ما المقصود بالكفر في حديث :" إلا أن تروا كفرا بواحا " وحديث :" ما أقاموا الصلاة فيكم " فكيف الجمع بينهما لأن ترك الصلاة ليس كفرا اعتقاديا وجواز الخروج على الإمام بسبب الكفر الاعتقادي حفظ
السائل : أستاذي بالنسبة لحديث النبي صلى الله عليه و سلم ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) ما المقصود بالكفر هل هو العملي أم الإعتقادي
الشيخ : الإعتقادي
السائل : طب بالنسبة لقوله أيضا في حديث آخر ( ما أقاموا الصلاة ) و نحن نعلم أن الصلاة لا يكفر صاحبها بتركها .
الشيخ : طيب
السائل : كيف نجمع بين القولين أو بين الحديثين أو الروايتين ؟
الشيخ : ما وضح لي التعارض حتى نتكلم في الجمع فاشرح لى التعارض
السائل : النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ما أقاموا الصلاة )
الشيخ : لا تعيد الكلام السابق إشرح و قل لأن كلامك السابق مفهوم
السائل : نحن نعلم أن الصلاة تركها ليس بالكفر الإعتقادي
الشيخ : طيب
السائل : و في الحديث الآخر ( إلا أن تروا كفرا بوحا ) قلت أنه الكفر أنه الكفر الإعتقادي فكيف نجمع يعني
الشيخ : تريد أن تقول كأنه الكفر الإعتقادي ترك الصلاة ؟
السائل : لا قصدت أنه يعني هذا كفر عملي هنا ما أقاموا الصلاة
الشيخ : هذا فهمته
السائل : أنا أقول أنه كفر عملي
الشيخ : لا أقول شو التعارض لأفهمه حتى أستطيع أن أزيله إن كان هناك تعارض يعني الرسول يقول لا يجوز الخروج على الأئمة على الحكام إلا أن نرى كفرا
السائل : بواحا
الشيخ : إيش
السائل : بواحا
الشيخ : ما أريد أن أعيد اللفظ كفرا إعتقاديا هكذا طيب و هنا في الحديث الثاني ( ما صلوا ) أي لا تخرجوا عليهم ما صلوا فمعنى أن الحديث الثاني في ظنك يتعارض مع الحديث الحديث الأول يتعارض مع الحديث الثاني فإقامتهم الصلاة سبب مانع لقتالهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : سبب مانع لقتالهم هذا معنى أننا لم نرى كفرا بواحا صح و إلا ما صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هنا ضعيفة طلعت منّك !!
الحلبي : خطر في بالي بعد الإذن أستاذي
الشيخ : تفضل
الحلبي : لعلي فهمت الآن شو بيقول
الشيخ : أه
الحلبي : إلا أن تروا كفرا بواحا يعني إعتقاديا
الشيخ : نخرج عليه
الحلبي : نخرج لا يعني هذا النقطة الأولى التى فيها موطن الإشكال
الشيخ : أه بس شو المقصود من الحديث ؟
الحلبي : الخروج
الشيخ : هذا هو كويس.
السائل : الآن فنفرض أنهم قال إذا ما أقامو الصلاة فيكم فإذا تركوها
سائل آخر : يخرج عليهم
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : إذا تركوها يخرج عليهم ؟
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : لا لا يخرج عليهم .
الحلبي : أيوة هنا الإشكال أيوة لو قلنا يخرج عليهم يكون قد عملوا كفرا عمليا
الشيخ : إيه
الحلبي : و خرجنا عليهم هنا موطن الإشكال أه
الشيخ : نحن الآن نفهم من هذا الحديث غير الفهم الذي تفهمه أنت أقاموا الصلاة فيكم
السائل : فيكم
الشيخ : مش أقاموا الصلاة هم في أنفسهم
السائل : نعم
الشيخ : في فرق بين الأمرين عندك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان المعنى ما أقاموا الصلاة فيكم يطيح الإشكال و إلا يبقى ؟
السائل : يطيح
الشيخ : هذا هو
الحلبي : شيخنا كأنه فيه رواية ما أقاموا فيكم الصلاة
الشيخ : هذا الذي أقصده .
