إذ وجد في إسناد مجهول عين، وفي إسناد آخر مجهول العين فهل يتقوى هذا بهذا. حفظ
السائل : ذكرتم يا شيخنا المجهول مجهول العين بمجهول العين وحسنتم
الشيخ : إيش يعني
السائل : مجهول العين ومجهول العين
السائل : حال
السائل : لا مجهول العين ومجهول العين أثبت الرسالة أول لكن مجهول ضعيف جدا وخطأتوه وليس ضعيف جدا ولكنه ضعيف ... فإذا حسن ضعيف فمجهول العين من طريق أخرى
الشيخ : معليش لكن أنت بتقول مجهول عين ومجهول العين إيش يعني
السائل : يعني حديث جاء من ... من طريقين مجهول العين ... .
الشيخ : إذا كانت الجهالة في كل من السندين في طبقة واحدة فلا يتقوى أحد على الآخر مفهوم هذا؟
السائل : نعم مفهوم
الشيخ : طيب أما إذا كانت الجهالة مختلفة الطبقة كأن يكون مثلا رجل مجهول هو شيخ المؤلف هذا طريق طريق آخر أن يكون المجهول هو تابع تابعي فهنا يتبين للباحث بأن الجهالة هنا ليست في طبقة واحدة وما هو السر في التفريق هذا الذي أذكره لأن الجهالة إذا كانت من كل من الطريقين في طبقة واحدة فيمكن أن يكون المجهول هو واحد وفي هذه الحالة لا يجوز تقوية الشيء بنفسه أما حينما تكون الجهالة في طبقتين مختلفتين كما بينت آنفا فحين ذاك يمكن أن يقال يتقوى الحديث بمجموع سندين مجهولين.
الشيخ : إيش يعني
السائل : مجهول العين ومجهول العين
السائل : حال
السائل : لا مجهول العين ومجهول العين أثبت الرسالة أول لكن مجهول ضعيف جدا وخطأتوه وليس ضعيف جدا ولكنه ضعيف ... فإذا حسن ضعيف فمجهول العين من طريق أخرى
الشيخ : معليش لكن أنت بتقول مجهول عين ومجهول العين إيش يعني
السائل : يعني حديث جاء من ... من طريقين مجهول العين ... .
الشيخ : إذا كانت الجهالة في كل من السندين في طبقة واحدة فلا يتقوى أحد على الآخر مفهوم هذا؟
السائل : نعم مفهوم
الشيخ : طيب أما إذا كانت الجهالة مختلفة الطبقة كأن يكون مثلا رجل مجهول هو شيخ المؤلف هذا طريق طريق آخر أن يكون المجهول هو تابع تابعي فهنا يتبين للباحث بأن الجهالة هنا ليست في طبقة واحدة وما هو السر في التفريق هذا الذي أذكره لأن الجهالة إذا كانت من كل من الطريقين في طبقة واحدة فيمكن أن يكون المجهول هو واحد وفي هذه الحالة لا يجوز تقوية الشيء بنفسه أما حينما تكون الجهالة في طبقتين مختلفتين كما بينت آنفا فحين ذاك يمكن أن يقال يتقوى الحديث بمجموع سندين مجهولين.