أسئلة حول أمراض نفسية تتعلق بها أحكام العبادة من بلوغ وصلاة حفظ
الشيخ : ... وهذه عقيدة جمهور المسلمين اليوم خاصة العامي منهم ، ما ... لا ينزل عيسى
السائل : ...
الشيخ : نحن علينا نعمل في الحاضر ونترك لله الغائب . لا اله الا الله
السائل : ...
الشيخ : على حسب نوعية المرض ، ويمكن الدكتور عصام يمدنا بمدده ، إذا كان بعض الأمراض النفسية أشبه بمثل ما يقولوا : انفصام في الشخصية . اللي يغيب الإنسان عن نفسه لا يدري ما يصدر منه ، ممكن يكون هذا مريضًا بالمعنى العام المذكور في الآية (( ليس على المريض حرج )) أنه هل يصل المرض النفسي إلى مرتبة بحيث أنه إذا ارتكب شيئًا لا يؤاخذ شرعًا لأنه مريض ؟ هذا أولًا .
السائل : ... أو مريض نفسيًا عند ارتكابه تلك الجريمة بالتالي يخففوا عنه العقاب ... ان المريض لما أقدم على العمل وهو تحت تأثير ضغط نفساني أو كان مريضا في السابق وعند ارتكابه الحدث لا ندري هل هو واع ... بعض الأمراض النفسية قليلة جدا نستطيع نصبغ على المجرم عدم الوعي
الشيخ : عدم مسئولية .
السائل : ... عدم المسئولية والغالبية في وعي وإنما الاندفاعات النفسية يمكن تعطي طابعا أكبر للجريمة ... والمريض الذي لا يعي لا يؤاخذ والأصل في العقوبة أن تقع إن كان يعي ما يفعل وإنما عملية الغضب مثلا بدلا أن يضربه بعصا ضربه بساطور ويعي أن ضربه قد يؤدي للقتل ... وإنما هو انسان سريع الانفعال ... ثلاثة أطفال أقدموا على قتل ...
الشيخ : ايش أعمارهم ؟
السائل : خمس عشرة ...
الشيخ : ألا ترون يا دكتور جملة معترضة تسمية هؤلاء بأحداث ؟
السائل : ... العاشرة يعتبر غير مسئول عن العمل من العاشرة الى الرابعة عشر اذا رأت الجماعة التي تنظر في هذه القضية أنه كان يميز بين الطيب والخبيث ... عقوبة فوق الرابعة عشر عملية عقوبته ... هو الحد الفاصل بين المؤاخذة وعدمها ... القوانين البريطانية ... القانون هنا لا هو اوربي ولا اسلامي
الشيخ : يعني ما هو ... المفروض إنه يكون ... للقانون هنا ، أنا أقول : كان الانجليز حاكمين البلاد ، المفروض يكون قانونًا انجليزيا
السائل : ...
الشيخ : طيب يجب أن نعلم ما حكم هؤلاء الأحداث في الإسلام ؟
السائل : ...
الشيخ : أنا أردت أن يكون ... من جملة الانحراف عن الإسلام تسميتهم بالأحداث من باب تسمية الربا بالفائدة ، والرقص وتصوير المحرم بالفنون الجميلة ، هذا من هذا الباب ، الحكم بالبلوغ لأن معروف أن القلم مرفوع عن الصبي حتى يبلغ ، يضاف إلى هذا شيء مهم ممكن نسميه سنة عملية ، عطفا على قصة سعد بن معاذ الذي حكم بقتل اليهود طبعًا اللي يعتبرون من أهل القتال من البالغين ، أنا أحاول أتذكر اسم رجل شاب من اليهود كان من جملة الأسرى هذا حكم سعد بن معاذ بقتله ، قال : " جاءوا بي عرضوني على القتل " قال : " فكشفوا عني ، فلما وجدوني ما أنبت أطلقوا سبيلي وأنا الآن بين ظهرانيكم " . وجدوه مش بالغ لأنه طبعًا معلوم عند الجميع أن البلوغ يطلع له شعر فهذا دليل بلوغ ظاهرية ، فإذا كان عمره سبعة عشر أو ثمان عشر يتزوجوا ويتناسلون .
