في أيام كان الرسول صلى الله عليه وسلم في تبوك هل كان يجمع بين الصلاتين فقد وجدنا أن الإخوة إذا لبثوا في بلد في السفر يجمعون فما رأيكم.؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ ناصر الدين حفظه الله أيام كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - في تبوك هل كان يجمع بين الصلاتين ، وقد وجدنا الإخوان إذا لبثوا في بلد أثناء السفر يجمعون فهل يفعلون الصواب ؟
الشيخ : السؤال مفهوم لكن فيه إطالة بدون فائدة لأن بيت القصيد من السؤال هو الفصل الأخير منه ، أما إذا سأل هل جمع الرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما كان نازلا في تبوك ، كان جاء الجواب مثلاً لا أدري كما هو الواقع لأنه لم يرد أو كنا فرضنا أنه ما جمع فهل ذلك يمنع من الجمع فيما كان مثلا في حادثة أخرى ، طبعًا لا يجمع إذًا لماذا حددت السؤال بالجمع في غزوة تبوك ؟ لقد جاء في موطأ الإمام مالك وغيره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر وربما أنا أقول الآن ... ربما كان ذلك في سفر تبوك ، ولا يهمنا الآن من الناحية الفقهية إن كانت الواقعة في تبوك أو في غير تبوك وإنما كان ذلك في سفر . فيقول راوي الحديث وهو معاذ بن جبل - رضي الله عنه - ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حان وقت الظهر خرج يعني من حجرته فأمر بالأذان وصلى وجمع بين الظهر والعصر ثم دخل ولما صار وقت المغرب خرج أيضًا فأذن وأقام وصلى المغرب والعشاء أيضًا جمعًا ) فقد ثبت الجمع إذًا بالنسبة للمسافر وهو نازل أما هو ماشي منطلق فيه خلاف لكن أهل الحديث يثبت جواز الجمع أيضًا حتى في حالة نزول المسافر في مرحلة من مراحله السفرية ، بعد ذلك لا ينبغي الشك بجواز مثل هذا الجمع . غيره
الشيخ : السؤال مفهوم لكن فيه إطالة بدون فائدة لأن بيت القصيد من السؤال هو الفصل الأخير منه ، أما إذا سأل هل جمع الرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما كان نازلا في تبوك ، كان جاء الجواب مثلاً لا أدري كما هو الواقع لأنه لم يرد أو كنا فرضنا أنه ما جمع فهل ذلك يمنع من الجمع فيما كان مثلا في حادثة أخرى ، طبعًا لا يجمع إذًا لماذا حددت السؤال بالجمع في غزوة تبوك ؟ لقد جاء في موطأ الإمام مالك وغيره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر وربما أنا أقول الآن ... ربما كان ذلك في سفر تبوك ، ولا يهمنا الآن من الناحية الفقهية إن كانت الواقعة في تبوك أو في غير تبوك وإنما كان ذلك في سفر . فيقول راوي الحديث وهو معاذ بن جبل - رضي الله عنه - ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حان وقت الظهر خرج يعني من حجرته فأمر بالأذان وصلى وجمع بين الظهر والعصر ثم دخل ولما صار وقت المغرب خرج أيضًا فأذن وأقام وصلى المغرب والعشاء أيضًا جمعًا ) فقد ثبت الجمع إذًا بالنسبة للمسافر وهو نازل أما هو ماشي منطلق فيه خلاف لكن أهل الحديث يثبت جواز الجمع أيضًا حتى في حالة نزول المسافر في مرحلة من مراحله السفرية ، بعد ذلك لا ينبغي الشك بجواز مثل هذا الجمع . غيره