حديث "ستتبعن سنن من كان قبلكم " بلفظة القذة بالقذة عزاه الشيخ محمد بن عبد الوهاب للصحيحين وهو ليس كذلك؟ حفظ
السائل : طيب يا شيخ حديث ( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ) ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد لفظ القذة وأحاله على الصحيحين فهذا اللفظ ما هو موجود في الصحيحين موجود في المسند عن طريق هذا الطريق فيه علي بن الجعد وفيه شهر بن حوشب وكان اللفظ بدايته ( ليأتين على أمتي زمان ) ثم ذكر ( حذو القذة بالقذة ) فهل من أحال إلى الصحيحين بهذا النص يكون ضعيف أم يكون صحيح؟
الشيخ : هل من أحال بهذا اللفظ إلى الصحيحين يكون ضعيف من يكون ضعيف من الضعيف؟
السائل : الحديث هذا باللفظ هذا ما هو يوجد في الصحيحين أقصد لفظ القذة ليس موجود في الصحيحين.
الشيخ : سامحك الله أنت لا تحسن أن تسأل ولو كنت وحيدا كانت المصيبة أخف لكن أكثر الطلاب هكذا أنت سألت يكون ضعيفا أنا أستوضحك ماذا تعني يكون فاعل الفاعل من هو أنت تعودت فتغير عبارة وتأتي بعلة أخرى وأنا واقف عند العبارة الأولى التي ما فهمتها منك.
السائل : أنا أعني حديث لتتبعن أليس
الشيخ : أعيد عليك كلامك أعيد عليك كلامك لتعرف أنني فهمت عليك ولكن ما فهمت كلامك الأخير أعيد عليك؟
السائل : يعني قصدي يا فضيلة الشيخ أنا أقصد الحديث الموجود في المسند والمسند فيه هذا
الشيخ : أنا بأسألك سؤال أعيد عليك ما تقول لتفهم أنني فهمت عليك ما لكم لا تنطقون قول قول يا أخي ما فيه حياء في العلم لكن في حسن سؤال أنت تقول بأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب عزى حديث القذة بالقذة للصحيحين وهو ليس في الصحيحين وتقول أن فيه فلان وفيه شهر بن حوشب وهما ضعيفان و و إلى آخره هذا فهمته منك فماذا وراء ذلك؟
السائل : أنا أقصد الحديث هذا من يحيله للصحيحين بهذا اللفظ طبعا ضعيف.
الشيخ : سمعه هذا الكلام من هو الضعيف بأسألك أنا من ساعة؟
السائل : حديث القذة
الشيخ : أنت تقول بلسان عربي من يعزو هذا الحديث للصحيحين يكون ضعيف يكون ضعيف إيه الحديث
السائل : الحديث نعم
الشيخ : وإلا يكون العازي هذا كلام أعجمي هذا ما يقال أنت تقول من يعزو هذا مبتدأ والخبر يكون ضعيف
السائل : نعم
الشيخ : ألا تستطيع أن تقول كما قلت من قبل وبلاش الدور واللف هي ما دام الحديث فيه شهر بن حوشب وما دام أنه ليس في الصحيحين فيكون ضعيفا لا تقل من لأن من للعاقل والحديث يقال ما ولا يقال من فإذن تريد أن تقول ما قلته من قبل وعرضته على مسامعك فقلت أنت تقول بأن هذا الحديث عزاه الشيخ محمد بن عبد الوهاب للصحيحين ولا وجود له وهو موجود في بعض السنن كالترمذي وفيه شهر بن حوشب ورجل آخر وهما ضعيفان فالحديث ضعيف عندك أكثر من هذا تقوله.
السائل : لا شيخنا.
الشيخ : طيب الآن نعود ونقول هل مجرد عدم وجود حديث ما في الصحيحين يستلزم أن يكون ضعيفا؟
السائل : لا لا يستلزم.
الشيخ : جميل هل مجرد كون الحديث فيه رجل ضعيف أو أكثر يستلزم أن يكون حديثا ضعيفا؟
السائل : لا يستلزم ذلك.
الشيخ : إذن ما الذي ترمي إليه بهذا الكلام كله؟
السائل : يعني أنا قصدت أن حديث القذة هذا يعني مشهور فهل من أورده هل يستشهد بأحاديث الصحيحين صحح لمثل الرجلين طريقهما طريق الصحيحين؟
الشيخ : الآن أنت تذكر شيء جديدا عما مضى؟
السائل : لا
الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم نعم أذكر نعم
الشيخ : حيرتني والله حيرتني ما هو الشيء الجديد الآن أفصح عنه بعبارة وجيزة حتى أفهم عليك أولا وحتى أنظر هل هذا الكلام صحيح أم لا؟
السائل : القضية عندما رجحت كلام ابن حجر رحمه الله تعالى إنه قلت يا شيخ أنت على إنه أظن بلفظه إنه ذهب نصه على أنه ضعيف لا يصح أظن هذا المعنى
الشيخ : نعم صدوق لا يتهم نعم
السائل : وكذلك الرجل الآخر اللي هو علي بن الجعد
الشيخ : علي بن من؟
السائل : علي بن الجعد
الشيخ : علي بن الجعد
السائل : أظن
الشيخ : لا علي بن الجعد ثقة وين مذكور الحديث؟
السائل : موجود هذا الحديث في المسند
الشيخ : لا من كتبي يعني
السائل : لا ما ذكرته
الشيخ : أنت قلت
السائل : لا أقول رجعت في أحد الأحاديث ذكرتها صححها ذكرت بن حوشب وذكرت عن علي بن جعد لكن بن حوشب ذكرت ما أذكر ماذا قلت ... .
الشيخ : لإنه هذا علي بن الجعد ثقة أما شهر معروف بسوء حفظه طيب وماذا بعد ذلك
السائل : فقلت لعله الشيخ له طريق آخر صححته أو كذا فما وجدت في الجامع
الشيخ : هو الحديث مذكور في الجامع؟
السائل : أقول ما وجدت في الجامع ما وجدته لا في الضعيف ولا في الصحيح لفظ القذة فقلت لعلك ذكرته في الكتب الغير مطبوعة
الشيخ : والله ما أدري الآن في الصحيح معروف ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا أو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) وحديث القذة هو معروف لكن لا أذكر الآن إذا كنت خرجته في بعض الكتب. غيره؟
الشيخ : هل من أحال بهذا اللفظ إلى الصحيحين يكون ضعيف من يكون ضعيف من الضعيف؟
السائل : الحديث هذا باللفظ هذا ما هو يوجد في الصحيحين أقصد لفظ القذة ليس موجود في الصحيحين.
الشيخ : سامحك الله أنت لا تحسن أن تسأل ولو كنت وحيدا كانت المصيبة أخف لكن أكثر الطلاب هكذا أنت سألت يكون ضعيفا أنا أستوضحك ماذا تعني يكون فاعل الفاعل من هو أنت تعودت فتغير عبارة وتأتي بعلة أخرى وأنا واقف عند العبارة الأولى التي ما فهمتها منك.
السائل : أنا أعني حديث لتتبعن أليس
الشيخ : أعيد عليك كلامك أعيد عليك كلامك لتعرف أنني فهمت عليك ولكن ما فهمت كلامك الأخير أعيد عليك؟
السائل : يعني قصدي يا فضيلة الشيخ أنا أقصد الحديث الموجود في المسند والمسند فيه هذا
الشيخ : أنا بأسألك سؤال أعيد عليك ما تقول لتفهم أنني فهمت عليك ما لكم لا تنطقون قول قول يا أخي ما فيه حياء في العلم لكن في حسن سؤال أنت تقول بأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب عزى حديث القذة بالقذة للصحيحين وهو ليس في الصحيحين وتقول أن فيه فلان وفيه شهر بن حوشب وهما ضعيفان و و إلى آخره هذا فهمته منك فماذا وراء ذلك؟
السائل : أنا أقصد الحديث هذا من يحيله للصحيحين بهذا اللفظ طبعا ضعيف.
الشيخ : سمعه هذا الكلام من هو الضعيف بأسألك أنا من ساعة؟
السائل : حديث القذة
الشيخ : أنت تقول بلسان عربي من يعزو هذا الحديث للصحيحين يكون ضعيف يكون ضعيف إيه الحديث
السائل : الحديث نعم
الشيخ : وإلا يكون العازي هذا كلام أعجمي هذا ما يقال أنت تقول من يعزو هذا مبتدأ والخبر يكون ضعيف
السائل : نعم
الشيخ : ألا تستطيع أن تقول كما قلت من قبل وبلاش الدور واللف هي ما دام الحديث فيه شهر بن حوشب وما دام أنه ليس في الصحيحين فيكون ضعيفا لا تقل من لأن من للعاقل والحديث يقال ما ولا يقال من فإذن تريد أن تقول ما قلته من قبل وعرضته على مسامعك فقلت أنت تقول بأن هذا الحديث عزاه الشيخ محمد بن عبد الوهاب للصحيحين ولا وجود له وهو موجود في بعض السنن كالترمذي وفيه شهر بن حوشب ورجل آخر وهما ضعيفان فالحديث ضعيف عندك أكثر من هذا تقوله.
السائل : لا شيخنا.
الشيخ : طيب الآن نعود ونقول هل مجرد عدم وجود حديث ما في الصحيحين يستلزم أن يكون ضعيفا؟
السائل : لا لا يستلزم.
الشيخ : جميل هل مجرد كون الحديث فيه رجل ضعيف أو أكثر يستلزم أن يكون حديثا ضعيفا؟
السائل : لا يستلزم ذلك.
الشيخ : إذن ما الذي ترمي إليه بهذا الكلام كله؟
السائل : يعني أنا قصدت أن حديث القذة هذا يعني مشهور فهل من أورده هل يستشهد بأحاديث الصحيحين صحح لمثل الرجلين طريقهما طريق الصحيحين؟
الشيخ : الآن أنت تذكر شيء جديدا عما مضى؟
السائل : لا
الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم نعم أذكر نعم
الشيخ : حيرتني والله حيرتني ما هو الشيء الجديد الآن أفصح عنه بعبارة وجيزة حتى أفهم عليك أولا وحتى أنظر هل هذا الكلام صحيح أم لا؟
السائل : القضية عندما رجحت كلام ابن حجر رحمه الله تعالى إنه قلت يا شيخ أنت على إنه أظن بلفظه إنه ذهب نصه على أنه ضعيف لا يصح أظن هذا المعنى
الشيخ : نعم صدوق لا يتهم نعم
السائل : وكذلك الرجل الآخر اللي هو علي بن الجعد
الشيخ : علي بن من؟
السائل : علي بن الجعد
الشيخ : علي بن الجعد
السائل : أظن
الشيخ : لا علي بن الجعد ثقة وين مذكور الحديث؟
السائل : موجود هذا الحديث في المسند
الشيخ : لا من كتبي يعني
السائل : لا ما ذكرته
الشيخ : أنت قلت
السائل : لا أقول رجعت في أحد الأحاديث ذكرتها صححها ذكرت بن حوشب وذكرت عن علي بن جعد لكن بن حوشب ذكرت ما أذكر ماذا قلت ... .
الشيخ : لإنه هذا علي بن الجعد ثقة أما شهر معروف بسوء حفظه طيب وماذا بعد ذلك
السائل : فقلت لعله الشيخ له طريق آخر صححته أو كذا فما وجدت في الجامع
الشيخ : هو الحديث مذكور في الجامع؟
السائل : أقول ما وجدت في الجامع ما وجدته لا في الضعيف ولا في الصحيح لفظ القذة فقلت لعلك ذكرته في الكتب الغير مطبوعة
الشيخ : والله ما أدري الآن في الصحيح معروف ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا أو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) وحديث القذة هو معروف لكن لا أذكر الآن إذا كنت خرجته في بعض الكتب. غيره؟