من هم أهل الاختصاص في الحديث؟ حفظ
السائل : نريد أن نعرف من أهل الاختصاص في الحديث الآن؟
الشيخ : هذا علمه عند ربي اعرفوا المتخصصين من آثارهم هناك حكمة كنت قرأتها في بعض الأناجيل على أساس أنها في الأصل كتاب أنزله الله عز وجل على عيسى عليه السلام ولا تزال فيه بعض الحكم قرأت أن عيسى عليه السلام وعظ الحواريين يوما فذكر لهم أنه سيأتي من بعده نبي صادق وأنبياء كذبة يحذرهم من الدجالين ويأمرهم بالانتباه للنبي الصادق ألا وهو كما جاء في القرآن الكريم (( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )) قالوا له يا عيسى كيف نعرف الصادق من الكاذب؟ فأجاب بالحكمة التالية " من ثمارهم تعرفونهم " وأنا ليس لي أن أقول فلان متخصص وفلان غير متخصص ولكن حكّموا عقولكم ودعوا أهواءكم جانبا وانظروا هل يكون متخصصا كل من ألَّف في علم ما؟ طبعا لا هذه بدهية لا تحتاج إلى مناقشة إذن من الذي يحكم عليه بأنه متخصص في ذلك العلم هنا علامتان اثنتان ظاهرتان بينتان الأولى من أكثر التأليف في هذا العلم أولا وهذا وحده لا يكفي وثانيا شهد له أهل العلم والفضل ولا ينبغي أن يكون هؤلاء الشهود متخصصين أيضا وإنما علماء شهدوا لهذا بأنه فعلا عالم ومبرّز في فنه فهذا هو المتخصص فانظروا الآن الذين يؤلّفون في علم الحديث هل تنطبق هاتان الصّفتان عليهم أم لا؟ هذا الميزان ممكن نحن أن نقدمه لكل مسلم ثم هو عليه أن يتق الله عز وجل ولا يفرط ولا يفرّط لا يضيع حق المتخصص ولا يغالي في إعطاء ما ليس لهذا المتخصص هذا هو الميزان ونسأل الله عز وجل أن يعرّفنا كيف نزن بالقسطاس المستقيم. نعم.
الشيخ : هذا علمه عند ربي اعرفوا المتخصصين من آثارهم هناك حكمة كنت قرأتها في بعض الأناجيل على أساس أنها في الأصل كتاب أنزله الله عز وجل على عيسى عليه السلام ولا تزال فيه بعض الحكم قرأت أن عيسى عليه السلام وعظ الحواريين يوما فذكر لهم أنه سيأتي من بعده نبي صادق وأنبياء كذبة يحذرهم من الدجالين ويأمرهم بالانتباه للنبي الصادق ألا وهو كما جاء في القرآن الكريم (( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )) قالوا له يا عيسى كيف نعرف الصادق من الكاذب؟ فأجاب بالحكمة التالية " من ثمارهم تعرفونهم " وأنا ليس لي أن أقول فلان متخصص وفلان غير متخصص ولكن حكّموا عقولكم ودعوا أهواءكم جانبا وانظروا هل يكون متخصصا كل من ألَّف في علم ما؟ طبعا لا هذه بدهية لا تحتاج إلى مناقشة إذن من الذي يحكم عليه بأنه متخصص في ذلك العلم هنا علامتان اثنتان ظاهرتان بينتان الأولى من أكثر التأليف في هذا العلم أولا وهذا وحده لا يكفي وثانيا شهد له أهل العلم والفضل ولا ينبغي أن يكون هؤلاء الشهود متخصصين أيضا وإنما علماء شهدوا لهذا بأنه فعلا عالم ومبرّز في فنه فهذا هو المتخصص فانظروا الآن الذين يؤلّفون في علم الحديث هل تنطبق هاتان الصّفتان عليهم أم لا؟ هذا الميزان ممكن نحن أن نقدمه لكل مسلم ثم هو عليه أن يتق الله عز وجل ولا يفرط ولا يفرّط لا يضيع حق المتخصص ولا يغالي في إعطاء ما ليس لهذا المتخصص هذا هو الميزان ونسأل الله عز وجل أن يعرّفنا كيف نزن بالقسطاس المستقيم. نعم.