السائل : اذا كان هناك حالة مرضية ينظر فيها
الشيخ : إيه ؟ رجع البحث سابق ...
السائل : ... في طفل في التاسعة والنصف وعنده مرض غدد ... فيؤدي إلى بلوغ ظاهريًا وليس عقليا ... شاذة
الشيخ : شاذة شو هو البلوغ ظاهريًا ؟
السائل : تجد الشعر واللحية ...
الشيخ : طيب شو مظاهر أن هذا غير طبيعي ؟
السائل : أن ترى لفتاة صغيرة ... أو لطفل صغير لحية أما عقليا ...
الشيخ : لا ، بس هذا الكلام غير سليم ، قولك : تصور كلامه . هذا ليس كلامه ، هذا محفوظه ، وفرق كبير يعني مثلًا حط إنه تيجي بموضوع كذا ... لكن هو حافظ مثل الأئمة القدامى اللي يرتجلون خطبة دارسها سنين طويلة ، من كتاب الخطب المنبرية .
السائل : ...
الشيخ : تكون أول هارب يعني .
السائل : ...
الشيخ : يعني أنت ما تظن فيه عم يحكي من حافظته وليس من عقله ، ما لاحظت هذا
السائل : ... حافظ
الشيخ : لا ، ما أظن لأنه إذا خلط خلط فعلًا يضيع ، هذا كله محفوظ عنده ... أنا ما سمعته بس بلغني عنه خطب كثيرة فغلب على ظني أن كل هذا حفظ ، ممكن الإنسان في هذا السن يكون عنده حافظة قوية لأننا نعلم أنه في باكستان يعني ابن ثمان سنوات تسع سنوات يحفظ القرآن كله من أوله إلى آخره . هذا ما فيه كلام إطلاقًا ، لو كان إنه بيرتجل خطبة من عنده هذا أميز وأميز .
السائل : ... يحفظ عشرة أجزاء
الشيخ : ليه ... من رحمة الله ؟
السائل : ...
الشيخ : نحن علينا نعمل في الحاضر ونترك لله الغائب . لا اله الا الله
السائل : ...
الشيخ : على حسب نوعية المرض ، ويمكن الدكتور عصام يمدنا بمدده ، إذا كان بعض الأمراض النفسية أشبه بمثل ما يقولوا : انفصام في الشخصية . اللي يغيب الإنسان عن نفسه لا يدري ما يصدر منه ، ممكن يكون هذا مريضًا بالمعنى العام المذكور في الآية (( ليس على المريض حرج )) أنه هل يصل المرض النفسي إلى مرتبة بحيث أنه إذا ارتكب شيئًا لا يؤاخذ شرعًا لأنه مريض ؟ هذا أولًا .
السائل : ... أو مريض نفسيًا عند ارتكابه تلك الجريمة بالتالي يخففوا عنه العقاب ... ان المريض لما أقدم على العمل وهو تحت تأثير ضغط نفساني أو كان مريضا في السابق وعند ارتكابه الحدث لا ندري هل هو واع ... بعض الأمراض النفسية قليلة جدا نستطيع نصبغ على المجرم عدم الوعي
الشيخ : عدم مسئولية .
السائل : ... عدم المسئولية والغالبية في وعي وإنما الاندفاعات النفسية يمكن تعطي طابعا أكبر للجريمة ... والمريض الذي لا يعي لا يؤاخذ والأصل في العقوبة أن تقع إن كان يعي ما يفعل وإنما عملية الغضب مثلا بدلا أن يضربه بعصا ضربه بساطور ويعي أن ضربه قد يؤدي للقتل ... وإنما هو انسان سريع الانفعال ... ثلاثة أطفال أقدموا على قتل ...
الشيخ : ايش أعمارهم ؟
السائل : خمس عشرة ...
