كيف يكون زكاة الحلي حفظ
السائل : ...
الشيخ : ... لابد متساوية الأقراط ، والخاتم ، كلها تجمع فاذا بلغت النصاب وجبت الزكاة .
السائل : ...
الشيخ : إيش المال ؟
السائل : ... الورق
الشيخ : ما يعادل من الذهب ... كما يعلله البعض .
السائل : ...
الشيخ : يعني استئجاره ؟
السائل : ...
الشيخ : الجواب : يجوز ولا يجوز .
السائل : ... التفصيل
الشيخ : التفصيل ... أقول : الحمد لله . إذا أشغله معلمه وهو يعلم أنه لا يصلي بقصد أن يتابعه وأن يأمره بالصلاة على اعتبار أنه مسئول عنه شرعًا ( كلكم راع ) فإذا كان المستأجر الأجير التارك الفاسد يستأجره بقصد أن يهتم به وبتربيته وبأمره للصلاة فهذا له أجران : أجر دنيوي حيث يستأجره ، وأجر أخروي حيث ينصحه .
أما إذا كان يستأجره للفائدة العاجلة فلا يجوز لأنه مشغول عنه شرعًا ، وإذا كان لا يهتم به فحينئذ لا ... الحالة هذه أن يؤثر المؤمن يصلي ولو كان دون ذاك قدرة أو قوة أو عملًا ، فهذا كله من طبيع الحال نابعًا من قوله تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب )) هذا جوابك .
الشيخ : ... لابد متساوية الأقراط ، والخاتم ، كلها تجمع فاذا بلغت النصاب وجبت الزكاة .
السائل : ...
الشيخ : إيش المال ؟
السائل : ... الورق
الشيخ : ما يعادل من الذهب ... كما يعلله البعض .
السائل : ...
الشيخ : يعني استئجاره ؟
السائل : ...
الشيخ : الجواب : يجوز ولا يجوز .
السائل : ... التفصيل
الشيخ : التفصيل ... أقول : الحمد لله . إذا أشغله معلمه وهو يعلم أنه لا يصلي بقصد أن يتابعه وأن يأمره بالصلاة على اعتبار أنه مسئول عنه شرعًا ( كلكم راع ) فإذا كان المستأجر الأجير التارك الفاسد يستأجره بقصد أن يهتم به وبتربيته وبأمره للصلاة فهذا له أجران : أجر دنيوي حيث يستأجره ، وأجر أخروي حيث ينصحه .
أما إذا كان يستأجره للفائدة العاجلة فلا يجوز لأنه مشغول عنه شرعًا ، وإذا كان لا يهتم به فحينئذ لا ... الحالة هذه أن يؤثر المؤمن يصلي ولو كان دون ذاك قدرة أو قوة أو عملًا ، فهذا كله من طبيع الحال نابعًا من قوله تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب )) هذا جوابك .