الحلبي : إي سبحان الله
الشيخ : إي نعم
الشيخ : الإعتقادي
السائل : طب بالنسبة لقوله أيضا في حديث آخر ( ما أقاموا الصلاة ) و نحن نعلم أن الصلاة لا يكفر صاحبها بتركها .
الشيخ : طيب
السائل : كيف نجمع بين القولين أو بين الحديثين أو الروايتين ؟
الشيخ : ما وضح لي التعارض حتى نتكلم في الجمع فاشرح لى التعارض
السائل : النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ما أقاموا الصلاة )
الشيخ : لا تعيد الكلام السابق إشرح و قل لأن كلامك السابق مفهوم
السائل : نحن نعلم أن الصلاة تركها ليس بالكفر الإعتقادي
الشيخ : طيب
السائل : و في الحديث الآخر ( إلا أن تروا كفرا بوحا ) قلت أنه الكفر أنه الكفر الإعتقادي فكيف نجمع يعني
الشيخ : تريد أن تقول كأنه الكفر الإعتقادي ترك الصلاة ؟
السائل : لا قصدت أنه يعني هذا كفر عملي هنا ما أقاموا الصلاة
الشيخ : هذا فهمته
السائل : أنا أقول أنه كفر عملي
الشيخ : لا أقول شو التعارض لأفهمه حتى أستطيع أن أزيله إن كان هناك تعارض يعني الرسول يقول لا يجوز الخروج على الأئمة على الحكام إلا أن نرى كفرا
السائل : بواحا
الشيخ : إيش
السائل : بواحا
الشيخ : ما أريد أن أعيد اللفظ كفرا إعتقاديا هكذا طيب و هنا في الحديث الثاني ( ما صلوا ) أي لا تخرجوا عليهم ما صلوا فمعنى أن الحديث الثاني في ظنك يتعارض مع الحديث الحديث الأول يتعارض مع الحديث الثاني فإقامتهم الصلاة سبب مانع لقتالهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : سبب مانع لقتالهم هذا معنى أننا لم نرى كفرا بواحا صح و إلا ما صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هنا ضعيفة طلعت منّك !!
الحلبي : خطر في بالي بعد الإذن أستاذي
الشيخ : تفضل
الحلبي : لعلي فهمت الآن شو بيقول
الشيخ : أه
الحلبي : إلا أن تروا كفرا بواحا يعني إعتقاديا
الشيخ : نخرج عليه
الحلبي : نخرج لا يعني هذا النقطة الأولى التى فيها موطن الإشكال
الشيخ : أه بس شو المقصود من الحديث ؟
الحلبي : الخروج
الشيخ : هذا هو كويس.
السائل : الآن فنفرض أنهم قال إذا ما أقامو الصلاة فيكم فإذا تركوها
سائل آخر : يخرج عليهم
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : إذا تركوها يخرج عليهم ؟
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : لا لا يخرج عليهم .
الحلبي : أيوة هنا الإشكال أيوة لو قلنا يخرج عليهم يكون قد عملوا كفرا عمليا
الشيخ : إيه
الحلبي : و خرجنا عليهم هنا موطن الإشكال أه
الشيخ : نحن الآن نفهم من هذا الحديث غير الفهم الذي تفهمه أنت أقاموا الصلاة فيكم
السائل : فيكم
الشيخ : مش أقاموا الصلاة هم في أنفسهم
السائل : نعم
الشيخ : في فرق بين الأمرين عندك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان المعنى ما أقاموا الصلاة فيكم يطيح الإشكال و إلا يبقى ؟
السائل : يطيح
الشيخ : هذا هو
الحلبي : شيخنا كأنه فيه رواية ما أقاموا فيكم الصلاة
الشيخ : هذا الذي أقصده .
الحلبي : إي سبحان الله
الشيخ : إي نعم