ما حكم صيام يوم السبت من غير الفريضة ؟ حفظ
السائل : شيخنا توضيح في مسألة صيام السبت في غير الفريضة توضيح المسألة مع تعارض الأحاديث الأخرى ممكن يا شيخ ؟
الشيخ : إذا ذكرتنا بالأحاديث أو بحديث من الأحاديث المعارضة فكرت في الجواب.
السائل : حديث أم المؤمنين كانت صائمة الجمعة والرسول صلى الله عليه وسلم على صوم
الشيخ : أيوة حديث جويرية هنا فيه تعارض بلا شك نطبق القواعد حديث جويرية ماذا يفيد هل يفيد وجوب صيام يوم السبت؟
السائل : لا.
الشيخ : وحديث لا تصوموا يوم السبت يفيد ماذا؟
السائل : النهي.
الشيخ : النهي فإذا تعارض مبيح وحاظر ماذا يقدم؟
السائل : الحاظر.
الشيخ : وكفى الله المؤمنين القتال.
السائل : إذن لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة؟
الشيخ : وكيف لا في الفريضة لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة ولذلك بدأت بالسؤال هل صيام يوم السبت واجب قلنا لا إذن لا يصام بدليل هذا الحديث.
السائل : السنة الماضية وافق يوم السبت عاشوراء.
الشيخ : لا يصام. لا يوم عشوراء ولا يوم عرفة ولا يوم من وسط الشهر الأيام البيض ما طابق وما وافق يوم السبت لقوله عليه السلام الصريح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) تأكيدا يقول وهذا شيء عظيم ( ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه ) يؤكد الفطر لكن هناك شبهة يجب الإطاحة بها وهي؟ كيف نحن نخسر فضيلة صوم يوم بسنة كفارة سنة أو فضيلة صوم يوم كفارة سنتين الأول صيام عاشوراء والثاني صيام عرفة الجواب لا نخسر شيئا هذا وهم بسبب الجهل ولا أقول بسبب الغفلة الغفلة أحيانا تعتري بعض الناس لكنه سرعان ما يستيقظ أما الجاهل فيحتاج إلى ملاحقة بالتنبيه والتنبيه حتى يستقيم فهمه الغافل إذا قيل له عنا بيقولوا حزّيرة إنتو إيش تقولوا حزّيرة الولد يقابل صاحبه الصغار الصبيان بدي أحزرك حزّيرة قنطار من قطن أثقل وإلا من رصاص لا قنطار الرصاص أثقل من قنطار القطن أخذ بماذا؟ الرصاص ثقيل لكن غفل عن الوزن الوزن بالظاهر فقد يكون حجم القنطار من الرصاص هكذا لكن يملأ البيت القطن فهذا وهم وغفلة لكن هنا يجب التنبيه إلى ما يشبه هذه الغفلة يشبه لكن هو جهل الجهل بقوله عليه السلام فقد يكون غفلة وهذه هنا نكتة أذكرها الآن بعض المشايخ السلفيين في دمشق الشام كانوا إذا جلسوا يتندرون بمواقف الخرافيين من الصوفيين يقولون والله عجيب موقف هؤلاء المشايخ ما نعرف فمن حدثهم بقال الله وقال رسول الله وقال أصحاب رسول الله و و إلى آخره ما يفيد فيهم شيء ويظلون عند جمودهم فما ندري إنه هذه غفلة ولا تلبسة تلبسة يعني شيطنة بلاهة وإلا شيطنة ناس يقولوا بلاهة وناس يقولوا شيطنة فقال أحدهم يا أخي يجتمعان فحل المشكلة يجتمعان فعلا فقد تجتمع الغفلة والجهل في الحديث الآتي وهو قوله عليه السلام ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) هذا ليس حديثا اكتشفناه من بطون المخطوطات التي لم تقع عليها أعين أكثر العلماء فضلا عن غيرهم بل هو حديث معروف لكن مع كونه معروفا عند بعض أهل العلم فقد كان أن يصير نسيا منسيا هنا تأتي مناسبته أنت إذا تركت صيام يوم السبت تجاوبا مع قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لا تصوموا يوم السبت ) فقد تركت صيام يوم هذا السبت لله تبارك وتعالى فالله يعوضك خيرا منه إذن أنت واهم حينما تقول خسرت صيام يوم يساوي كفارة سنة أو صيام يومين يساوي كفارة سنتين هذا وهم يجب أن تتذكر هذه الحقيقة ألا وهي ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) هذا في العبادات فما بالكم في الماديات؟ من ترك الحرام عوضه الله خيرا منه كما قال عليه الصلاة والسلام ( فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) قد غفل أيضا جماهير المسلمين الذين يتعاملون مع البنوك الربوية ولكني حينما أقول الربوية ليست صفة كاشفة لأن الصفة الكاشفة تعني أنه هناك بنوك غير ربوية أنا لا أعتقد أنه هناك بنوك غير ربوية فهؤلاء الذين ابتلوا بإيداع الأموال في البنوك إذا ما ذكرتهم بالله وخوفتهم بعاقبة الربا وبقوله عليه السلام خاصة ( لعن الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ) يقول لك يا أخي شو المذهب نحن نخشى إن هالأموال لو ودعناها في بيوتنا أن يسطوا علينا السفاكون واللصوص و و إلى آخره هذا وكأنه لم يقرأ ليؤمن، قوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) كأنه لم يقرأ هذه الآية أو قرأها وعرفها ولكنه لم يؤمن بها وهذه المشكلة التي قد يقع فيها كثير من الناس يعرفون أحكام الله ثم ينكرونها اليهود وصفهم الله عز وجل في القرآن الكريم بأنهم بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم ليسوا جاهلين بحقيقة أمره وبأنه نبي صادق وأنه هو النبي المبشّر به في الكتب السابقة على القرآن الكريم لا يجلهون ذلك بل يعرفونه كما قال الله عز وجل في القرآن (( يعرفونه كما يعرفون أبنائهم )) لكن المعرفة شيء والإيمان شيء آخر ولذلك فمعرفة هؤلاء الأغنياء الذين يودعون أموالهم في البنوك ويساعدون البنوك على أن تقوم قائمتها هؤلاء يعرفون الحكم الشرعي وأن الربا من أكبر الكبائر لكنهم ما أدري والله نقول عنهم إنهم لا يؤمنون لأنهم لو آمنوا لاستجابوا فسحبوا أموالهم وأودعوها في مكان حريز أمين وليس كما هم يتوهمون يجب أن يضعوا هذا المال في مكان مكشوف واضح ويضعوا عليه علم يرفرف مكتوب عليه هنا كنز ثمين فعليكم به هكذا يتخيلون كأنهم يرفعون أعلاما على أموالهم إذا ما ودعوها في مكان حريز أمين المهم أننا يجب أن نتذكر دائما في معاملاتنا وفي أحكامنا الشرعية قوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) لا بد لي بهذه المناسبة أن أذكر بعض العبر بعض القصص التي وقعت في من قبلنا من الأمم وكان لها أثر عجيب جدا بسبب تقوى الله خلاصة ذلك أن الله عز وجل خلق سنة الكون من أجل ذلك المتقي وذاك.
الشيخ : إذا ذكرتنا بالأحاديث أو بحديث من الأحاديث المعارضة فكرت في الجواب.
السائل : حديث أم المؤمنين كانت صائمة الجمعة والرسول صلى الله عليه وسلم على صوم
الشيخ : أيوة حديث جويرية هنا فيه تعارض بلا شك نطبق القواعد حديث جويرية ماذا يفيد هل يفيد وجوب صيام يوم السبت؟
السائل : لا.
الشيخ : وحديث لا تصوموا يوم السبت يفيد ماذا؟
السائل : النهي.
الشيخ : النهي فإذا تعارض مبيح وحاظر ماذا يقدم؟
السائل : الحاظر.
الشيخ : وكفى الله المؤمنين القتال.
السائل : إذن لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة؟
الشيخ : وكيف لا في الفريضة لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة ولذلك بدأت بالسؤال هل صيام يوم السبت واجب قلنا لا إذن لا يصام بدليل هذا الحديث.
السائل : السنة الماضية وافق يوم السبت عاشوراء.
