ذكر الشيخ صديق حسن خان أن الرجل إذا لم يجد الماء فعليه أن يجتهد في تحصيله فإذا أتى المسجد ولم يجد الماء فعليه أن يتيمم ثم يصلي فما رأيكم حفظ
الشيخ : تفضّل
السائل : في الروضة الندية ذكر الشيخ صدّيق ان ليس على الانسان ان يجتهد او يجدّ في البحث عن الماء فإذا جاء للمسجد ولم يجد ماءا وسأل بيتا او بيتين جنب المسجد لم يجد فعليه ان يتيمّم ثمّ يصلّي فما رأيكم في هذا
الشيخ : هذا رأي وجيه من جهة وليس بوجيه من جهة أخرى
السائل : تفضّل
الشيخ : تفصيله
السائل : نعم
الشيخ : الآية التي تقول (( فإن لم تجدوا ماءا )) فلو جاء المسجد ولم يجد في المسجد ماءا لكن هو مثلا يجد في مسجد يعلم انّ في مسجد آخر ماء
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز له ان يتيمّم لأنّه هو واجد للماء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا قس انه يجد الماء ليس في المسجد وانّما في ارض بعيدة
السائل : نعم
الشيخ : لو قصد هذا الماء لا تفوته الصلاة فحينئذ عليه ان يطلب الماء لأنه واجد للماء
السائل : نعم
الشيخ : كالذي مثلا وصل الى حافة البئر
السائل : نعم
الشيخ : فاذا كان ليس عنده وسيلة لنضح الماء من البئر فيتيمّم
السائل : نعم
الشيخ : لكن اذا كان يجد وسبلة في مكان ما فعليه ان يتخذها ليستنبط الماء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا فكلمة الصديق حسن خان رحمه الله تحتاج الى شيء من الايضاح والتقييد ولا يجوز اطلاقها هكذا لأنّ الذي لم يجد الماء في المكان الذي هو فيه ويعلم وجود الماء في مكان آخر هذا يقال انّه واجد للماء لعلّك عرفت
السائل : نعم ولكن أريد ايضا قلتم له وجه لو استعملناه في الحد الضيّق هل تستعمل هذه الكلمة قلتم لها وجه يعني
الشيخ : لها وجه اذا كان لا يعلم
السائل : لا يعلم
الشيخ : لا يعلم وجود الماء مثلا في مسجد آخر او في مكان آخر
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا هو
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : لو سمحت يا شيخ عندنا بعض الاسئلة عن الحج اذا امكن
الشيخ : تفضّل .
السائل : في الروضة الندية ذكر الشيخ صدّيق ان ليس على الانسان ان يجتهد او يجدّ في البحث عن الماء فإذا جاء للمسجد ولم يجد ماءا وسأل بيتا او بيتين جنب المسجد لم يجد فعليه ان يتيمّم ثمّ يصلّي فما رأيكم في هذا
الشيخ : هذا رأي وجيه من جهة وليس بوجيه من جهة أخرى
السائل : تفضّل
الشيخ : تفصيله
السائل : نعم
الشيخ : الآية التي تقول (( فإن لم تجدوا ماءا )) فلو جاء المسجد ولم يجد في المسجد ماءا لكن هو مثلا يجد في مسجد يعلم انّ في مسجد آخر ماء
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز له ان يتيمّم لأنّه هو واجد للماء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا قس انه يجد الماء ليس في المسجد وانّما في ارض بعيدة
السائل : نعم
الشيخ : لو قصد هذا الماء لا تفوته الصلاة فحينئذ عليه ان يطلب الماء لأنه واجد للماء
السائل : نعم
الشيخ : كالذي مثلا وصل الى حافة البئر
السائل : نعم
الشيخ : فاذا كان ليس عنده وسيلة لنضح الماء من البئر فيتيمّم
السائل : نعم
الشيخ : لكن اذا كان يجد وسبلة في مكان ما فعليه ان يتخذها ليستنبط الماء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا فكلمة الصديق حسن خان رحمه الله تحتاج الى شيء من الايضاح والتقييد ولا يجوز اطلاقها هكذا لأنّ الذي لم يجد الماء في المكان الذي هو فيه ويعلم وجود الماء في مكان آخر هذا يقال انّه واجد للماء لعلّك عرفت
السائل : نعم ولكن أريد ايضا قلتم له وجه لو استعملناه في الحد الضيّق هل تستعمل هذه الكلمة قلتم لها وجه يعني
الشيخ : لها وجه اذا كان لا يعلم
السائل : لا يعلم
الشيخ : لا يعلم وجود الماء مثلا في مسجد آخر او في مكان آخر
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا هو
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : لو سمحت يا شيخ عندنا بعض الاسئلة عن الحج اذا امكن
الشيخ : تفضّل .