الشيخ : ألا ترون يا دكتور جملة معترضة تسمية هؤلاء بأحداث ؟
السائل : ... العاشرة يعتبر غير مسئول عن العمل من العاشرة الى الرابعة عشر اذا رأت الجماعة التي تنظر في هذه القضية أنه كان يميز بين الطيب والخبيث ... عقوبة فوق الرابعة عشر عملية عقوبته ... هو الحد الفاصل بين المؤاخذة وعدمها ... القوانين البريطانية ... القانون هنا لا هو اوربي ولا اسلامي
الشيخ : يعني ما هو ... المفروض إنه يكون ... للقانون هنا ، أنا أقول : كان الانجليز حاكمين البلاد ، المفروض يكون قانونًا انجليزيا
السائل : ...
الشيخ : طيب يجب أن نعلم ما حكم هؤلاء الأحداث في الإسلام ؟
السائل : ...
الشيخ : أنا أردت أن يكون ... من جملة الانحراف عن الإسلام تسميتهم بالأحداث من باب تسمية الربا بالفائدة ، والرقص وتصوير المحرم بالفنون الجميلة ، هذا من هذا الباب ، الحكم بالبلوغ لأن معروف أن القلم مرفوع عن الصبي حتى يبلغ ، يضاف إلى هذا شيء مهم ممكن نسميه سنة عملية ، عطفا على قصة سعد بن معاذ الذي حكم بقتل اليهود طبعًا اللي يعتبرون من أهل القتال من البالغين ، أنا أحاول أتذكر اسم رجل شاب من اليهود كان من جملة الأسرى هذا حكم سعد بن معاذ بقتله ، قال : " جاءوا بي عرضوني على القتل " قال : " فكشفوا عني ، فلما وجدوني ما أنبت أطلقوا سبيلي وأنا الآن بين ظهرانيكم " . وجدوه مش بالغ لأنه طبعًا معلوم عند الجميع أن البلوغ يطلع له شعر فهذا دليل بلوغ ظاهرية ، فإذا كان عمره سبعة عشر أو ثمان عشر يتزوجوا ويتناسلون .
السائل : اذا كان هناك حالة مرضية ينظر فيها
الشيخ : إيه ؟ رجع البحث سابق ...
السائل : ... في طفل في التاسعة والنصف وعنده مرض غدد ... فيؤدي إلى بلوغ ظاهريًا وليس عقليا ... شاذة
الشيخ : شاذة شو هو البلوغ ظاهريًا ؟
السائل : تجد الشعر واللحية ...
الشيخ : طيب شو مظاهر أن هذا غير طبيعي ؟
السائل : أن ترى لفتاة صغيرة ... أو لطفل صغير لحية أما عقليا ...
الشيخ : لا ، بس هذا الكلام غير سليم ، قولك : تصور كلامه . هذا ليس كلامه ، هذا محفوظه ، وفرق كبير يعني مثلًا حط إنه تيجي بموضوع كذا ... لكن هو حافظ مثل الأئمة القدامى اللي يرتجلون خطبة دارسها سنين طويلة ، من كتاب الخطب المنبرية .
السائل : ...
الشيخ : تكون أول هارب يعني .
السائل : ...
الشيخ : يعني أنت ما تظن فيه عم يحكي من حافظته وليس من عقله ، ما لاحظت هذا
السائل : ... حافظ
الشيخ : لا ، ما أظن لأنه إذا خلط خلط فعلًا يضيع ، هذا كله محفوظ عنده ... أنا ما سمعته بس بلغني عنه خطب كثيرة فغلب على ظني أن كل هذا حفظ ، ممكن الإنسان في هذا السن يكون عنده حافظة قوية لأننا نعلم أنه في باكستان يعني ابن ثمان سنوات تسع سنوات يحفظ القرآن كله من أوله إلى آخره . هذا ما فيه كلام إطلاقًا ، لو كان إنه بيرتجل خطبة من عنده هذا أميز وأميز .
السائل : ... يحفظ عشرة أجزاء
الشيخ : ليه ... من رحمة الله ؟