الشيخ : لا يصام. لا يوم عشوراء ولا يوم عرفة ولا يوم من وسط الشهر الأيام البيض ما طابق وما وافق يوم السبت لقوله عليه السلام الصريح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) تأكيدا يقول وهذا شيء عظيم ( ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه ) يؤكد الفطر لكن هناك شبهة يجب الإطاحة بها وهي؟ كيف نحن نخسر فضيلة صوم يوم بسنة كفارة سنة أو فضيلة صوم يوم كفارة سنتين الأول صيام عاشوراء والثاني صيام عرفة الجواب لا نخسر شيئا هذا وهم بسبب الجهل ولا أقول بسبب الغفلة الغفلة أحيانا تعتري بعض الناس لكنه سرعان ما يستيقظ أما الجاهل فيحتاج إلى ملاحقة بالتنبيه والتنبيه حتى يستقيم فهمه الغافل إذا قيل له عنا بيقولوا حزّيرة إنتو إيش تقولوا حزّيرة الولد يقابل صاحبه الصغار الصبيان بدي أحزرك حزّيرة قنطار من قطن أثقل وإلا من رصاص لا قنطار الرصاص أثقل من قنطار القطن أخذ بماذا؟ الرصاص ثقيل لكن غفل عن الوزن الوزن بالظاهر فقد يكون حجم القنطار من الرصاص هكذا لكن يملأ البيت القطن فهذا وهم وغفلة لكن هنا يجب التنبيه إلى ما يشبه هذه الغفلة يشبه لكن هو جهل الجهل بقوله عليه السلام فقد يكون غفلة وهذه هنا نكتة أذكرها الآن بعض المشايخ السلفيين في دمشق الشام كانوا إذا جلسوا يتندرون بمواقف الخرافيين من الصوفيين يقولون والله عجيب موقف هؤلاء المشايخ ما نعرف فمن حدثهم بقال الله وقال رسول الله وقال أصحاب رسول الله و و إلى آخره ما يفيد فيهم شيء ويظلون عند جمودهم فما ندري إنه هذه غفلة ولا تلبسة تلبسة يعني شيطنة بلاهة وإلا شيطنة ناس يقولوا بلاهة وناس يقولوا شيطنة فقال أحدهم يا أخي يجتمعان فحل المشكلة يجتمعان فعلا فقد تجتمع الغفلة والجهل في الحديث الآتي وهو قوله عليه السلام ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) هذا ليس حديثا اكتشفناه من بطون المخطوطات التي لم تقع عليها أعين أكثر العلماء فضلا عن غيرهم بل هو حديث معروف لكن مع كونه معروفا عند بعض أهل العلم فقد كان أن يصير نسيا منسيا هنا تأتي مناسبته أنت إذا تركت صيام يوم السبت تجاوبا مع قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لا تصوموا يوم السبت ) فقد تركت صيام يوم هذا السبت لله تبارك وتعالى فالله يعوضك خيرا منه إذن أنت واهم حينما تقول خسرت صيام يوم يساوي كفارة سنة أو صيام يومين يساوي كفارة سنتين هذا وهم يجب أن تتذكر هذه الحقيقة ألا وهي ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) هذا في العبادات فما بالكم في الماديات؟ من ترك الحرام عوضه الله خيرا منه كما قال عليه الصلاة والسلام ( فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) قد غفل أيضا جماهير المسلمين الذين يتعاملون مع البنوك الربوية ولكني حينما أقول الربوية ليست صفة كاشفة لأن الصفة الكاشفة تعني أنه هناك بنوك غير ربوية أنا لا أعتقد أنه هناك بنوك غير ربوية فهؤلاء الذين ابتلوا بإيداع الأموال في البنوك إذا ما ذكرتهم بالله وخوفتهم بعاقبة الربا وبقوله عليه السلام خاصة ( لعن الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ) يقول لك يا أخي شو المذهب نحن نخشى إن هالأموال لو ودعناها في بيوتنا أن يسطوا علينا السفاكون واللصوص و و إلى آخره هذا وكأنه لم يقرأ ليؤمن، قوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) كأنه لم يقرأ هذه الآية أو قرأها وعرفها ولكنه لم يؤمن بها وهذه المشكلة التي قد يقع فيها كثير من الناس يعرفون أحكام الله ثم ينكرونها اليهود وصفهم الله عز وجل في القرآن الكريم بأنهم بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم ليسوا جاهلين بحقيقة أمره وبأنه نبي صادق وأنه هو النبي المبشّر به في الكتب السابقة على القرآن الكريم لا يجلهون ذلك بل يعرفونه كما قال الله عز وجل في القرآن (( يعرفونه كما يعرفون أبنائهم )) لكن المعرفة شيء والإيمان شيء آخر ولذلك فمعرفة هؤلاء الأغنياء الذين يودعون أموالهم في البنوك ويساعدون البنوك على أن تقوم قائمتها هؤلاء يعرفون الحكم الشرعي وأن الربا من أكبر الكبائر لكنهم ما أدري والله نقول عنهم إنهم لا يؤمنون لأنهم لو آمنوا لاستجابوا فسحبوا أموالهم وأودعوها في مكان حريز أمين وليس كما هم يتوهمون يجب أن يضعوا هذا المال في مكان مكشوف واضح ويضعوا عليه علم يرفرف مكتوب عليه هنا كنز ثمين فعليكم به هكذا يتخيلون كأنهم يرفعون أعلاما على أموالهم إذا ما ودعوها في مكان حريز أمين المهم أننا يجب أن نتذكر دائما في معاملاتنا وفي أحكامنا الشرعية قوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) لا بد لي بهذه المناسبة أن أذكر بعض العبر بعض القصص التي وقعت في من قبلنا من الأمم وكان لها أثر عجيب جدا بسبب تقوى الله خلاصة ذلك أن الله عز وجل خلق سنة الكون من أجل ذلك المتقي وذاك.