تعريف القياس والتمثيل له. حفظ
الشيخ : لكني قلت إن القياس إما جلي وإما خفي وإما أولوي، فالقياس الخفي هو مكان الخطر القياس الجلي هو كما أتينا آنفا بالنسبة للصلاة في الطائرة قياسا على الصلاة في السفينة أما القياس الأولوي فهو من أوضح الأقيسة والتي تعتبر حجة قوية على كل من ينكر القياس من الظاهرية من ذلك قوله تعالى في القرآن الكريم (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما )) إلى آخر الآية فقوله تعالى (( فلا تقل لهما أف )) أي لا تؤذهما بأقل شيء ولو بكلمة أف إذا أمره الوالد أو الوالدة بشيء يقول أف مستنكرا فيا ترى أليس من القياس الأولوي في الإنكار على الولد أن يضربها أو يضربه أو يضربهما بكف فإذا نهي أن يقول لهما أف فمن باب أولى هذا هو القياس الأولوي أن ينهى أن يضربهما بكف لأنه أشد إيذاءً ومن عجائب بعض الظاهرية مع وضوح هذه القضية قال لا هذا لا يثبت القياس وإنما نحن نأخذ الحكم من تمام الآية وهو قوله تعالى (( ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما )) ففي عموم (( لا تنهرهما )) يدخل النهي عن الضرب بكف هذا جمود طبعا لا يرضاه العلماء وهذا هو الواقع من شواذ الظاهرية الذين اشتهروا قديما وظهر اليوم شيء من مذهبهم بطريق كتاب المحلى لابن حزم رحمه الله مع أنه هو رجل عالم فاضل وحافظ للحديث وهو رجل نقّاد ماهر لولا سلاطة لسانه وسيولة قلمه يتطاول بهما على العلماء سواء من كان منهم من المتقدمين أو من المعاصرين له هذا ما يمكن ذكره الآن بمناسبة القياس.
السائل : يشمل الضرب لغة من ناحية ... ؟
الشيخ : نعم.
السائل : لغة؟
الشيخ : نعم.
السائل : يشمل الضرب لغة من ناحية ... ؟
الشيخ : نعم.
السائل : لغة؟
الشيخ : نعم.