج ، ما بتنا طبعًا في المزدلفة نحن بتنا ليلة عرفة في عرفة لأجل نحن من العالمين ، وكنت طبعًا ناوي الحج ، برده لازم أطلع وأصلى في المزدلفة وأعود لعرفة وأنا من العالمين ؟
الشيخ : لماذا تريد الذهاب إلى عرفة ؟
السائل : أنا من العالمين في عرفة .
الشيخ : ما تقصد من العاملين في عرفة ؟
السائل : يعني وقتها كنت أعمل مع دليل الحجاج في عرفة .
الشيخ : معليش لكن الحجاج أفاضوا وخرجوا من عرفة لماذا أنت رجعت بعد ما صليت الصبح في المزدلفة لماذا رجعت إلى عرفات ما بقى فيها أناس ؟ .
السائل : قبل الدخول وقته أنا ما زال أبيت في منى ؟
الشيخ : بس هو قال أنه يريد يصلي عن المزدلفة .
السائل : هو أخطأ في التعبير قصده قبل عرفة أن ينام في ليلة منى ؟
الشيخ : يا أخي أنا فهمت سؤاله لكنه قال أخيرًا : أنه صلى الصبح بالمزدلفة ، أعد سؤالك .
السائل : يجب قبل الوقوف بعرفة المبيت بمزدلفة ؟
الشيخ : لا ليس بمزدلفة ، ها هو رجع للخطأ بمنى ، اليوم الثامن أخي يوم التروية يكون الناس في مكة أو خارج مكة إلى آخره ينطلقوا إلى منى من أجل ليلة عرفة يباتوا في منى .
أكثر الحجيج بيغزوهم اللي يسمون مطوفين رأسًا من المسجد الحرام إلى عرفة ، فيحرموهم من البيات في منى ليس في المزدلفة ، هذا طبعًا فيه نقص في ترك واجب ، فمن يفعله عن قصد فهو آثم .
والذي يفعله عن جهل أو مغلوب على أمره كما أنت تدندن حول القضية هذه هذا(( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )).
الشيخ : لا هنا يتوسعوا كثير من المشايخ في فرض الدماء ، ما في دماء إلى في ثلاث أربع مواطن فقط في الإسلام .
السائل : إذا كان جبر هم يعملون .
الشيخ : نعم ، إذًا أنت تحكي البيات في منى ليلة عرفة ، لأنك رحت للعمل هناك ،
السائل : كنت أنا في عرفة وكنت أنا أعمل من ضمن العاملين في دليل الحجاج ، ما بتنا طبعًا في المزدلفة نحن بتنا ليلة عرفة في عرفة لأجل نحن من العالمين ، وكنت طبعًا ناوي الحج ، برده لازم أطلع وأصلى في المزدلفة وأعود لعرفة وأنا من العالمين ؟
الشيخ : لماذا تريد الذهاب إلى عرفة ؟
السائل : أنا من العالمين في عرفة .
الشيخ : ما تقصد من العاملين في عرفة ؟
السائل : يعني وقتها كنت أعمل مع دليل الحجاج في عرفة .
الشيخ : معليش لكن الحجاج أفاضوا وخرجوا من عرفة لماذا أنت رجعت بعد ما صليت الصبح في المزدلفة لماذا رجعت إلى عرفات ما بقى فيها أناس ؟ .
السائل : قبل الدخول وقته أنا ما زال أبيت في منى ؟
الشيخ : بس هو قال أنه يريد يصلي عن المزدلفة .
السائل : هو أخطأ في التعبير قصده قبل عرفة أن ينام في ليلة منى ؟
الشيخ : يا أخي أنا فهمت سؤاله لكنه قال أخيرًا : أنه صلى الصبح بالمزدلفة ، أعد سؤالك .
السائل : يجب قبل الوقوف بعرفة المبيت بمزدلفة ؟
الشيخ : لا ليس بمزدلفة ، ها هو رجع للخطأ بمنى ، اليوم الثامن أخي يوم التروية يكون الناس في مكة أو خارج مكة إلى آخره ينطلقوا إلى منى من أجل ليلة عرفة يباتوا في منى .
أكثر الحجيج بيغزوهم اللي يسمون مطوفين رأسًا من المسجد الحرام إلى عرفة ، فيحرموهم من البيات في منى ليس في المزدلفة ، هذا طبعًا فيه نقص في ترك واجب ، فمن يفعله عن قصد فهو آثم .
والذي يفعله عن جهل أو مغلوب على أمره كما أنت تدندن حول القضية هذه هذا(( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )).