ما رأي فضيلتكم في منهج الغزالي ؟ حفظ
السائل : آخر سؤال يا شيخ؟
الشيخ : ومن يضمن لي أنه آخر سؤال
سائل آخر : الإجماع إن شاء الله
السائل : ما هو رأي فضيلتكم فيما يقوله الغزالي في نافع
الشيخ : فيه شريط طويل محاضرة ساعة في المدينة المنورة تطلبه إن شاء الله هو حول الغزّالي
سائل آخر : كلمة قصيرة يا شيخ
الشيخ : كلمة قصيرة أن الرجل كانت من قبل تظهر منه انحرافات عن السنة ثم ... وظهر ما كان خافيا تماما ولذلك قام الحمد لله الكثير من الحريصين على السنة في الرد عليه وهو بلا شك يعني أمره في خطر لأنه حكّم عقله على بيانه عليه السلام الذي أمرنا بالرجوع إليه بنص القرآن (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس مانزل إليهم )) لتبين للناس ما أُنزل إليهم هو السنة فهو حكم عقله في السنة هو لم يستفد من جهود الأئمة أئمة الحديث لا قديما ولا حديثا ولعل أول بادرة لفتت النظر إلى خطورة منهجه وانحرافه المقدمة التي ... فكان يقول إنه هو أن الشيخ راعى طبعا قواعد علماء الحديث في التصحيح والتضعيف لكن هو يرى أنه لا تلازم بين صحة السند وضعف السند فقد يكون من صح سنده ضعيفا وما قد ضعف إسناده صحيحا وضرب على ذلك المثلين المذكورين هناك في المقدمة وكلكم يعرف ذلك وكنت أجتمع بعد ذلك معه في الجامعة الإسلامية في المجلس الأعلى حيث ينعقد في كل سنة فكان هو والشيخ يوسف القرضاوي وأنا من جملة المختارين فكنا نلتقي فلفت نظره قلت يا شيخ أنت تقول حقا من جهة وباطلا من جهة أخرى تقول أن الرسول عليه الصلاة والسلام لا يقاتل قوما إلا بعد أن ينذرهم ويبلغهم الدعوة هذا صحيح لكن من أين لك أنه لما أغار على بني المصطلق أغار عليهم وهم لم تبلغهم الدعوة من أين لك هذا؟ هل تريد كلما أراد الرسول أن يغزو قوما يقول لهم انتبهوا أنا غازيكم مع أنه من السنة أنه كان إذا أراد غزوة ورّى بغيرهم ثم جئت وصححت حديث أحبوا الله لثلاث لماذا؟ لأنه معناه صحيح فهل كل معنى صحيح ينبغي أن يكون الرسول عليه السلام قد قاله كما قلنا نحن آنفا فأنا أرجو أن تعيد النظر فيما كتبت وعدني خيرا ولما يفي وسبحانك اللهم وبحمده.
سائل آخر : فيه طبيب أعشاب
الشيخ : لا لا ما أبغاه هذا الشيخوخة لها حقها لو كنت شابا وأعرض لي هذا العارض فنعم أما الشيخوخة لها حقها.
الشيخ : ومن يضمن لي أنه آخر سؤال
سائل آخر : الإجماع إن شاء الله
السائل : ما هو رأي فضيلتكم فيما يقوله الغزالي في نافع
الشيخ : فيه شريط طويل محاضرة ساعة في المدينة المنورة تطلبه إن شاء الله هو حول الغزّالي
سائل آخر : كلمة قصيرة يا شيخ
الشيخ : كلمة قصيرة أن الرجل كانت من قبل تظهر منه انحرافات عن السنة ثم ... وظهر ما كان خافيا تماما ولذلك قام الحمد لله الكثير من الحريصين على السنة في الرد عليه وهو بلا شك يعني أمره في خطر لأنه حكّم عقله على بيانه عليه السلام الذي أمرنا بالرجوع إليه بنص القرآن (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس مانزل إليهم )) لتبين للناس ما أُنزل إليهم هو السنة فهو حكم عقله في السنة هو لم يستفد من جهود الأئمة أئمة الحديث لا قديما ولا حديثا ولعل أول بادرة لفتت النظر إلى خطورة منهجه وانحرافه المقدمة التي ... فكان يقول إنه هو أن الشيخ راعى طبعا قواعد علماء الحديث في التصحيح والتضعيف لكن هو يرى أنه لا تلازم بين صحة السند وضعف السند فقد يكون من صح سنده ضعيفا وما قد ضعف إسناده صحيحا وضرب على ذلك المثلين المذكورين هناك في المقدمة وكلكم يعرف ذلك وكنت أجتمع بعد ذلك معه في الجامعة الإسلامية في المجلس الأعلى حيث ينعقد في كل سنة فكان هو والشيخ يوسف القرضاوي وأنا من جملة المختارين فكنا نلتقي فلفت نظره قلت يا شيخ أنت تقول حقا من جهة وباطلا من جهة أخرى تقول أن الرسول عليه الصلاة والسلام لا يقاتل قوما إلا بعد أن ينذرهم ويبلغهم الدعوة هذا صحيح لكن من أين لك أنه لما أغار على بني المصطلق أغار عليهم وهم لم تبلغهم الدعوة من أين لك هذا؟ هل تريد كلما أراد الرسول أن يغزو قوما يقول لهم انتبهوا أنا غازيكم مع أنه من السنة أنه كان إذا أراد غزوة ورّى بغيرهم ثم جئت وصححت حديث أحبوا الله لثلاث لماذا؟ لأنه معناه صحيح فهل كل معنى صحيح ينبغي أن يكون الرسول عليه السلام قد قاله كما قلنا نحن آنفا فأنا أرجو أن تعيد النظر فيما كتبت وعدني خيرا ولما يفي وسبحانك اللهم وبحمده.
سائل آخر : فيه طبيب أعشاب
الشيخ : لا لا ما أبغاه هذا الشيخوخة لها حقها لو كنت شابا وأعرض لي هذا العارض فنعم أما الشيخوخة لها حقها.