الكلام على من أكل بعدما سمع الأذان الثاني في الفجر. حفظ
الشيخ : لما بدأ الأذان الثاني كنت تتسحر؟
السائل : لا، قمت من النوم عطشان جدا وأنا كنت قلت هاصحى قبل الأذان الثاني أشرب وبعدين أول ما سمعت الأذان صحيت من النوم ورحت شارب وهو بيأذن.
الشيخ : ما يجوز.
السائل : بس أنا كنت قرأت أنه الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد سمع الأذان وهو بيشرب
الشيخ : سمع الأذان وهو بيشرب
السائل : أيوة
الشيخ : لا، لذلك أنا سألتك تسحرت لما قمت من النوم والله أعلم أنه اشتبه عليك الأمر بقوله عليه السلام ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه )
السائل : أيوة الحديث ده هوا اللي أنا
الشيخ : إذا كان هذا الحديث ليس هو أن يبتدئ وإنما إذا كان مثلا قام ليتسحر قبل أن يدخل وقت الامتناع عن السحور أي الأذان الثاني كما تقول قمت مثلا قبل بدأ الآذان بخمس دقائق بدأت السحور ثم فاجأك الأذان فلك أن تتمتع ببقية السحور.
السائل : المقصود بحديث الوضوء
الشيخ : فإذا ينقض الوضوء ينقض الوضوء لكن مالذي يقصدونه ليس ينقضه إلا معاودة الجماع يعني هل معناه أنه يصلي به؟
السائل : لا.
السائل : حتى أنه لو أحدث لا يعد ناقضا؟
الشيخ : نعم هو كذلك لأن المقصود بهذا الوضوء ليس هو استحلال ما كان محرما من قبل وإنما هو تخفيف أثر الجنابة.
السائل : تخفيف أثر الجنابة.
السائل : طيب هذا الوضوء كله لمن أراد أن يأكل أو يشرب أو ما شابه ذلك؟
الشيخ : إيه نعم.
السائل : لا، قمت من النوم عطشان جدا وأنا كنت قلت هاصحى قبل الأذان الثاني أشرب وبعدين أول ما سمعت الأذان صحيت من النوم ورحت شارب وهو بيأذن.
الشيخ : ما يجوز.
السائل : بس أنا كنت قرأت أنه الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد سمع الأذان وهو بيشرب
الشيخ : سمع الأذان وهو بيشرب
السائل : أيوة
الشيخ : لا، لذلك أنا سألتك تسحرت لما قمت من النوم والله أعلم أنه اشتبه عليك الأمر بقوله عليه السلام ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه )
السائل : أيوة الحديث ده هوا اللي أنا
الشيخ : إذا كان هذا الحديث ليس هو أن يبتدئ وإنما إذا كان مثلا قام ليتسحر قبل أن يدخل وقت الامتناع عن السحور أي الأذان الثاني كما تقول قمت مثلا قبل بدأ الآذان بخمس دقائق بدأت السحور ثم فاجأك الأذان فلك أن تتمتع ببقية السحور.
السائل : المقصود بحديث الوضوء
الشيخ : فإذا ينقض الوضوء ينقض الوضوء لكن مالذي يقصدونه ليس ينقضه إلا معاودة الجماع يعني هل معناه أنه يصلي به؟
السائل : لا.
السائل : حتى أنه لو أحدث لا يعد ناقضا؟
الشيخ : نعم هو كذلك لأن المقصود بهذا الوضوء ليس هو استحلال ما كان محرما من قبل وإنما هو تخفيف أثر الجنابة.
السائل : تخفيف أثر الجنابة.
السائل : طيب هذا الوضوء كله لمن أراد أن يأكل أو يشرب أو ما شابه ذلك؟
الشيخ : إيه نعم.